التخلص من الأملاح في الجسم

التخلص من الأملاح في الجسم

الأملاح في الجسم

يؤدّي تناول الطعام المالح، أو المنتوجات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم إلى تراكم الأملاح في الجسم، مما يُسبّب الكثير من المشاكل الصحيّة، كالتهاب المسالك البوليّة والمثانة، أو حصر البول، كما يستطيع الشخص التخلّص من هذه الأملاح إمّا بأخذ العلاج الدوائيّ المناسب، أو من خلال الاستعانة بالأعشابِ والمواد الطبيعيّة، والتي سنتعرف على بعضٍ منها في هذا المقال، إلى جانب ذكر طريقة تحضيرها.

وصفات للتخلص من الأملاح في الجسم
  • الهندباء: أثبتت الكثير من الدراسات التي أجريت أنّ الهندباء ذو تأثير جيّد للتخلص من أملاح الجسم، وذلك من خلال إدرارها للبول المُحمَّل بالبوتاسيوم، مما يعملُ على التقليل من نسبة الصوديوم في الجسم، إلى جانب غناها بالمغنيسيوم الضروريّ للتقليل من الانتفاخ قبل الحيض، ويُحضّر وضع معلقة منها في كوب من الماء الساخن، ونقعها لمدة عشر دقائق، ثمّ شربها لثلاث مرات في اليوم، أو من خلال تناول مكمّلات الهندباء الغذائيّة وباستشارة طبيّة.
  • البقدونس: وله الكثير من الخصائص التي تساعدُ على إدرار البول، كما يُساعدُ على التخلص من التهابات المختلفة، وخاصة التهابات المجاري البوليّة، فمن خلال البول تخرج السموم والأملاح الزائدة في الجسم، ويُجهّز شاي البقدونس بنقع ملعقتين منه طازجاً أو مُجفّفاً في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق، ثمّ تناوله ثلاث مرات يوميّاً.
  • عصير الليمون: فهو يُساعد على التخلص من السوائل والسموم الموجودة في الجسم، كما يحتوي على فيتامين سي المفيد، بحيث ننقع معلقتين من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، وتحليته بمعلقة من العسل الطبيعيّ، مع تكرار هذه الوصفة للتخلص من الأملاح بسرعة أكبر.
  • بذور الشمر: حيثُ أظهرت الكثير من الدراسات أنّ الشمر يساعد الجسم على التخلص من الأملاح المتراكمة والزائدة فيه، من خلال إدرار البول، بحيث نضع معلقتين من بذور الشمر في كوب من الماء الساخن، ونغطّيه لينقع لمدة عشر دقائق، ثمّ نصفيه ونشربه ثلاثَ مرات يوميّاً حتى نشعر بتحسّن.
  • التوت البريّ: ويعتبر من أكثر العلاجات المستخدمة في التخلص الأملاح الزائدة، نظراً لغناه بالمعادن كالمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وذلك من خلال شرب كوب من عصيره يوميّاً دون إضافة السكّر إليه.
  • البصل: حيثُ يعمل البصل على إدرار البول، وتعقيم المسالك البوليّة وتخليصها من الأملاح والصوديوم المترسّب فيها، ويكون ذلك من خلال غلي رأس منه في أربعة أكواب صغيرة من الماء، ثمّ تصفيته وتناول مقدار كوبين يوميّاً.

المقالات المتعلقة بالتخلص من الأملاح في الجسم