الفرق بين ماستر كارد وفيزا

الفرق بين ماستر كارد وفيزا

البطاقات الائتمانيّة

في وقتنا الحالي أصبحت البطاقات الائتمانيّة ضروريّة، ويمكن الحصول عليها بكل سهولة ويسر، وقد ظهرت فكرة الفيزا أو الماستر كارد في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، في عام 1920 م.

والفيزا كارد والماستر كارد هي بطاقات ائتمانيّة، تُصدرهما شركتان أمريكيّتان، وهما شركة(visa card) وشركة(master card)، يتم استخدامهما بهدف تنظيم عمليّة الدفع المالي الإلكتروني في العمليّات التجاريّة كالبيع والشراء، ويمكننا الحصول على هذه البطاقات الائتمانيّة عن طريق البنك وليس من الشركة نفسها، والحصول عليها اختياري بمعنى أنّ الشخص الذي يريد الحصول على بطاقة الفيزا كارد أو الماستر كارد عليه تقديم طلب في البنك الذي يريده، وبعدها تأتيه الموافقة أو الرفض من قبل شركة الفيزا كارد أو شركة الماستر كارد بالحصول عليها، إذ تتعاون شركة الماستر كارد وشركة الفيزا مع البنك الذي قدّم البطاقة لتنظيم عمليّة سحب المال أو تحويله إلكترونيّاً.

ظهرت فكرة البطاقات الائتمانيّة مثل الفيزا كارد أو الماستر كارد في عام 1920م، في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، على يد رئيس شركة (Hamilton Credit Corporation) السيد فرانك ماكنمارا، والأمر الذي دفعه للتفكير في إيجاد حل لحمل المبالغ الماليّة معه أينما ذهب أنّه كان ذات مرة في مطعم يتناول الطعام وعندما حان وقت الدفع لم يجد محفظة نقوده، ممّا اضطر زوجته لإحضار النقود.

للبطاقات الائتمانيّة جوانب إيجابيّة متعدّدة، حيث إنّها تُغني عن حمل مبالغ نقديّةٍ كبيرةٍ معنا أينما ذهبنا، واستخدامها سهلٌ جداً، كما تسهّل علينا المعاملات الماليّة من بيع أو شراء، وتوفّر الوقت أيضاً، مقابل نسبة تضاف إلى القيمة الماليّة لكل عمليّة بيع أو شراء.

الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد
  • يوجد اختلاف في الرقم المتسلسل على الفيزا كارد والماستر كارد، حيث يكون عدد الأرقام في بطاقة الفيزا كارد ستة عشر رقماً، في حين يكون أربعة عشر رقماً في بطاقة الماستر كارد.
  • الفيزا كارد استخدامها أوسع، ويمكننا الحصول عليها عند تقديم طلب بعد فتح حساب بنكي في البنك، بينما الماستر كارد يتم تقديم طلب للحصول عليها في البنك دون الحاجة لفتح حساب بنكي.

نصائح عند استخدام بطاقات الفيزا أو الماستر كارد
  • مراجعة الحسابات البنكيّة باستمرار، عن طريق البنك أو إلكترونيّاً أو هاتقيّاً بشكل أسبوعي، للتأكد من عدم وجود مشاكل.
  • الاحتفاظ بالرقم السّري لبطاقة الائتمان بعيداً عن مكان الاحتفاظ بالبطاقة، لضمان عدم سرقة الحساب في حال ضياع بطاقة الفيزا أو الماستر كارد.
  • التأكّد من أنّ آلة الصرّاف الآلي تعمل قبل إدخال البطاقة.
  • التأكد من أنّ المكان آمن لاستخدام أي بطاقة ائتمانيّة.
  • التأكد من أنّ رابط الصفحة يبدأ بhttps وليس http، فحرف (s) تعني أن الموقع محمي، ولا يوجد احتمال بأن يكون وهميّاً.

المقالات المتعلقة بالفرق بين ماستر كارد وفيزا