أين تقع نافورة الملك فهد

أين تقع نافورة الملك فهد

نافورة الملك فهد

هي إحدى المواقع السياحيّة الواقعة في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في شواطئ مدينة جدّة المطلّة على البحر الأحمر في الشّاطئ الغربي للملكة. إنّ هذه النافورة هي هديّة لمدينة جدّة من ملك المملكة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وقد سجّلت ضمن مجموعة غينيس للأرقام القياسيّة كأعلى نافورة في العالم من هذا النوعح إذ سُجّل ارتفاعها ما يساوي الـ 312 متراً، أمّا وزن الماء الذي يدفع بفعل الهواء يساوي 18 طناً في كلّ لحظة.

ما يثير في هذه النافورة، أنّه يُمكن مشاهدتها في جميع أماكن مدينة جدّة دون استثناء.

تصميم نافورة الملك فهد

لقد صمّمت النافورة على شكل يُشابه إلى حدٍّ كبير المبخرة، وقد كان ذلك متعمّداً من قِبَل القائمين على تصميمها، لتدلّ بذلك على رموز الأصالة التي تتمتّع بها المنطقة العربيّة وخاصّةً مدينة جدّة. عندما أُنجزت هذه النافورة كانت لدى المصمّم مخاوف كثيرة، ولكنّ أكثر تلك المخاوف بالنسبة له كانت هو ما قد يصيبها من صدأ أو من تآكل نتيجة لضخّ مياه البحر منها، وما يتعرّض له المعدن من خلال استمرار التعرّض لماء مالح إضافةً إلى الهواء، لذك عُمل في تصميمها على أن تمرّ مياه البحر بمرشحات وأجهزة لتنقية المياه من كلّ ما يمكن أن تحمله من رمال وتراب أو أيّ مواد عضويّة، وتتمّ هذه التنقية بشكل كامل، قبل أن تصل المياه إلى المضخة ويتمّ دفعها في النافورة.

بداية التصميم

لقد صُمّمت نافورة الملك الفهد حسب طراز النافورة المعروفة باسم (نافورة جنيف)، وكان ذلك ما بين عام 1980م، وبين عام 1983م، حيث لم يكن طولها يزيد عن الـ 140 متراً، وضخّ الماء فيها لم يكن يزيد عن الـ 124 ميلاً في السّاعة، إلاَّ أنّ هذا التصميم وهذا الطول لم يكن يرضي المخطّطين لبناء هذه النافورة .

الجدير بذكره، أنّه تمّ في عام 2010م وتحديداً في يوم الأربعاء من السابع عشر من شهر شباط، تحقيق قفزة تعتبر تاريخيّة، من قِبل أوثار لورانس الأمريكي الأصل والبالغ من العمر 35 عاماً؛ حيث قفز على طول نافورة الملك فهد في كورنيش جدّة، ويُذكر بأنّ هذا البطل هو من الفريق العالمي للقفز المظلّي ( ريد بُل أير فورس).

إضاءة نافورة الملك فهد

إنّ نافورة الملك فهد تضمّ العديد من الكشافات الضوئيّة والتي تصل إلى ما يزيد عن 500 كشافٍ، ذات إنارة عالية جداً، وصمّمت على أن تتحمّل سقوط الماء الذي يزن آلاف الأطنان بشكل مستمر عليها من علو مئات الأمتار، وقد تمّ تثبيت هذه الكشافات بشكل تقنيّ عالي؛ إذ وضعت فوق جزر صمّمت خاصّةً لهذه المهمّة.

المقالات المتعلقة بأين تقع نافورة الملك فهد