بحث حول تقنية المعلومات

بحث حول تقنية المعلومات


تقنية المعلومات

Information Technology، ويرمز لها اختصاراً بـIT، وهي أحد فروع علم الحاسوب الّتي تركز جُلّ اهتمامها على التقنية بمختلف نواحيها، بالإضافة إلى اهتمامها بالمعلومات ومعالجتها وإدارتها، ويشيع استخدامها في المنظمات الكبرى.

يمكننا تعريف تقنية المعلومات تبعاً لما جاءت به مجموعة تقنية المعلومات الأمريكيّة بأنّها عبارة عن مجموعة من المراحل الّتي تبدأ بالدراسة، ثم التصميم، فالتطوير، ثم يأتي التفعيل والدعم لأنظمة المعلومات هذه التي تعتمد بشكل أساسي على أجهزة الحاسوب، وتطبيقات عتاد الحاسوب، كما تهتم التقنية باستخدام الحواسيب والتطبيقات البرمجية ليتم تحويلها فيما بعد، ثم تخزينها، وحمايتها، ومعالجتها، ثم إرسالها، ثم استرجاعها، وتأمينها.

يمكننا الإيجاز بأنّ تقنية المعلومات تسيّر تعاملها بشكل خاص مع الحواسيب الإلكترونية وبرمجيات الحاسوب بشكل خاص، ويسمى الشخص المهتم بتحويل المعلومات ومعالجتها بأخصائي تقنية المعلومات.

تاريخ تقنية المعلومات

يعود تاريخ اعتماد الإنسان على الأجهزة والأدوات في العمليّات الحسابية لأكثر من آلاف السنين، حيث إنّ الإنسان كان قد استخدم العصا لإجراء عملياته الحسابية بالعد والإحصاء، وعند حلول القرن الأول قبل الميلاد ظهرت آلة أنتيكيثيرا وتعتبر الآلة الأولى على الإطلاق في هذا المجال، ومع مجيء عام 1645م ظهرت الآلة الحاسبة الأولى في ذلك العام، حيث كانت قادرة على إجراء العمليات الحسابية.

في العصور الحديثة بدأت التقنيات بالتطوّر، فأصبحت تقنية المعلومات من أحدث التنقنيات على مستوى العالم التكنولوجي، إذ يعتبر القرن الحادي عشر بمثابة تاريخ مولد هذا المصطلح وانتشاره، كما بدأ هذا الفرع بالاندماج مع مختلف مجالات الحياة.

تتخذ تقنية المعلومات عدداً من الأشكال والمواضيع الّتي تعالجها ومنها تدقيق تقنية المعلومات، وعلوم الحاسوب، وأمن المعلومات، وإدارة البيانات المعلوماتية الحيوية، وتخزين البيانات وغيرها.

استخدامات تقنية المعلومات

شرع الإنسان إلى التخلي عن الأنظمة التقليدية القديمة واستبدالها بتقنيات الحديثة ما أدى إلى توفير الوقت والجهد على الإنسان، ومن أبرز المجالات التي تدخل فيها تقنية المعلومات ما يلي:

  • في مجال الإدارة: إذ تدخل تقنية المعلومات بتنظيم المعلومات الإداريّة على كافة المستويات سواءً كانت في المؤسسات والهيئات، وبالتالي يؤدي إلى تسهيل الاقتصاد من الأيدي العاملة وطاقتهم البشرية في الأعمال الإدارية.
  • في مجال الطب: يتمثل استخدام تقنية المعلومات بمجال الطب بحفظ الملفات، وتوفير خدمة التعليم الطبي عن بعد، كما يستخدم بتشخيص الحالات المرضية سعياً لمعرفة نوع المرض والعلاج المناسب.
  • في مجال التعليم: يتم استخدامها في هذا المجال بتعليم الطلاب وتأهيلهم وتدريبهم، وتأهيل المعلمين وتحفيزهم على التمكّن من المناهج التعليمية وبالتالي إعطاؤها للطلبة على أكمل وجه، وكما تدخل في نطاق إجراء البحوث العلمية والدراسات، والمؤتمرات الثقافية.
  • في المصارف والبنوك.

 

المقالات المتعلقة ببحث حول تقنية المعلومات