السفر إلى بيلاروسيا

السفر إلى بيلاروسيا

بيلاروسيا

بيلاروسيا أو كما يطلق عليها روسيا البيضاء إحدى دول أوروبا الشَّرقيَّة، تبلغ مساحتها 207.595 كيلومتراً مربعاً، ووصل عدد سكَّانها قبل عدة سنوات 9.503 مليون نسمةٍ، وتعتبر مدينة مينسك الموجودة في بيلاروسيا أكبر مدنها وعاصمتها أيضاً. تتميز بيلاروسيا بأنَّها دولةٌ غير ساحليَّة، وتحتوي على مساحات شاسعة من الأراضي التي توجد بها مستنقعات، وتغطِّي الغابات فيها ما يقارب ال40%، بالإضافة إلى وجود إحدى عشرة بحيرة تقريباً، وكذلك توجد العديد من الأنهار الصَّغيرة، ويتميز مناخ المنطقة بأنَّه معتدلٌ ورطبٌ في فصل الصَّيف، وفي الشتاء يتراوح المناخ بين الشتاء القاسي والوسطي.

السياحة في بيلاروسيا

تحتوي مدينة روسيا البيضاء على العديد من المعالم والمدن التي تجذب الزُّوار من داخل وخارج البلاد، وتحتوي مدنها على العديد من المعالم والمتنزّهات والكنائس والقلاع، ومن المدن التي يتوجّه إليها الزُّوار لكثرة المعالم فيها هي فاوكافيسك، وجودزينا، وليدا، وبينسك، وجلوبين، ومن المعالم التي تحتويها روسيا البيضاء ما يلي:

  • غابة بياوفيجا: تقع غابة بياوفيجا على الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا، وهي عبارة عن غابةٍ شجريَّةٍ قديمة، وهي موقعٌ من مواقع التراث العالميّ التي تقع ضمن قائمة اليونسكو، وتقع تحديداً في أجزاء من بوبريسك أوبلاست، وجردونه أوبلاست في روسيا البيضاء، بينما من جهة بولندا فإنها تقع بالقرب من مدينة بياوفيجا الواقعة في محافظة بودلسكي، وتعدُّ هذه الغابة معبراً للحدود بين هاذين البلدين (بولندا وروسيا البيضاء)، ويستطيع المتنزّهون فيها التنقّل من مكانٍ لآخر سيراً على الأقدام أو باستخدام الدَّراجات الهوائيَّة، وتحتوي الغابة على ما يقارب الثمانمئة بيسون أوروبيّ، وهو أثقل حيوان برِّي يعيش في القارَّة.
  • ملعب دينامو: يقع الملعب في مدينة مينسك عاصمة روسيا البيضاء، وافتتح في عام 1934م، ويستخدم لإجراء مباريات كرة القدم، ويتَّسع لواحدٍ وأربعين ألفاً وأربعين متفرِّجاً، وهو الملعب الرَّسميُّ الذي تجرى فيه المباريات لمنتخب بيلاروسيا، ونادي دينامو مينسك.
  • قلعة ليدا: توجد في مدينة ليدا الموجودة في جردونه أوبلاست في روسيا البيضاء، وبنيت القلعة في الثلاثينات في القرن الرَّابع عشر، وأمر ببنائها الدُّوق غيديمين، وبنيت عند النقطة التي يلتقي فيها نهرا ليايكا وكامينكا.
  • كنيسة تمجيد الصَّليب المقدَّس: توجد في جردونه أوبلاست، وبنيت في عام 1770م على طراز باروك.
  • قلعة كريفو: بنيت القلعة بين 1338م و1354م، وأمر ببنائها دوق ليتوانيا الكبرى الذي يدعى أولغيرد، وتعود أهميّة هذه القلعة إلى أنَّها شهدت الحرب العالميَّة الأولى، فما زال حتى الآن يوجد في أحد أبراج القلعة المهدمة قضيبٌ حديديٌّ وكتلةٌ إسمنتيّة بقيت من أيام الحرب.
  • قلعة ليوبتشا: تمَّ بناؤها في ثمانينات القرن السَّادس العشر، وبنيت على الضفة العلوية لنهر نيمان، وتأخذ القلعة شكل مستطيل، وهي محاطة من ثلاث جهات بخنادق، والجهة الرَّابعة يحميها النَّهر.

المقالات المتعلقة بالسفر إلى بيلاروسيا