إزالة الحبر عن الملابس الملونة

إزالة الحبر عن الملابس الملونة

الملابس

يحدث في بعض الأحيان أن تتعرّض الملابس سواءً كانت ملوّنة أم غير الملوّنة لبقع الحبر الناتجة عن فوَران أقلام الحِبر واستخدامها الخاطئ٬ فتكون مصدر إزعاجٍ لكثيرٍ من الناس؛ حيثُ يُصبح ارتداء هذه الملابس مستحيلاً بعد أن تلوّثت ببقع الحبر التي تصعبُ إزالتُهُا غالب الوقت٬ فيسعى البعض لتنظيف هذه البُقع بكافة الطرق والأساليب المُمكنة٬ حتّى تعود على ما كانت عليه قبل تعرُّضها لبُقع الحبر٬ فتبوء معظم المساعي في إزالة ما تلطّخَ من القماش بالفشل. توجد بعض الطُّرق المُجدية والبسيطة في إزالة هذه البُقع بشكل نهائي حتّى يتمكّن الأشخاص من ارتداء ملابسِهم الملوّنة مرةً أُخرى بعد أن تخلّصوا تماماً من بقع الحِبر وبقاياها.

طرُق إزالة الحِبر عن الملابِسِ الملوّنة

هناك العديد من الطرق الفعّالة لإزالة بقع الحبر عن الملابس الملوّنة، نذكر منها:

  • الخل الأبيض والنشا: هي من الحلول التي لا تحتاج لوقتٍ طويل في إزالة بُقع الحبر٬ ولإزالتها تُخلط مِلعقتان أو ثلاث ملاعق من الخلّ الأبيض مع نشا الذرة حتّى يُصبح قوامُها متماسِكاً كقوام العجينة٬ ثمّ تُوضع على بقعة الحبر حتى تُغطّيها تماماً٬ ويُترك خليط الخلّ الأبيض و النّشا حتّى يجف٬ ثمّ يُزال الخليط أو العجينة التي تم تطبيقها مُسبقاً عن الملابس٬ وتُغسل قطعة الملابِس الملوّنة بالماء حتى تُزال بقايا العجينة.
  • معجون الأسنان: يحتوي معجون الأسنان على مواد كيميائيّة تُساعد على التخلّص من بُقع الحبر على الثِّياب والسّجاد٬ وإزالة الرّوائح الكريهة من زجاجات الرّضاعة للأطفال٬ ويُستخدم معجون الأسنان لإزالة بُقع الحِبر عن الملابس المُلوّنة أيضاً٬ وذلك بفرك بقعة الحبر بإضافةِ معجون الأسنان أعلاها٬ وبعد ذلك تُغسل البقعة بالماءِ جيداً٬ وتُكرّر عمليّةُ الفرك إذا لم تزل البقعة حتّى تزول نهائياً.
  • عصير اللّيمون وملح الطّعام: تُفرك الملابس باستخدام عصير اللّيمون بإضافةِ ملح الطَّعام إليه٬ حتّى تزول بقعة الحبر تماماً عن الملابس.
  • الكحول: توضع الكُحول على الملابِس الملونة والمُلوّثة ببُقع الحِبر٬ ثمّ تُفرك جيداً٬ وتُترك لبضعِ ساعات٬ ثمّ تُغسل بالماء٬ حتّى تزولَ عن الملابِس.
  • الحليب أو اللّبن: يُنصح بنقع الملابس المُلونة بحليب لمُدّةِ خمس ساعات٬ أو يومٍ كامل٬ أو يومين٬ وغسلها في اليوم التّالي باستخدام الماءِ البارد؛ حيث إنّ للبن فعاليّة أكبر بإزالة الحبر عن الملابِس المُلونة؛ حيث يوضع على الملابِس لِمدّة ثلاث ساعاتٍ فقط للحُصول على النتيجة المطلوبة٬ أي إزالة البقع الموجودة على الملابِس.
  • الزُّبدة: تُفرك المَنطقة المُلطّخة بالحبر بالزبدة جيداً٬ ثُمّ تُترك لعدّة أيّام في الشّمس٬ وبعدها تُغسل بالماء جيداً.

المقالات المتعلقة بإزالة الحبر عن الملابس الملونة