أين تقع شلالات أوزود بالمغرب

أين تقع شلالات أوزود بالمغرب

المغرب

المملكة المغربية هِيَ دولة تَقع في غرب شمال أفريقيا، ومدينة الرِّباط هيَ عاصِمَتها، وتوجد بها عاصمة اقتصادية وَهِيَ الدار البيضاء، وَهِيَ تُعتبر أَكبر مُدنها، ومن أَهم المُدن فيها أيضاً سلا، وفاس، ومراكش، ومكناس، وطنجة، وأكادير، وآسفي، وتطوان، ووزان، ووجدة، ووسطات.

المملكة المغربية هي بلد الطبيعة الخلّابة الساحرة ذات المناظر الجميلة التي تُعتبر فريدةً من نوعها في البلاد العربية؛ وذلك نظراً لِمَوقعها في شمال القارة الأفريقية المُمتدّة على ساحل البحر الأبيض المُتَوَسط وَحتى المُحِيط الأطلسي، لهذا السبب أصبحت تضُمّ عدداً من الزوار من مختلف الأجناس للتمتّع بطبيعتها الخلابة ومناظرها الجميلة التي تدمج بين المناخ الأفريقي والعربي.

الأماكن السياحيّة فيها
  • مدينة أفران / سويسرا المغرب: هِيَ من أقدم المدن المغربية الجبلية التي تقع فوق سطح البحر، وتوجَد بها الحديقة الوطنية، ومن ميزات مناخُها أنّه شديد البُرودة، وتُغطي جِبالها الثلوج في الخريف والشتاء، أما في الصيف والربيع يَعتدل الجو ويُصبح جميلاً، فينجذب لها العديد من السياح للتمتع بمناخها.
  • وديان وشلالات أوريكا: تُعتبر شلالات وادي أوريكا في المغرب من المناطق السياحية الجميلة بِمناظرها الساحرة، وَنَظراً لِمَوقِعُها بجبال الأطلس الكبير على بعد ستين كيلومتراً من مدينة مراكش؛ يَتَمَيز مناخها بالبرودة مما جعل السُّياح يتجهون إليها في نهار فصل الصيف للتمتع ببرودتها.
  • عيون أم الربيع: تقع عيون أم الربيع في مدينة خنيفرة على جبال الأطلس المتوسط، وَهِيَ تَتَميَّز بِطبيعة ساحرة، توجد بها عيون ماء يصل عددها إلى 47 عيناً مِنها سبعة أعين مالحة وأربعين عيناً حلوة، مما يعطيها جمالاً لأنّ أعين الماء بها تُبهر الناظرين.

شلالات أوزود الساحرة في المغرب

تأتي تسمية هذه الشلالات باسم أوزود تبعاً إلى أصول "أمازيغية"، ولهذا المُسمّى معنيان: المعنى الأول الدقيق لها الذي يخرج من المطحنة، والمعنى الآخر لكلمة "أوزو" هو أشجار الزيتون؛ وذلك لانتشار هذه الأشجار قرب المنطقة، وَتوجد بها أيضاً ليومِنا هذا مطاحن تقليديَّة تعتمد في طحن حبوبها على الطاقة المائية التي تُوفرها لها مياه شلالات أوزود فتنتج الدقيق.

تَقَع شلالات أوزود في قرية "تاناجميلت" بِجبال الأطلس المتوسط والتي تَنتَمِي لمحافظة "أزيلال" وَتَبعُد 190كيلومتراً تقريباً من مدينة مراكش، وأيضاً تَبعد حوالي 350 كيلومتراً عن العاصمة المغربية الرباط جنوباً، وَيَبلُغ ارتفاعها نَحوَ 110 أمتار ممّا يُعطي الشلالات منظراً جميلاً خلَّاباً، وَتَتَميز هذه الشلالات بأنها أعلى شلالات مائية في شمال القارة الأفريقية.

تستمدّ هذه الشلالات مياهها من نهر أم الربيع. في المغرب وفي أفريقيا وفي العالم أجمع تُعتبر هذه الشلالات من أجمل وأروع المناطق السِّياحيَّة الشَّهيرة المُتَمَيِّزة فيها؛ حيثُ يَقصِدُها الكثير من السُّياح الأجانب والمغاربة والعرب في جميع فصول السَّنة فيجدون فيها الرَّاحة والاستجمام.

مناخ هذه الشلالات صحِّي، وتوجد بها مناطق خضراء واسعة ذات نباتات وحيوانات مُتَنوعة، وتتميَّز بوجود نباتات مُتَنوعة فيها مثل الرمان، والتين، والتفاح، والبلوط، وكثير من الأشجار التي تعطي المنطقة جمالاً ساحراً. شلّالات أوزود هي عبارة عن أربعة وديان تَسقط مِياهها في وادي العبيد الرافد الرئيسي لنهر أم الربيع. توجَد في أسفل الشلالات بُحَيرتان لِمن يَهوى العوم تحت المياه، وأيضاً تُوَفر هذه البُحيرتان منظراً هادئاً لِمَن يُريد الهدوء والتأمل بجمال الطبيعة.

المقالات المتعلقة بأين تقع شلالات أوزود بالمغرب