الأسماء الخمسة وعلامات إعرابها

الأسماء الخمسة وعلامات إعرابها

الأسماء الخمسة

يعاني كثيرٌ من الطلبة من مادة النحو العربي، وبالأخص من عملية الإعراب المرتبطة بها، وهذا لغياب توضيح القاعدة النحوية، ومن هذه القواعد الأسماء الخمسة، وما هي علامات إعرابها، وكيفية التعامل معها من خلال تطبيق شروطها.

اصطلح جهابذة اللغة والنحو العربي على وضع تعريفٍ جامع للأسماء الخمسة، فالأسماء الخمسة أسماءٌ تعرب بعلامات فرعية، فترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجر بالياء، وهذه الأسماء منهم من قال إنها ستة، فهي"أب، أخ، حم، فو، ذو" والاسم السادس هو هنٌ، وسبب عدم ضمه للأسماء الخمسة في بعض الأحيان لأنه يعرب بالحركات، و"ذو" التي تتبع الأسماء الخمسة تعني الصاحب، أو الصديق.

شروط إعراب الأسماء الخمسة

هنالك مجموعة من الشروط التي تحكم الأسماء الخمسة، وغياب أحدها يخرج الأسماء الخمسة من مصطلحها المتعارف عليه، وهذه الشروط تتلخص فيما يلي:

  • يشترط في الأسماء الخمسة الإفراد، مثل: أبوك، أخوك، فوك، فإن جاءت مثنى، فإنها تعرب إعراب المثنى، مثل جاء أخواك عشاءً، فإعراب أخواك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى، وفي حال الجمع مثل آباء، تعرب إعراب الجمع، فمثلاً حضر الآباء، فإعراب الأباء: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره لأنه جمع تكسير.
  • أن تكون الأسماء الخمسة مضافة، إما لضمير مثل الكاف، أو اسم ظاهر مثل "أبو بكر"، أو ذو علم، وإذا لم تضف لما سبق ذكره، ومن الجدير ذكره أنه في حال لم تضف الأسماء الخمسة فيتم إعرابها كإعراب الاسم المفرد، أي يرفع بالضمة، وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة، مثل: هذا أبٌ حنون، فإعراب أب خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
* عدم إضافة الأسماء الخمسة إلى ياء المتكلم، مثل: أبي، وأخي، وفي هذه الحالة تعرب إعراب الاسم المفرد، المنتهي بياء، أي علاماته مقدرة على الياء، مثل: أحترم أخي جداً، فإعراب أخي: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الياء.
  • يجب أن تخلو كلمة فو من الميم، وذلك لأن دخول الميم على فو يحولها إلى اسم مفرد ليس من الأسماء الخمسة، مثل: لا يفوه فمك إلا بالشر، فإعراب فمك: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • تضاف ذو إلى اسم ظاهر وليس لضمير، مثل: ذو حاجة، ذو أدب، ذو علم، ذو مال.
  • يجب أن تكون الأسماء الخمسة مكبرة، وإذا صغرت تعرب بالحركات الظاهرة، مثل الاسم المفرد.

ملاحظة: نعرب الأسماء التي تأتي بعد الأسماء الخمسة مضاف إليه، وهذا يشمل الاسم الظاهر، والضمير، مثال: إن أباك ذو مالٍ وجاه، فالكاف في أباك: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، ومالٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

المقالات المتعلقة بالأسماء الخمسة وعلامات إعرابها