اضطراب الهرمونات والاكتئاب

اضطراب الهرمونات والاكتئاب

الهرمونات

تأثير الهرمونات في جسم الإنسان لا يَطالُ الصحة الجسدية فقط، وإنما يؤثر أيضاً وبشكلٍ كبيرٍ على الصحة النفسية، حيث يؤدي زيادة تركيز أو نقص تركيز بعض الهرمونات في الدم إلى اختلاف الحالة المزاجية، واضطرابها، وتذبذبها، فقد أثبتت دراسات العلماء التي تم إجراؤها على الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، وخصوصاً أؤلئك الذين أوصلهم الاكتئاب لدرجة الانتحار، حيث إنّ نقص بعض تركيز الهرمونات، وزيادة تركيز الآخر، لعب دوراً أساسياً وهامّاً في تطور الحالة.

وهناك الكثير من الهرمونات التي تؤثر في الحالة النفسية، وتسبب الشعور بالاكتئاب، مثل؛ مونو أمينيز، والسيروتونين، والدوبامين، والأندول، والأدرينالين، والنور أدرينالين، حيث تؤثر هذه الهرمونات على العديد من وظائف المخ، والخلايا العصبية، والمستقبلات الحسية، التي لها علاقة بالمزاج العام للشخص.

وتلعب الوراثة دوراً هامّاً في الإصابة بالاكتئاب الناتج عن اضطراب الهرمونات، أو كما يسمى " الاكتئاب العضوي "، وتزداد الحالة سوءاً، مع تردي الظروف المحيطة ببيئة الشخص، مما يؤدي لتفاقم إنتاج هرمونات الجسم المسببة للاكتئاب، والجدير بالذكر، أن التغيرات الهرمونية عند المرأة أكثر بكثير من عند الرجل، وهذا يؤدي لإصابة المرأة بالتقلبات المزاجية والاكتئاب أكثر ممّا عند الرجل .

اضطراب الهرمونات والاكتئاب
  • انخفاض معدل هرمون الكورتيزول، يؤدي للإصابة بفقدان الشهية، وقلة النشاط العام، والإصابة بالإمساك، أو الإسهال، وتلوّن الجلد باللون الداكن الشاحب، ويزيد الشعور بالاكتئاب .
  • انخفاض معدل هرمونات الغدة الدرقية، هيبوثيروديسم، يسبب الشعور بالاكتئاب الحاد، مع تورم الأطراف، والشعور بالبرد، وزيادة وزن الجسم، وميل البشرة للون الأصفر، وجفافها، وزيادة خشونة الصوت .
  • إصابة الغدة النخامية بالضعف، يؤثر على جميع غدد الجسم، ويسبب ضعفها وقلة نشاطها، مما يؤدي بالإضافة للاكتئاب، إلى حدوث عدد كبير من المشاكل في الجسم، مثل انقطاع دورة الحيض، وفقدان القدرة على الإنجاب .
  • زيادة نشاط الغدة الكظرية، يتسبب بالإصابة بمتلازمة كوشنج، التي تظهر بانتفاخ في الوجه، وانتفاخ الجسم، وظهور الشعر في الوجه والذقن عند النساء، وتذبذب معدلات ضغط الدم والسكري، والإصابة بالاكتئاب .
  • زيادة نسبة هرمونات الغدد جارات الدرقية، تؤدي إلى زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، والإصابة بعسر الهضم، والاكتئاب، والإصابة بالكسور، وتشكل الحصى في الكلى .
  • نقص نسبة هرمون الأنسولين في الدم، يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، واضطراب المزاج، والشعور بالاكتئاب، والشعور بالتعب والإجهاد .
  • قلة إفراز هرمونات البنكرياس بسبب الإصابة بالسرطان، تؤدي للإصابة بالاكتئاب .
  • انخفاض مستوى هرموني الأستروجين والبروجيستون لدى المرأة، يسبب الشعور بالاكتئاب، وهذه حالات شائعة تصاب بها المرأة بعد الولادة مباشرة .
  • نقص هرمون الأوكسَيْتوسين عند المرأة، يتسبب بالشعور بالاكتئاب .

المقالات المتعلقة باضطراب الهرمونات والاكتئاب