أين تقع مدينة سكاريا في تركيا

أين تقع مدينة سكاريا في تركيا

مدينة سكاريا في تركيا

تشتهر مدينة سكاريا في تركيا بقراها العثمانيّة العريقة، فهي تُعدّ محافظة وليست مدينة، وتتكون من ثلاث عشرة مدينة صغيرة أهمها مدينة أدابازاري وهي المدينة المركزيّة بالإضافة إلى صبنجا، وكاراسو، وسرديفان، وتبلغ مساحة سكاريا 4,895 كم²، كما يبلغ عدد سكانها ما يقارب المليون نسمة.

موقع مدينة سكاريا

تقع مدينة سكاريا شمال غرب تركيا، حيث تقع على بعد 115 كيلومتراً شرق مدينة إسطنبول، وتحظى المدينة بموقع استراتيجي مهم، فهي تقع على الطرق السريعة وعلى خط القطار السريع الواصل بين أهم المدن التركيّة مثل إسطنبول وأنقرة، بالإضافة إلى وقوعها على شاطئ البحر الأسود، وقربها من بحر مرمرة، ومطار صبيحة الدولي، ومدينة يلوفا، ومدينة بورصة، وبحيرة أبانت.

أهم المناطق السياحيّة مدينة سكاريا
  • بحيرة صابانجا: هي من أجمل البحيرات الطبيعيّة في العالم، فهي تتمتع بجمال ساحر، ويبلغ طولها ستة عشر كيلومتراً، وعرضها خمسة كيلومترات، وعند زيارتها يُمكن الإقامة بأحد الفنادق الموجودة على ضفاف البحيرة، كما يُمكن ركوب أحد القوارب لعمل جولة ترفيهيّة في البحيرة لمشاهدة جمالها الباهر.
  • نهر سكاريا: يعتبر ثالث أطول نهر في تركيا بعد نهري الفرات وقيزيل إرماق، وينبع من جبال مدينة أفيون، ويصبّ في ساحل البحر الأسود المجاور لمدينة سكاريا، ويتميز النهر بوجود طبيعة خلابة وغنية بالعناصر الجماليّة حوله، مثل الأشجار الخضراء الكثيفة، وعصافير الكروان، والشلالات الساحرة، ويبلغ طول نهر سكاريا أربعمئة وثمانية وعشرين متراً، ويتراوح عرضه بين ستين إلى مئة وخمسين متراً.
  • مسبح تاراكلي السياحي الطبيعي: هو مسبح طبيعي يحتوي على مياه معدنيّة دافئة صحيّة نابعة من نهر سكاريا وشلالاته، وهو موجود بين أحضان الأشجار والنباتات الطبيعيّة وبعض الهضاب والجبال، ويعدّ مكاناً مناسباً لمحبي الطبيعة والتأمل، ولمرضى الأمراض الجلديّة والعظميّة.
  • مسجد السلطانة رحيمة: أنشأته السلطانة رحيمة الزوجة الرابعة للسلطان العثماني عبد المجيد الأول، حيث بُني عام 1892 ميلادي، ويتمتع بطراز معماري عثماني دقيق وفريد.
  • متحف الزلزال: أُقيم في عام 2000 ميلادي بعد عام من وقوع زلزال مرمرة الذي أصاب سكاريا وبعض المدن المحيطة بها، وتسبب في مقتل وفقدان العديد من المواطنين الأتراك، يحتوي المتحف على العديد من الصور التي توثّق مدى الدمار الذي أصاب سكاريا والمدن المحيطة بها بعد الزلزال المُدمر.
  • هضبة أجللا: تقع على بعد أربعين كيلومتراً جنوب منطقة أك يازي، وتبهر الزائرين بطبيعتها الرائعة، وأشجار الزيزفون الشاهقة، ورائحة أشجار الصنوبر العطرة، وأشجار خشب البقس.
  • هضبة إينونو: هي هضبة منبسطة مُحاطة بالطبيعة الخضراء الجميلة المناسبة للراحة النفسيّة وسط الطبيعة، إذ تحتوي على العديد من المخيمات البريّة.
  • ساحل البحر الأسود: يتميز بالنقاء، كما تطلّ سكاريا عليه من جهة الشمال، ويتميز بوجود العديد من الفنادق المطلة عليه بشكل مباشر، إلى جانب الساحل الصافي الذي يمكن التمتع بجماله الطبيعي الباهر المحيط بساحل البحر الأسود.

المقالات المتعلقة بأين تقع مدينة سكاريا في تركيا