إنّ عيد الأضحى وهو أهمّ عيد عند المسلمين، ويأتي قبله بيوم وقفة عرفة، ويكون تاريخه في العاشر من ذي الحجّة، حيث يقف الحجّاج المسلمون لتأدية مناسك الحجّ، وهو ذكرى قيام نبي الله إبراهيم عليه السّلام بالاستجابة لأمر الله سبحانه وتعالى، عندما أراد أن يقوم بذبح ابنه سيّدنا اسماعيل حسب ما طلب الله منه، تقرباً لله عزّ وجلّ، حيث يقوم المسلمون في هذه المناسبة بذبح خروف، أو بقرة، أو عجل، وتوزيع هذه الأضحية على الفقراء، والمحتاجين، والأهل، والأقارب، وهذا سبب تسميته بعيد الأضحى، وتكون مدّة العيد هي أربعة أيّام، وعيد الفطر هو يوم واحد فقط، فقد روى أبو داوود و الترمذي في أنّ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - أتى للمدينةَ، وكانوا يلعبون لمدّة يومين فيهما، فقال رسول الله:" قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى ".
وقد روى الترمذي في كتابه سنن الترمذي، أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - قال:" يومُ عرفةَ ويومُ النّحرِ وأيّامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ ".
التكبير في عيد الأضحىإنّ التّكبير في العيدين هو سنّة عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وهو آكد في الفطر، وذلك لقوله سبحانه وتعالى:" ولتكملوا العدّة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون "، البقرة/185، ووقته في الفطر يبتدئ من رؤية هلال شوّال، أي منذ غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك، حيث قال ابن عباس:" حقّ على المسلمين إذا رأوا هلال شوال أن يكبّروا "، وأمّا التكبير فينتهي في الفطر عند خروج الإمام إلى الصّلاة.
قال ابن قدامة:" قال أبوالخطاب: يكبّر من غروب الشّمس ليلة الفطر إلى خروج الإمام إلى الصّلاة في إحدى الرّوايتين، وهو قول الشّافعي، وفي الأخرى إلى فراغ الإمام من الصّلاة "، وقال مالك:" يكبّر عند الغدوِّ إلى الصّلاة ولا يكبّر بعد ذلك "، وأمّا الرّاجح فهو القول الأوّل، وهذا هو مذهب الجمهور.
ويكون التّكبير في عيد الفطر مطلقاً غير مقيّد، فيكبّر في السّوق، أو في الطريق إلى البيت، أو في البيوت، أو في المساجد، وغير ذلك، وأمّا في عيد الأضحى، فالتكبير يكون فيه مطلقاً ومقيّداً، فأمّا المقيّد فيكون في أدبار الصّلوات، من صلاة الصّبح في يوم عرفة، إلى عصر آخر أيّام التّشريق، والمطلق يكون في جميع الأوقات، ولا يخصّ بمكان، فيكبّر في السّوق، أو في الطريق ونحو ذلك، وزمنه يكون من أوّل هلال ذي الحجّة حتى آخر أيّام التّشريق، وذلك لقوله سبحانه وتعالى:" ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيّام معلومات "، الحج/28، وأمّا الأيّام المعلومات فهي أيّام العشر، والمعدودات هي أيّام التشريق، وأيّام التشريق هي ثلاثة أيّام بعد يوم الأضحى، وقال القرطبي:" وقد روي عن ابن عبّاس أنّ المعلومات العشر، والمعدودات أيّام التّشريق، وهو قول الجمهور ". (1)
صلاة العيدينإنّ صلاة العيد هي ركعتان، يدخل وقتها بعد أن ترتفع الشّمس قدر رمح، وقد حدّده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها عند زوال الشّمس، وأمّا هيئتها فهي أن يكبّر المسلم في الرّكعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ثمّ يقرأ في الرّكعة الأولى بعد الفاتحة سورة الأعلى، أو سورة ق، وأمّا في الرّكعة الثّانية فإنّه يكبّر خمساً، ويقرأ بسورة الغاشية أو بسورة القمر، وبعد الصّلاة فإنّ الإمام يخطب خطبةً يذكر فيها النّاس ويعظهم.
والدّليل على ذلك هو ما روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال:" كان النّبي - صلّى الله عليه وسلّم - يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأوّل شيء يبدأ به الصّلاة، ثمّ ينصرف فيقوم مقابل النّاس، والنّاس جلوس على صفوفهم، فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثمّ ينصرف ". (2)
السنن المستحبة قبل الصلاة وبعدهاإنّ من السّنن المستحبة التي يقوم بها المسلم قبل صلاة العيدين أو بعدها، ما يلي: (3)
(1) بتصرّف عن فتوى رقم 6594/ وقت ابتداء وانتهاء التكبير في عيدي الفطر والأضحى/ 9-1-2001/ مركز الفتوى/ إسلام ويب/ islamweb.net
(2) بتصرّف عن فتوى رقم 4058/ كيفية صلاة العيدين/ 12-12-1999/ مركز الفتوى/ إسلام ويب/ islamweb.net
(3) بتصرّف عن فتوى رقم 128032/ السنن المستحبة قبل أداء صلاة العيد وبعدها/ 19-10-2009/ مركز الفتوى/ إسلام ويب/ islamweb.net
المقالات المتعلقة بتعريف عيد الاضحى