انجازات صدام حسين

انجازات صدام حسين

 

انجازات صدام حسين

ولد صدام حسين سنة 1937 م في 28 من ابريل ، عاش مع خاله خير الله طلفاح في مدينة بغداد بسبب ظروفه الاسريه ، وقد ورث عن خاله كراهية الملكيه التي حكمت العراق في ذلك الحين ومن كان يدعمهم من الاجانب وكان شعوره عميقاً فكتب عندما اصبح رئيساً :" يجب تعليم أطفالنا الحذر من كل ما هو أجنبي، وعدم البوح بأي سر من أسرار الدولة والحزب للأجانب لأن الأجانب هم عيون بلادهم". كان شعوره القومي ظاهرا في شخصيته وهو صغير درس صدام حسين في مصر وكن هادئ جدا وحل احترام الاخرين ، وواصل دراسته الثانويه والجامعيه في مصر بعد ان غادر العراق بسبب محاولة اغتيال عبدالكريم قاسم .

اجازات صدام حسين :

- اصبح صدام حسين نائبا للرئيس أحمد حسن البكر .

- أجرى اصلاحات واسعة النطاق وأسس لاجهزه امنيه صارمة وأثارت سياساته هو والرئيس قلقا عند الغرب

- في عام 1972 عقد العراق معاهده صداقه وتعاون مع الاتحاد السوفيتي اثناء الحرب البارده مدتها 15 عاماً

- قام بتأميم شركة النفط الوطنيه التي أسست في ظل الإدارة البريطانية وكانت تبيع النفط بأسعار رخيصه للغرب .

- استثمر بعض أموال النفط عقب الثوره النفطية التي تلت أزمة عام 1973 في مجال الصناعة والتعليم والعناية الصحية الامر الذي رفع المستوى المعيشي في العراق إلى أعلى مستوى في العالم العربي .

- نُصب صدام رئيسًا رسميًّا لحزب البعث الحاكم .

- عام 1970 تولى السلطة فعليا في العراق.

- الإفراج عن آلاف المعتقلين،بعد توليه الحكم وقال: "إن القانون فوق الجميع، وإن اعتقال الناس دون إعمال القانون لن يحدث ثانية أبدا" .

في عام 1980 بدأت المناوشات بين إيران والعراق واستمرت الحرب ثماني أعوام وفي بداية الحرب اعلن الرئيس صدام حسين مطالبه من إيران وهي :

- الاعتراف بالسيادة العراقية

- إنهاء الاحتلال الإيراني لجزر أبو موسى في الخليج وطنب الكبرى وطنب الصغرى .

- ان تكف إيران عن التدخل في الشؤون الداخلية للعراق.

و في عام 1981 خلال الحرب الايرانيه العراقيه نفذت الطائرات الإسرائيلية هجوما على المفاعل النووي العراقي الذي يقع بالقرب من مدينة بغداد، وحولته إلى أنقاض خلال ثوان معدودة من القصف.

وفي 20 أغسطس عام 1988 تم وقف إطلاق النار رسميا في الحرب الإيرانية العراقية. وبعد انتهاء الحرب تراكمت الديون على العراق وقامت دولة الكويت بتخفيض أسعار النفط وضخت كميات كبيره من حصتها من النفط من الحقول النفطيه المشتركه بين البلدين وقد رفضت الكويت ايضا الغاء ديون الحرب عن العراق الامر الذي جعل صدام حسين يبدأ الحرب مع الكويت سنة 1990 بشهر اغسطس وقامت القوات العراقيه بالدخول الى الاراضي الكويتيه .

قامت الامم المتحده بفرض عقوبات اقتصاديه على العراق واصدر عددا من القرارات تدين فيها العراق وتم تشكيل تحالف دولي واحتشد مئات الالاف من الجنود في الخليج وفي 17 من يناير 1991 م بدأ هذه القوات بقيادة الولايات المتحده الامريكيه حرب الخليج والتي بدأت بهجمات جويه على كل من الاراضي الكويتيه والعراقيه وانتهت في 28 فبرايرعام 1991 بخروج القوات العراقية من الكويت .

اما في عام 2003 اجتاحت القوات الامريكيه والبريطانيه الاراضي العراقيه وانهار وقتها الحكم العراقي وتم القاء القبض على صدام حسين في ديسمبر 2003 م وتم توجيه اتهامات له بارتكاب جرائم ضد الانسانيه واعلنته الولايات المتحده الامريكيه انه أسير حرب . في عام 2005 م بدأ محاكمة صدام حسين في محكمة استنكرتها هيئات حقوق الانسان العالميه ووصفت بالمهزله وطالب الادعاء العام بالحكم عليه باقصى عقوبه .

وفي الخامس من نوفمبر عام 2006 م اصدرت المحكمه حكما باعدام الرئيس صدام حسين شنقا حتى الموت . وتم تنفيذ الحكم في 30 من ديسمبر 2006 م .

 

المقالات المتعلقة بانجازات صدام حسين