بحث حول مصادر المعلومات

بحث حول مصادر المعلومات

محتويات
  • ١ مصادر المعلومات
  • ٢ أنواع مصادر المعلومات
    • ٢.١ المصادر الوثائقية
    • ٢.٢ المصادر غير الوثائقية
مصادر المعلومات

تُعرَف مصادر المعلومات بأنّها كافّة أنواع الأوعية والوسائل المُستخدمة في تناقل المعلومات ووضعها بين يدي المستفيد منها، وتُدرج مَصادر المَعلومات كبندٍ من بنود علم المَكتبات والمعلومات، وتتمثّل بجميع ما يُمكن جمعه وحِفظه من ثمّ إخضاعه للتّنظيم ثمّ الاسترجاع.

يُطلق مُصطلح مصادر المعلومات على كل ما يتعلق بمقتنيات المكتبة أو مجموعاتها، وأوعيتها، ويعتبر مصطلح مصادر المعلومات الأكثر حداثة وشمولاً، ويُشار إلى أنّ استحداث هذا المصطلح قد جاء انطلاقاً من أهمية المعلومات والبيانات التي يسعى الفرد جاهداً للوصول إليها والبحث عنها، وتتفاوت المعلومات فيما بينها من حيث المصدر المستقطبة منه.

تحظى مصادر المعلومات بأهمية بالغة كونها ينابيع للمعرفة الإنسانية التي تزوّد الباحث والقارئ بما يسعى للحصول عليه من حقائق ومعلومات أساسية، وتمتاز بقدرتها على مُواكبة التطوّرات العلمية والتكنولوجية في كافة ميادين تخزين المعلومات واسترجاعها. تُصنّف مصادر المعلومات من حيث التقسيم الشكلي إلى مصادر ما قبل ورقية، وورقية، وما بعد ورقية، ويُعتبر الشق الأخير الأكثر حداثةً نظراً لما يضمه من استخدام لمقتنيات تكنولوجية حديثة كالمصغرات الفلمية والمواد السمعية والبصرية، بالإضافة إلى الأوعية المحوسبة الإلكترونية.

أنواع مصادر المعلومات

تنقسم مصادر المعلومات إلى نوعين رئيسييّن من حيث التقسيم النوعي، وهي:

المصادر الوثائقية

تتمثّل بكافّة أنواع المخطوطات أو كل ما يكون مطبوعاً أو مصوّراً على هيئة وثائق، وتُدرج تحتها كلٌّ من:

  • مصادر المعلومات الأولية: هي تلك المَصادر التي تتّخذ شكل الوَثائق والمَطبوعات، وتحتوي على كمٍّ هائل من المعلومات المُستحدثة، أو التصوّرات الجديدة أو جملة من الأفكار المتداولة، ويُعتمد في الحصول عليها على الباحث من خلال رصدِها وتسجيلها أوّلاً بأول، وتشمل كلّاً من براءات الاختراع والمُواصفات القياسيّة وأعمال المؤتمرات وغيرها.
  • مصادر المعلومات الثانوية: وهي المصدر المُعتَمِد على المصدر الأولي وأوعيته في الحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة، ومن أشكالها الكتب الدراسية والأطالس ودوائر المعارف والمعاجم اللغوية وغيرها.
  • مصاد المعلومات من الدرجة الثالثة: ظهر هذا النوع من مصادر المعلومات لغايات العمل على إعادة ترتيب المعلومات المستوحاة من المصادر الأولية والثانوية وتنظيمها، ليصار إلى تحليلها ليستفيد منها الباحث على أكمل وجه، كما هو الحال بالأدلة الخاصة بالكتب وغيرها.

المصادر غير الوثائقية

تضم تحتها كلّاً من:

  • المصادر الرسمية: تضم كافة أنواع المعلومات الإرشادية والاستشارية، ويكون مصدرها غالباً من جهات حكومية أو مراكز بحوث أو جامعات مثلاً.
  • المصادر غير الرسمية: تتمثل بتناقل المعلومات بشكل شفهي؛ حيث يمكن الحصول عليها من خلال الحوارات أو التواصل اللفظي في المؤتمرات والندوات وغيرها.

المقالات المتعلقة ببحث حول مصادر المعلومات