بحث عن النباتات المفترسة

بحث عن النباتات المفترسة

النباتات

تُعتبر النباتات إحدى الكائنات الحيّة التي خلقها الله تعالى على سطح الأرض، وفي العادة تحصل النباتات على الغذاء من خلال عمليّة البناء الضوئي التي تَتم بِوجود مادةِ الكلوروفيل الموجودة في الأوراق، وبالإضافة إلى ضوء الشمس وبمساعدة ثاني أكسيد الكربون، لِتنتج عن ذلك جُزيئات الجلوكوز، والتي تُخزّنها النباتات كمصدرٍ للطاقة، كما أنّها تحصل على الماء، والأملاح، وبعض العناصر الغذائية من التّربة عن طريق الجذور، وقد تكيّف كلّ جزءٍ من النباتِ مع وظيفته التي تَخصّه.

هناك بعض الأنواعِ من النّباتات التي استخدمت طرقاً مُختلفةً لِتحصل على غذائها، ومن هذه الأنواع الغريبة النباتات المفترسة، ومن اسمها يظهر أنّها تَختلف عن النباتات العادية في نوعيّة غذائها وطريقة الحصول عليه.

النباتات المُفترسة

تمَّ تصنيف النباتات المفترسة ضمنَ النباتات؛ وذلك لأنها لا تتحرَّك من مكانها، وتشترك مع النباتات في كثير من الصِّفات ما عدا طريقة الحصول على الغذاء، فقد تكيّفت بعض الأعضاء من النبات المفترس لِافتراس الكائنات الحية الأخرى، وهضمها؛ من أجل الحصول على العناصر الغذائيّة.

تَعيش معظم هذه النباتات المُفترسة في بيئاتٍ تَفتَقر لِبعض العناصر الغذائيّة مثل: المستنقعات، وضِفاف نهر الأمازون في أمريكا الجنوبيّة، وفي الغابات الاستوائيّة، فتقوم باصطياد الكائنات الحية للحصول على هذه العناصر الغذائيّة مثل عنصر النيتروجين. تعدّدت أنواع النباتات التي تقوم بعملية التغذية على الكائنات الحية الأخرى، فبعضها له فكّين كبيرين بينهما مادةٌ لزجةٌ تجذبُ الحشرات والكائنات الحية الأخرى إليها، ومن ثمّ تغلق الفكين عليها، وتقوم الأشواك الموجودة على الفكين بتمزيق الحشرة، ثمَّ يتم إفراز إنزيماتٍ خاصةٍ لهضم الحشرة، وتستغرق عمليّة الهضم يومين إلى ثلاثة أيامٍ، وإذا كان حجم الحشرة أو الكائن الحي كبيراً فإنه يحتاج إلى أسبوعٍ.

بعد أنْ تُهضَم الحشرة أو الكائن الحي بشكلٍ كاملٍ ويتم امتصاص المواد الغذائيّة يعود النبات ويفتح فكيه للإمساك بفريسةٍ جديدةٍ، توجد هناك بعض النباتات المفترسة التي تتغذّى على الكائنات الحية البحرية مثل حامل الماء. توجد بعض الأنواع من النباتات المفترسة التي تتطفَّل على النباتات الأخرى، وذلك من خلال مَمَصاتٍ خاصّةٍ مكيّفة مع هذه المهمة، وتحصل على الغذاء من النباتات المعيلة حتى تموت، وتنتقل هذه النباتات المتطفلة إلى نباتاتٍ معيلةٍ أخرى.

قد تَحدُثُ بعض المنافسة بين النباتات المفترسة نفسها، فكلّما زاد عدد النباتات في منطقةٍ معيّنةٍ فإنّ الفرائِس التي سيحصل عليها النبات الواحد تقل؛ لذلك فإنَّ بعض الأنواع من النباتات المفترسة تقوم بنفث السموم داخل التربة؛ ممّا يؤدّي إلى تَسمم النباتات التي تنافسها في منطقتها؛ وبالتالي موتها والتخلّص من المنافس.

المقالات المتعلقة ببحث عن النباتات المفترسة