أين يقع أكبر مطار في العالم من حيث المساحة

أين يقع أكبر مطار في العالم من حيث المساحة

محتويات
  • ١ المطارات
  • ٢ أفضل مطارات العالم
  • ٣ أكبر مطارات العالم مساحة
  • ٤ تقسيمات مطار الملك خالد الدوليّ
المطارات

تُقام المطارات على مساحات شاسعة جداً، وأراضٍ لا تصلح للسكن أو العيش، وتكون هذه الأراضي صالحة لإقامة مطارات دوليّة تستقبل فيها أعداداً غفيرة من السيّاح والزوّار، والتي تساعد في تنقّل الناس جوّاً من خلال وسيلة النقل الأسرع والأفضل "الطائرة". هناك الكثير من المعايير التي يمكن من خلالها تصنيف أفضل المطارات، سواء أكان بعدد البوابات، أم بالمساحة، أم بعدد المسافرين، أم بعدد شركات الطيران، وهكذا.

أفضل مطارات العالم

بناءً على ما سبق، فإنّ مطار العاصمة بكين الدوليّ في الصين يُعدّ عاشر أفضل مطار في العالم من حيث عدد المسافرين والمساحة، ويأتي مطار القاهرة الدوليّ في مصر في المرتبة التاسعة، ومطار أوهير الدوليّ في ولاية شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكيّة في المرتبة الثامنة، ومطار دون موينج الدوليّ في تايلند في المرتبة السابعة، ومطار مدريد باراخاس في إسبانيا في المرتبة السادسة، ومطار باريس شارل ديغول الفرنسيّ في المرتبة الخامسة، ومطار شنغهاي بودونغ الدوليّ الصينيّ في المرتبة الرابعة، ومطار الملك فهد الدوليّ السعوديّ في المرتبة الثالثة، ومطار دنفر الأمريكيّ في المرتبة الثانية، بينما يعدّ مطار دالاس فورت وورث الأمريكيّ المطار الأوّل في العالم. وفي مقالنا هذا سنتعرّف على أكبر مطار في العالم، ليس الأفضل وإنّما الأوّل في الترتيب من حيث المساحة.

أكبر مطارات العالم مساحة

أكبر مطار في العالم من حيث المساحة هو مطار الملك خالد الدوليّ، وهذا المطار يقع في المملكة العربيّة السعوديّة على بعد عشرين كيلومتراً مربعاً من العاصمة السعوديّة الرياض، ويعدّ هذا المطار مركزاً لنظام النقل الجويّ الوطنيّ في البلاد، وقد صمّم هذا المطار المكتب الأمريكيّ للهندسة "هلموت أوباتا وكاساباوم"، وافتُتح في العام ألف وتسعمئة وثلاثة وثمانين ميلاديّة، ليُصنّف كأكبر مطار في العالم كلّه من حيث مساحة أراضيه، والتي تبلغ ما يزيد عن المئتين وخمسة وعشرين كيلومتراً مربعاً، وقد سُميّ المطار بهذا الاسم نسبة إلى الملك السعوديّ "خالد بن عبد العزيز آل سعود" رابع ملوك المملكة، ولكن تكمن المشكلة هذا المطار في أنّ كثيراً من أراضيه ومساحاته غير مستغلّة بشكل جيّد، ممّا لا يجعله ضمن أفضل عشرة مطارات في العالم.

تقسيمات مطار الملك خالد الدوليّ

يقسّم هذا المطار إلى ثلاث صالات رئيسة، الصالة الأولى صالة الركّاب وهي أربعة أقسام، وصالتين داخليّتين؛ إحداهما تعمل والأخرى مغلقة، وصالتين دوليّتين أخريتَين متّصلتَين بأربعة مبانٍ موصولة، بينما الصالة الثانية فهي صالة الاستقبالات الملكيّة والرسميّة للدولة، وفيها ساحة خاصّة بمراسم السلام الملكيّ، كما وفيها مسجد، ومواقف للطائرات. أمّا الصّالة الأخيرة فإنّها مخصّصة لاستقبال الطائرات التي يمتلكها أشخاص معيّنون أو بعض المؤسّسات، حيث تُقدّم خدمة خاصّة للمسافرين على متنها.

المقالات المتعلقة بأين يقع أكبر مطار في العالم من حيث المساحة