تصنيف جامعات العالم

تصنيف جامعات العالم

محتويات
  • ١ تصنيف جامعات العالم
    • ١.١ معايير تصنيف جامعات العالم
    • ١.٢ انتقاد التصنيف
    • ١.٣ تصنيف جامعات العالم
تصنيف جامعات العالم

يعرف تصينف جامعات العالم بأنّه ترتيب صنفه المعهد العالي للتعليم التابع لجامعة شانغهاي جياو تونغ، بحيث يضم العديد من مؤسسات التعليم العالي الكبرى، والتي تكون مصنفة على أساس صيغة محددة تعتمد على مجموعة من المعايير، ويهدف التصنيف بصورة أساسيّة إلى تصنيف الجامعات الصينيّة في مجال التعليم العالي، وذلك لمحاولة تقليص الفجوة بينها وبين الجامعات الأفضل على مستوى العالم، ويشار إلى أنّ المعايير التي يقوم عليها هذا التصنيف جعل العديد من الجامعات تتنافس للحصول على مرتبة متميّزة وسمعة عمليّة جيّدة على مستوى العالم.

معايير تصنيف جامعات العالم
  • جودة التعليم: وتصنف على أساس خريجيها الذين حازوا على جوائز نوبل وأوسمة فيلدز، بحيث يأخذ هذا المعيار ما نسبته 10% من المجموع النهائي.
  • جودة هيئة التدريس: يُصنّف هذا المعيار نسبةً إلى أعضاء هيئة التدريس الذين حازوا على جوائز نوبل وأوسمة فيلدز، ويأخذ هذا المعيار نسبة 20% من المجموع النهائي، ويشار إلى أنّ هذا المعيار يتضمن الباحثين الأكثر استشهاداً بهم في واحد وعشرين تخصص علمي بنسبة 20% أيضاً.
  • مخرجات البحث: وهي المقالات والمواضيع التي نشرت في مجلتي Nature,Science، ويأخذ هذا المعيار نسبة 20% من المجموع النهائي، بالإضافة إلى ذلك فهناك المقالات الواردة في دليل النشر العلمي، ودليل النشر للعلوم الاجتماعيّة، ودليل النشر للفنون والعلوم الإنسانيّة بنسبة 20%.
  • حجم المؤسسة العلميّة: يشير إلى الإنجاز الأكاديمي منسوباً إلى المعايير السابقة، ويأخذ نسبة 10%.

وأخيراً فإنّ النسبة النهائيّة حسب كل معيار من المعايير السابقة يصبح 100% بناءً على جودة التعليم بنسبة 10%، وجودة هيئة التدريس بجودة 40%، وجودة هيئة التدريس بنسبة 40%، وحجم المؤسسة بنسبة 10%.

انتقاد التصنيف

يشار إلى أنّ التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم يثير الجدل في العديد من المؤسسات، وذلك بالنسبة للكثير من مديري مؤسسات التعليم العالي في أمريكا الشماليّة، وفي سنة 2007م تمّ نشر دوريّة سينتومتريك التي أشارت إلى أنّ النتائج الموجودة في تصنيف شانغهاي ترتيباً لا يمكن استخلاصه من البيانات الخام المستخدمة في صيغة التصنيف حسب ما أورده ليو تشنغ.

تصنيف جامعات العالم

سنورد هنا بعض أسماء الجامعات التي صُنفت أكاديميّاً كأفضل جامعات العالم، وذلك حسب عام 2013م، وهي كما يأتي:

اسم الجامعة مكان وجود الجامعة تصنيف الجامعة جامعة هارفرد الولايات المتحدة الأمريكيّة المرتبة الأولى. جامعة ستانفورد الولايات المتحدة الأمريكيّة المرتبة الثانية. جامعة كاليفورنيا، بركلي الولايات المتحدة الأمريكيّة المرتبة الثالثة. معهد ماساتشوستس للتقنيّة الولايات المتحدة الأمريكيّة المرتبة الرابعة. جامعة كامبريدج المملكة المتحدة البريطانيّة المرتبة الخامسة. معهد كاليفورنيا للتقنيّة الولايات المتحدة الأمريكيّة المرتبة السادسة. جامعة برنستون الولايات المتحدة الأمريكيّة المرتبة السابعة. جامعة كولومبيا الولايات المتحدة الأمريكيّة المرتبة الثامنة. جامعة شيكاغو الولايات المتحدة الأمريكيّة المرتبة التاسعة. جامعة أكسفورد المملكة المتحدة البريطانيّة المرتبة العاشرة.

المقالات المتعلقة بتصنيف جامعات العالم