تفتيح لون البشرة طبيعياً

تفتيح لون البشرة طبيعياً

محتويات
  • ١ تفتيح لون البشرة
  • ٢ مستحضرات التفتيح الطبيعية للبشرة
    • ٢.١ محلول عصير الليمون
    • ٢.٢ محلول الليمون والحليب للاستحمام
    • ٢.٣ قناع الزبادي والعسل
    • ٢.٤ صنع معجون للتفتيح
  • ٣ تغيير العادات اليومية لتفتيح البشرة
    • ٣.١ تقشير البشرة
    • ٣.٢ المحافظة على ترطيب البشرة
    • ٣.٣ تقليل التعرض لأشعة الشمس
تفتيح لون البشرة تلجأ بعض النساء إلى استعمال مواد صناعية وكريمات تعمل على تفتيح البشرة، دون إدراك مخاطر وقسوة هذه المواد الكيميائية على البشرة، بالإضافة إلى لجوء البعض الآخر لاستخدام الليزر لتقشير الطبقات الخارجية للجلد والعمل على تفتيحها، إلا أنّ اتباع الطرق الطبيعية لتفتيح البشرة هو الحل الأكثر فائدة والأكثر أمناً على البشرة.

مستحضرات التفتيح الطبيعية للبشرة محلول عصير الليمون

عصير الليمون يستعمل منذ القدم كمادة طبيعية لتفتيح البشرة، فالليمون غني بالأحماض التي تفتح البشرة من خلال تقشير الطبقة العلوية التي تحتوي على البشرة الداكنة، ونظراً لكون عصير الليمون الخالص قاسياً على البشرة، يفضل أن يتم مزج العصير مع كمية من الماء، وفرك المحلول بقطعة قطن على البشرة، وتركه لمدة ربع ساعة، وغسل البشرة بعد ذلك بماء دافئ، ويجب عدم وضع هذه الطريقة أكثر من ثلاث مرات أسبوعياً لتفادي الإصابة بالحساسية، مع الحرص على غسل الوجه جيداً ووضع كريم ترطيب بشكل يومي.

محلول الليمون والحليب للاستحمام

تعتبر هذه الطريقة الأمثل من أجل تفتيح الجسم بالكامل، فالحليب غني بالإنزيمات التي تفتح البشرة وترطبها، حيث يجب أولاً الاستحمام بالماء الدافئ، ثمّ ملء حوض الاستحمام بالماء وإضافة كأس من الحليب وعصير ليمونة، والتأكد من تحريك الماء ليتوزع الحليب والليمون بطريقة متساوية، والجلوس في الحوض لمدة عشرين دقيقة، يغسل بعدها الجسم بالماء النظيف، توضع هذه الطريقة مرة أسبوعياً وعادةً ما تظهر النتائج بعد شهر.

قناع الزبادي والعسل

يحتوي اللبن على الكثير من الإنزيمات التي تفتح البشرة، بالإضافة إلى خواص العسل المرطبة والمضادة للبكتيريا، الأمر الذي يؤدي عند مزج العنصرين إلى خليط مفيد جداً في تفتيح البشرة وتغذيتها، فيتم مزج كمية من العسل مع كمية مناسبة من الزبادي ودهن الوجه والرقبة بها وترك المزيج لمدة ربع ساعة، تغسل بعدها البشرة بالماء الدافئ، ويفضل استعمال الزبادي غير المحلى، كما يمكن استبدال العسل بالأفوكادو المهروس أو الصبّار.

صنع معجون للتفتيح

من الممكن صناعة نوعين من أنواع المعاجين المفيدة والغنية بالعناصر المغذية، والتي تترك على البشرة لمدة ربع ساعة قبل أن يتم غسل البشرة بالماء الدافئ، ومن أهمها:

  • معجون الدقيق: حيث يخلط ربع كأس من الدقيق مع كمية مناسبة من عصير الليمون أو الحليب، ليتشكل معجون سميك يمكن فرده على البشرة.
  • معجون الكركم: توضع ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم ويضاف إليها كمية مناسبة من الليمون، أو الحليب ليتشكل المعجون.
ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.

تغيير العادات اليومية لتفتيح البشرة تقشير البشرة

يؤدّي تجمّع خلايا البشرة الميتة إلى شحوب لون البشرة، وبالتالي يساعد تقشيرها بانتظام على تفتيح لونها، مع استخدام غسول يحتوي على الملح أو السكر، ويفضل أيضاً استعمال فرشاة نظيفة لفرك هذه الخلايا الميتة قبل الاستحمام.

المحافظة على ترطيب البشرة

ترطيب البشرة بشكل مستمر ومنتظم يمنع تجمّع خلايا الجلد الميتة، ولهذا ينصح باستعمال مرطب زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا بشكل يومي بعد الاستحمام.

تقليل التعرض لأشعة الشمس

ينبغي الحرص عند التعرض لأشعة الشمس وضع الواقي بدرجة حماية لا تقل عن 30 درجة، مع تكرار استعماله كلما دعت الحاجة إلى ذلك، والابتعاد عن أشعة الشمس خلال وقت الذروة.

المقالات المتعلقة بتفتيح لون البشرة طبيعياً