مفهوم تقنية المعلومات ومجالات استخدامها

مفهوم تقنية المعلومات ومجالات استخدامها

تقنية المعلومات

تعد تقنية المعلومات في العصر الحديث من التقنيات التي ظهرت متأخرة ،حيث صاحب تطورها وأبحاثها نمو واستخدام الإنترنت والبرمجيات ،وبدأ استخدام تكنولوجيا المعلومات في مختلف مجالات الحياة مع تطور كبير شهدته الإنسانية في مختلف المجالات التقنية يعني خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين العشرون ،حيث طورت تقنية المعلومات الحديثة أنظمة متعددة تشمل قواعد البيانات وتنسيقها ،بعد العمل في مجال المعلومات كان بالأساس ورقيًا ،بينما تختلف أشكال استخدام وعرض تقنية المعلومات بحسْب طبيعة المؤسّسة ونظام عملها، ولكن معظمها يقع تحت مظلة العمل من خلاله الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

تُعرف تقنية المعلومات بأنّها البحثُ عن أفضلِ الوسائل والطرق التي تسهلُ عمليّة الحصولِ على المعلومات، وإتاحتها للراغبين فيها بسرعة وسهولة، ولذلك فإنّ تقنية المعلومات تشملُ عمليّات بحث، وتصميم، وتطوير، وتنظيم، ودعم، وتدخلُ تقنية المعلومات في كافّة القطاعات الحيويّة التي أصبحتْ تعتمدُ على الحواسيبِ بشكلٍ أساسيّ في أنظمةِ عملها.

مفهوم تقنية المعلومات واهميتها

في العالم الحديث ،تعتبر تقنية المعلومات مهمة جدًا لها تأثير كبير على حياتنا. لعب الكمبيوتر والإنترنت دورًا مهمًا في تغيير حياتنا ،خاصة منذ التسعينيات. أحدثت تكنولوجيا المعلومات تغييرات في الأعمال والتعليم والتفاعل الاجتماعي والتوظيف والعديد من مجالات الحياة الأخرى. مع استمرارنا في دخول القرن الحادي والعشرين ،من المحتمل أن تتسبب تكنولوجيا المعلومات في مزيد من التغييرات في جميع هذه المجالات بالإضافة إلى غيرها من التغييرات التي لا يمكننا تحقيقها بعد

 تكنولوجيا المعلومات هي أداة تسمح للمؤسسات أن تكون أكثر كفاءة وفعالية مع زيادة الإنتاجية في الوقت نفسه. الهدف الرئيسي لتكنولوجيا المعلومات هو إدارة أنشطة المؤسسة ،ولكن لا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا كان هناك تعاون بين أقسام تكنولوجيا المعلومات والإدارات الأخرى داخل المنظمة. 

مفهوم تقنية المعلومات ومجالات استخدامها

تقنية المعلومات هي مصطلح عام للوسائل والتقنيات المختلفة المستخدمة في جمع المعلومات وتخزينها إلكترونيًا بطريقة منظمة. تطور مفهوم تكنولوجيا المعلومات مع تغير التكنولوجيا ،مما أدى إلى ظهور مصطلحات تشمل أجهزة الكمبيوتر وشبكات الكمبيوتر والبرامج والهواتف الذكية وأشكال أخرى من الإلكترونيات. يمكن اعتبار أنظمة تكنولوجيا المعلومات اليوم على أنها شبكة متداخلة من المكونات المادية (أجهزة الكمبيوتر والبرامج) والأشخاص (المصممين والمبرمجين والمشغلين) والإجراءات.

تقنية المعلومات ،غالبًا ما يشار إليها ببساطة باسم تكنولوجيا المعلومات ،هي مجموعة من الأنشطة والأعمال التجارية ذات الصلة بالكمبيوتر التي تتعامل مع توليد المعلومات وتخزينها ومعالجتها وتوزيعها. تتعامل تقنية المعلومات مع إنشاء واستخدام الأدوات الرقمية مثل أجهزة الكمبيوتر والمواقع الإلكترونية وما إلى ذلك لمعالجة البيانات. يُستخدم مصطلح "تكنولوجيا المعلومات" منذ عام 1961 على الأقل عندما صاغه عالم الكمبيوتر البريطاني جيه سي آر ليكليدر في مناقشة مع جون

مجالات استخدام تقنية المعلومات

  • إن أبرز مجالات الاستخدام الحديث لتكنولوجيا المعلومات هو مجال الاتصالات ،والذي يساهم في نقل كميات كبيرة من البيانات حول العالم في جميع الأوقات ،بأشكال مختلفة: مقروءة ،سمعية ،ومرئية حيث بات التعرّفُ على أحدث الأخبار والمستجدات العالميّة لحظياً،  بالإضافة إلى تسهيل عمليات اتصال الأفراد والمؤسسات بأنشطتهم المختلفة.
  • تعتمد المجالات التجارية على تقنية المعلومات في المقام الأول. تقدم التجارة الإلكترونية المنتجات وتبيعها عبر الإنترنت ،ويحصل العملاء على الخدمات عبر الشبكة باستخدام نظام إلكتروني معتمد من كلا الطرفين ،  تتمتع الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية بفاعلية كبيرة ،  عمليات التسويق وتقليل العمليات الإدارية المطلوبة للوصول إلى العميل أو إنهاء إجراءات البيع أو تقديم الخدمة والحصول على تعويض نقدي في الوقت الفعلي باستخدام وسيط تكنولوجي متصل بالإنترنت من أي مكان في العالم.
  • بالإضافة إلى اعتماد المؤسّسات التجاريّة والصناعيّة على تقنيةِ المعلومات في عمليّات التواصل الداخليّة والخارجيّة، فإنّ الحكومات حول العالم اتجهت إلى اعتماد الأنظمة الإلكترونيّة في الاتصال والإدارة الداخليّة، وتقديم الخدمات للمواطنين بسهولة، من خلال أنظمة مخصصة تضمن حماية المعلومات وتأمينها؛ للحفاظ على أمان المستخدمين والهئية الحكومية على السواء.
  • تُستخدم تقنية المعلومات لتقديم الخدمات الإعلامية والثقافية بشكل أكثر فاعلية وإبداعًا ،حيث تطورت حركة الترجمة والنشر باستخدام الوسائط الإلكترونية يمكن لأي شخص الآن الحصول على المعلومات الثقافية التي يرغب فيها باستخدام مختلف وسائل الإعلام الحديثة فيتمكّن من الحصول على المعلومات، إمّا مقروءة، أو مسموعة، أو مرئيّة عبرَ الوسائطِ المختلفة.

المقالات المتعلقة بمفهوم تقنية المعلومات ومجالات استخدامها