التخلص من الجرذان

التخلص من الجرذان

الفئران

الجرذان أو الفئران، وهي من الحيوانات التي تندرجُ تحت الفصيلةِ الفأريّة، وهي من رتبة القوارض، كما تتواجد بأنواعٍ مختلفة، لكن النوع المنتشر هو فأر المنازل، وهو من أكثرِ المشاكل التي يواجهُها الناس، حيث له القدرة على تخريب وإفساد الأثاث، والأقمشة، والطعام، وكل ما يصادفه، وما يساعده على ذلك هو أسنانهُ الحادّة، بالإضافة لمرضِ الطاعون القاتل الذي يمكن أن ينقلَه للبشر، عن طريق اقترابه على الأطعمة.

يعاني الناس من صعوبة الإمساك بالفأر والتخلّص منه، كونه حيواناً سريع الركض، ويختبئ في الزوايا والأماكن الضيّقة، لذلك سنقدّمُ لكم في هذا المقال أفضلَ الطرق والوسائل للتخلّص من الفئران بشكل نهائيّ.

التخلص من الجرذان

هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكنُنا التخلّص من الجرذان والقضاء عليها، وهي:

  • االفلفل الأسود: يعتبر الفلفل الأسود من الأعشاب التي لا يحتملها الفأر نهائيّاً، لذلك يمكننا رشّ المداخل والمخارج، والثقوب التي تخرج منها الفئران بالفلفل الأسود، ممّا يمنعُ دخولها، ويجعلُها تهرب سريعاً.
  • الطبق اللاصق: يُشترى هذا الطبق من السوبر ماركت، وهو عبارة عن طبقٍ مصنوع من الفلّين، يوجد فيه مادة لاصقة قويّة، توضع قطعةٌ من الطعام عليها، ثم توضع في الأماكن التي يتردّد عليها الفأر بشكل كثير، وبمجرّد ما يشتم رائحة الطعام ويجلس في الطبق ليأكل، تمسك به المادة اللاصقة، ولا يستطيعُ الهروب، وفي حال عدم تواجد الطبق اللاصق في السوبر ماركت، يمكننا شراء مادةً لاصقة، ووضعها على قطعة من البلاستيك، وتطبيق الطريقة نفسها التي اتّبعناها مع الطبق.
  • زيت النعناع: يعتبرُ زيتُ النعناع من الزيوتِ العطريّة التي تنفر منها الفئران إلى حدٍّ كبير، ويكون ذلك عن طريق غمس كرات من القطن بزيت النعناع، ثم نثرها في الأماكن التي تمرُّ الفئران منها.

نصائح
  • تجنّب ترك بقايا الطعام وفتات الخبز في المنزل دونَ تنظيفها لمدة طويلة، فالجرذان تأتي على رائحةِ الأطعمة، وتستقرّ في الأماكن المتسخة.
  • متابعة تفقّد الأماكن وزوايا الجدران المثقوبة والصرف الصحيّ بشكل خاص، فهي من أكثر الأماكن التي تخرج منها، ثم إغلاقها بالأسمنت أو بمادة الجفصين.
  • ترتيب المنزل بمجرّد دخول الفأر إليه، كي يتم العثور عليه بسهولة.
  • بعد اصطياد الفأر أو قتله في المنزل، يجب تنظيف مكانه بالمطهّرات القويّة الفعالة؛ وذلك للتخلص من البكتيريا والجراثيم التي يتركُها خلفَه، حيث تسبّب في الأوبئة والأمراض.
  • ملاحظة: تعتبرُ الجرذان من القوارضِ التي يمكنُ أن تتسبّبَ بمرض الطاعون الخبيث، لذلك ليسَ من الصحيح تجاهلُها وعدم الاهتمام للتخلّصِ منها.

المقالات المتعلقة بالتخلص من الجرذان