التخلص من تشققات البطن بعد الولادة

التخلص من تشققات البطن بعد الولادة

تشقّقات البطن بعد الولادة

يتعرّض جسم المرأة خلال فترة الحمل إلى تغيّراتٍ فسيولجيّةٍ تسبّب لها العديد من المشاكل الصّحيّة وربّما النّفسيّة، ومن المشاكل الأكثر شيوعاً والّتي تتطرّق إلى الجانب الجماليّ للمرأة، ظهور تشقّقاتٍ على البطن، فهي حالةٌ طبيعيّةٌ غير مؤذية، ولكنّها قد تسبّب الإحراج والانزعاج كلّما نظرت المرأة إلى جسدها في المرآة.

يبدأ ظهور التشقّقات من بداية الثّلث الثّاني من الحمل، وتستمرّ في التّزايد حتّى آخره، وهي عبارةٌ عن خطوطٍ حمراء تظهر في آخر البطن، أو على الأرداف، أو على الصّدر، وتكون نتيجة تكسّر خلايا الكولاجين الموجودة على الجلد بسبب التّمدّد غير المسبوق له، نتيجةً لكبر حجم البطن أو زيادة وزن المرأة الحامل، وغالباً ما تخفُّ هذه الخطوط ويتحوّل لونها إلى الأبيض بعد مرور وقتٍ على الحمل.

الوقاية من تشقّقات البطن بعد الولادة

يصعب علاج تشقّقات الحمل بعد ظهورها، لذا على المرأة الحامل وقاية نفسها منها من أوّل أشهر حملها كالتّالي:

  • ترطيب بطنها وأردافها وصدرها يوميّاً وبعد كلّ استحمام، بكريماتٍ تحتوي على زبدة الكاكاو أو زبدة الشّيا، فقد أثبت الدّراسات قدرتها على مقاومة التّشقّقات ومنع ظهورها، أو التّخفيف منها.
  • دهن البطن يوميّاً بزيت الزّيتون، فهو يُعتبر أفضل مرطّبٍ طبيعيٍّ للجسم، ولكن قد لا تفضّل بعض السّيّدات استخدامه لصعوبة إزالته وتنظيفه وخاصّةً في فصل الشّتاء، لذا عليكِ أن تدهني بطنك بالزّيت وتلفّيه برفقٍ بقطعة قماشٍ نظيفة لتجنّب تلطيخ ملابسك.
  • عمل مساج خفيف على البطن وعلى المناطق المراد حمايتها من التّشقّقات، باستخدام فرشاة شعرٍ بأسنان عريضة ومدبّبة، بتحريكها برفقٍ على المنطقة المصابة بشكلٍ طوليٍّ من أعلى إلى أسفل، فهي بدورها تعزز الدّورة الدّمويّة وتنشطها.
  • الحرص على أخذ القسط الكافي من الرّاحة، بأن تقوم المرأة الحامل بالاستلقاء على الأرض، ورفع يديها إلى أعلى، والبقاء في حالة استرخاءٍ لمدّة عشر دقائق، فهذا من دوره تخفيف الحِمل عن البطن وتحريك الدّورة الدّمويّة في كلّ الجسم.

التّخلّص من تشققّات البطن بعد الولادة

إذا ظهرت عليكِ تشقّقات الحمل، فلا تقلقي ولا تحزني، فهذا لا يقلّل من جمالك، وإنّما يترك بصمةً لقوّتك وذكرى لأجمل تجارب الحياة ومعجزاتها، فعليك أن تفخري بها وتتباهي، لأنّ الله تعالى أعطاك أغلى نِعمةٍ وأحلى زينةٍ على وجه الأرض، والّتي حرمت منها الكثير من النّساء. وإذا أردت علاجها أو التّخفيف منها، فإليك بعض النّقاط الّتي قد تساعدك على ذلك:

  • المواظبة على استخدام زيدة الشّيا، وخاصّةً زبدة الشّيا الخام، لما لها من نتائج فعّالةٍ في علاج التّشقّقات.
  • مراجعة الطّبيب إذا كانت التّشقّقات كثيرة وواضحة، حيث يمكن علاجها باستخدام أشعّة اللّيزر.

ملاحظة: لا تستخدمي أيّ كريمٍ أو مرهمٍ لم يصفه لك الطّبيب أثناء الحمل، فقد تكون له آثارٌ جانبيّة، وقد يضرّ بالجنين.

المقالات المتعلقة بالتخلص من تشققات البطن بعد الولادة