العوامل المؤثرة في الضغط الجوي

العوامل المؤثرة في الضغط الجوي

الضغط الجوي الضغط الجوي هو أحد عَناصر المناخ الرئيسية، ويقصد به " وزن عمود الهواء على مساحة معينة من سطح البحر وصولاً إلى نهاية الغلاف الجوي، ويعادل وزن هذا العمود من الهواء عمود من الزئبق بارتفاع 76 سم على مساحة تُقدر بـ (1سم) مربع، ويساوي (1013.3) ملليبار".

يُقاس الضغط الجوي بثلاث طرق هي: البارومتر الزئبقي، والبارومتر المعدني، والباروجراف، حيث يتم القياس بالبارومتر الزئبقي بواسطة أنبوب طوله متر ومدرّج بالبوصات أو السنتمترات، فعندما يرتفع الضغط يرتفع عمود الزئبق أو العكس، أمّا البارومتر المعدني فيكون على شكل غرفة من المطاط تنكمش وتتمدّد حسب الارتفاع، أما الباروجراف فيتألف من صندوق وفي جانبه الأيمن عمود قائم يرتكز على عدّة رقائق من المطاط تنخفض وترتفع حسب قوّة الضغط.

أهمية الضغط الجوي
  • يُعتبر الضّغط هو السبب الرئيسي في حركة الرياح بكلّ أنواعها سواءً الرأسية أو الأفقية بين سطح الأرض ونهاية الغلاف الجوي.
  • يُساهم في تحديد اتجاهات وشدة وسرعة الرياح حسب تدرج الضغط وخطوطه سواءً كانت متباعدةً أم مُتقاربة.
  • يُسبّب تغيّراً ديناميكياً أو تغيّراً حرارياً.
  • يتسبّب الانخفاض الجوي بتغيّر في الطقس خلال مروره على منطقة معينة، ممّا يؤدي لحدوث الظواهر الطقسية المتعدّدة مثل: تساقط الأمطار، والرعد والبرق، والتغيّر في الحرارة، وتساقط الثلوج والبرد.
  • يتسبّب الارتفاع الجوي في انقلابات حراريّة بطبقات الجو العليا.

العوامل المؤثرة في الضغط الجوي
  • درجة الحرارة : تؤثر درجة الحرارة في الضغط عند ارتفاعها أو انخفاضها؛ فعندما ترتفع درجة الحرارة ينخفض الضغط الجوي؛ بحيث يتمدّد الهواء وتقل كثافته ومثال ذلك: المناطق الاستوائية، وعندما تنخفض الحرارة يرتفع الضغط الجوي كما يحدث في المناطق القطبية حيث يكون الضغط فيها مرتفعاً.
  • معدل البخار في الجو: حيث إنّه عندما تزيد درجات الحرارة تزيد مُعدّلات بخار الماء فينخفظ الضغط خصوصاً في المناطق القريبة من سطح الأرض أو البحار، وكذلك العكس.
  • التيّارات الرأسية الهابطة والصاعدة: حيث إنّ التيّارات الهابطة باتجاه سطح الأرض تجعل الهواء يبتعد عن التشبّع ثم تتبدّد السحب ولا يكون هناك تساقط للأمطار ويكون الضغط مرتفعاً، أمّا التيارات الصاعدة ترفع الهواء للأعلى فيحدث تكثّف للبخار بسبب انخفاض الحرارة فتنتقل الحرارة الكامنة بذرّات البخار للهواء بسبب التكثّف فتنخفض برودته ويزيد الضغط الجوي وينخفض الضغط عند سطح الأرض.
  • الارتفاع عن منسوب سطح البحر: حيث تنخفض درجة الحرارة بسبب البعد عن سطح الأرض وهي المصدر الرئيسي للحرارة، ممّا يجعل الهواء يتخلّل وتتباعد جزيئاته وتقلّ طاقته وينخفض الضغط.
  • تَوزيع الماء واليابسة: حيث تختلف درجة الحرارة على سطح كلٍّ من الماء واليابسة، ممّا يؤدّي لاختلاف الضغط بينهما، فيتشكّل ضغط مرتفع في الصيف نهاراً على سطح الماء، ويكون الضغط منخفضاً على اليابسة ممّا يؤدي لحدوث نسيم البحر والبر ورياح موسمية.

المقالات المتعلقة بالعوامل المؤثرة في الضغط الجوي