ما هي أهم اللغات في العالم

ما هي أهم اللغات في العالم

اللغة

تعرف اللغة على أنّها مجموعةٌ من الرموز المتناسقة التي تُشكّل وسيلة الاتصال والتواصل والتفاهم ما بين أفراد المجتمع الواحد، وهي الوسيلة المستخدمة في التعبير عن الأفكار والأحاسيس، وقد بينت الدراسات بأن عدد اللغات المنتشرة حول العالم قد بلغ المئة، مع العلم بأن نصف سكان الكرة الأرضية يستخدمون ثلاث عشرة لغةً فقط. سنعرض في هذا المقال أهمّ اللغات حول العالم.

أهم اللغات في العالم
  • اللغة الإنجليزية: وهي اللغة التي تحتلّ المرتبة الأولى في قائمة أكثر اللغات التي يتحدّث بها سكان الكرة الأرضية؛ حيث يُقدّر عدد الأشخاص الذين يتحدثون هذه اللغة حوالي المليارين، أمّا عدد الأشخاص الذين تُعتبر الإنجليزية هي لغتهم الأم يبلغ حوالي النصف مليار، وهم موزعون في الدول التالية: المملكة المتحدة، والولايات الأمريكية المتحدة، وكندا، وأستراليا، وإيرلندا، ونيوزيلندا.
  • اللغة الفرنسية: تحتلّ الفرنسية المرتبة الثانية من حيث الأهمية؛ حيث تُعتبر اللغة الأساسيّة والرسميّة في أكثر من خمس وعشرين دولة حول العالم من الأمثلة عليها الدول التابعة للمنظمة الفرانكفونيّة مثل بلجيكا، كندا، الجزائر وغيرها.
  • اللغة الإسبانية: بينت الدراسات الأخيرة بأنّ عدد الأشخاص الذين يتحدثون الإسبانيّة يفوق الأربعمئة مليون حول العالم، ويتوقع أن يزداد هذا العدد خلال السنوات القادمة وذلك بسبب سعي الدول اللاتينيّة إلى فرض سلطتها والحصول على نفوذ أكبر في العالم، ويُشار إلى أنّ هناك عشرين دولةً حول العالم تستخدم الإسبانيّة كلغةٍ رسميّة فيها مثل إسبانيا، والمكسيك، والإكوادور، والبيرو وغيرها من الدول الأخرى.
  • اللغة العربية: تحتلّ اللغة العربيّة مكانةً دينيّة مميزةً حول العالم وذلك لإنّها لغة القرآن الكريم واللغة الخاصّة بالإسلام، ولم يتم لغاية الآن تحديد العدد الدقيق للأشخاص الذين يتحدثون هذه اللغة حول العالم ولكنهم بحسب التقديرات يصلون إلى مئات الملايين، ولكنها تُعتبر اللغة الرسميّة في حوالي عشرين دولةً مثل بلاد الشام، ودول الخليج العربي، ومصر، كما أنّها تُشكل لغة ثانويّة في بعض الدول الأخرى.
  • لغة الماندرين: وهي اللغة التي تنتشر في المناطق الجنوبيّة والشرقية من القارة الآسيوية، وهي الجمهورية الصينية، ماليزيا، وسنغافورة، بالإضافة إلى تايوان، ويبلغ مجموع المتحدثين بهذه اللغة أكثر من مليار شخص، ولكن بالرغم من عدم انتشار هذه اللغة بشكلٍ واسع على نطاق العالم، إلّا أنّ الخبراء والمحللين يعتقدون بأنّها ستحقق انتشاراً كبيراً في السنوات القادمة، وذلك نتيجة النفوذ والقوّة الاقتصادية التي تتمتع بها دولة الصين.
  • اللغة الروسية: تُعتبر اللغة المفهومة والمستخدمة في الدول الشرقية من القارة الأوروبية، والدول الوسطى من القارة الآسيوية، ويتحدث بها حوالي مئتي مليون شخص حول العالم.

المقالات المتعلقة بما هي أهم اللغات في العالم