أين يقع جبل سانت كاترين

أين يقع جبل سانت كاترين


جبل سانت كاترين

جبل سانت كاترين هو أحد المعالم السياحية الأكثر شهرة في شبه جزيرة سيناء المصرية، وهو الجبل الأعلى في شبه الجزيرة وارتفاعه ألفان وستمائة وثلاثون متراً فوق مستوى سطح البحر، ويمكنمشاهدة كلّ من خليج السويس وخليج العقبة من على قمة الجبل، وقد سمّي كذلك نسبة إلى القديسة كاترين إحدى السيدات اللاتي ساهمن في الانتشار الأول للمسيحيّة، حيث تعرّضت للاضطهاد والقتل، وقيل أنّ جسدها وجد فوق قمة الجبل، كما يوجد في سفح الجبل دير شهير يحمل اسمها.

 

الجغرافيا والمناخ

  • جبل سانت كاترين - أحد القمم الجبلية المكونة لمحمية سانت كاترين الطبيعية -، وغيره من الجبال كجبل موسى وجبل الصفصافة يحيطون بهضبة ترتفع حوالي ألف وستمائة متر عن مستوى سطح البحر، مما يجعله المنطقة هي الأكثر ارتفاعاً في مصر كلها.
  • مناخه متميّز، فهو معتدل صيفاً، وشديد البرودة شتاءً حيث يكسو الجليد قمم الجبال.
  • السكان في تلك المنطقة يعملون بزراعة المحاصيل كالزيتون، والتين، كما توجد العديد من القبائل البدوية التي يعمل أبناؤها في الرعي، بينما يعمل البعض الآخر في مجال السياحة ورحلات السفاري في الجبال والأودية.

 

دير سانت كاترين

من أهم المعالم السياحية التي ميزت تلك المنطقة وجعلت منها مزاراً عالمياً دير سانت كاترين الموجود أسفل الجبل، ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن السادس الميلادي على يد الإمبراطور البيزنطي جستنيان، وكان أمر البناء قد صدر في عهد الإمبراطور قسطنطين عندما أمرت والدته الإمبراطورة هيلانة - التي اعتنقت المسيحية - ببنائه ليحوي رفات القديسة كاترين.

يعتبر العديد من المؤرخين دير سانت كاترين أقدم أديرة العالم، ويقصده السياح من جميع أنحاء العالم، ولا يخضع الدير لسلطة أية كنيسة أو بطريركية، حيث إن أسقف سيناء هو المسؤول عنه.

يحتوي الدير على مسجد صغير تمّ بناؤه في العصر الفاطمي ليصلي به الأشخاص المكلفون بالحراسة من قبل الدولة، ذلك لأنّ الدير كان يتعرّض لهجمات قطاع الطرق على مدار تاريخه، ويذكر أنّ نابليون بونابرت أثناء الحملة الفرنسية على مصر والشام قد أمر بتقوية السور وتعليته بسبب تعرض الرهبان للهجمات.

كما يضم الدير أيضاً كنيسة تحتوي على العديد من المقتنيات الأثرية، ودار للمخطوطات التاريخية التي يمكن اعتبار محتوياتها هي الأضخم بعد مكتبة الفاتيكان، كما توجد بئر تسمّى بئر موسى، وشجرة بنفس الاسم يقال أنّها الشجرة التي احترقت ليهتدي بها موسى عليه السلام للمكان الذي كلّم فيه ربه.

 

المقالات المتعلقة بأين يقع جبل سانت كاترين