كيفية تنظيف محرك السيارة

كيفية تنظيف محرك السيارة

محرّك السّيارة

إنّ تنظيف محرّك السّيارة بشكل دوريّ يساعد على الحفاظ عليه من التّلف ومن الصّدأ الّذي يشكله الدّهون والأوساخ التي قد تتراكم عليه، ويعتبر تنظيفه بالمنزل ليست بالعمليّة الصّعبة ما دام المنظّف أو مزيل الدّهون متوفراً؛ لأنّه يلعب الدّور الأكبر في عمليّة تنظيف المحرّك لتذويبه للدّهون المتراكمة، وسنذكر الخطوات اللّازمة لعمليّة التّنظيف في هذا المقال.

كيفيّة تنظيف محرّك السّيارة
  • افتح صندوق السّيارة الموجود فيه المحرّك، وتخلّص من الأتربة والأوساخ المتجمّعة على المحرّك وفي الصّندوق؛ لأنّ الأتربة وغيرها من القاذورات قد تسبب مشاكل كبيرة تصل إلى الحروق إن بقيت على الأجهزة الكهربائيّة مثل المحرّك.
  • افصل بطّاريّة المحرّك؛ لأنّ رشّ لتنظيف المحرّك بالماء قد يسبّب أذى في مكوّناته إذا لم تُفصل بطّاريّته عن طريق فصل طرفه السّالب أو إزالة السّلك عنه.
  • غطِّ المكوّنات الكهربائيّة والمكشوفة من المحرّك بغلاف بلاستيكيّ لتضمن أعلى درجة من الأمانة أثناء التّنظيف، فحتّى لو كان المحرّك مقاوماً للماء تبقى بعض مكوّناته تتأثّر وتتلف به.
  • شغّل المحرّك مدّة خمس دقائق كي ترتفع حرارته ويسهل التّخلص من الدّهون والأوساخ المتراكمة عليه.
  • رشّ سائل مزيل دهون المحرّكات على المحرّك من الأسفل إلى الأعلى حتى تضمن التّغطية الكاملة له، حيث توجد أنواع مختلفة من منظّفات المحرّكات التي تأتي في علب للرّش لتسهيل استخدامه، كما يفضّل قراءة التّعليمات المكتوبة على النّوعيّة المتوفرة لديك، واحرص ألا ترشّ المزيل على أيّ جزء مدهون من السّيّارة؛ لأنّه سيزيل الدّهان ويبهته، وإن حدث ورششت المنظّف على جزء مدهون يجب أن تزله على الفور.
  • اترك المحرّك ينقع بمزيل الدّهون مدّة ثلاث دقائق إذا كان محرّك سيّارتك متوسّط الاتّساخ، ولمدّة خمس دقائق إن كان شديد الاتّساخ، وهذه الخطوة ضروريّة لأنّ مزيل دهون المحرّكات يحتاج إلى القليل من الوقت ليفكك الدّهون ويذيبها.
  • افرك مزيل الدّهون بعد مرور الوقت اللّازم بفرشاة بأسنان قاسية للتّخلص من أي دهون قويّة قد تكون عالقة ومن بقايا الزّيت المحترق، وستغدو هذه الخطوة سهلة إن التزمت بالخطوة السّابقة ونقعت المحرّك بمزيل الدّهون.
  • اغسل المحرّك بالماء برشّه بخرطوم عاديّ، وتجنّب استخدام خرطوم بذي إمكانيّة رش قويّة؛ لأنّها ستزيل البلاستيك الذي غطيت به مكوّنات المحرّك المكشوفة وبالتّالي تتلفها.
  • اغسل السّيّارة من الخارج بعد الانتهاء من تنظيف المحرّك على الفور، لتضمن التّخلص من أيّ دهون قد تكون علقت على مكوّنات السّيارة المدهونة، وبالتّالي تتجنّب الأذى الممكن إلحاقه لها.

المقالات المتعلقة بكيفية تنظيف محرك السيارة