أين تقع جزيرة الأميرات في تركيا

أين تقع جزيرة الأميرات في تركيا

موقع جزيرة الأميرات

تقع جزيرة الأميرات في بحر مرمرة الواقع في شمال غرب دولة تركيَّا، ويضمُّ بحر مرمرة ثلاثة تجمُّعات صغيرة من الجزر، وأهمُّ هذه الجزر جُزر الأمراء أو جزيرة الأميرات، وهي من أهمِّ المعالم السياحيَّة في تركيَّا، وجزيرة مرمرة الَّتي اشتقَّ اسم البحر منها، وتحتوي هذه الجزيرة على كمِّيَّات كبيرة من رخام المرمر، وجزيرة أوشار.

تقع جزر الأمراء على بعد ساعة تقريباً من مدينة إسطنبول وهي مجموعة من الجزر التَّابعة لمحافظة إسطنبول، وهي إحدى الوجهات السِّياحيَّة المعروفة في تركيَّا، وتتكوَّن جزر الأميرات من تسع جزر، أربعٌ منها كبيرة، وهي: جزيرة بويوكادا وهي الأكبر والأشهر، وجزيرة حقيبة السَّرج، وجزيرة القلعة، وجزيرة الحنَّاء، وخمسٌ من الجُزر الصَّغيرة، وهي: جزيرة أم اللُّؤلؤ، والجزيرة المسطَّحة، والجزيرة الحادَّة، وجزيرة الأرنب، وجزيرة الملعقة. وتصل مساحة الجُزُر الإجماليَّة إلى 15.85 كيلومترًا مربعًا.

سبب التَّسمية

لجزر الأميرات أسماء متعددَّة مثل جزيرة الأميرات كما هو متعارف عليها عند العرب، وجزر الأمراء (prens adaları)، أو الجزر الحمراء (kızıl adalar)، وقد سُميت جزيرة الأميرات بهذا الاسم لأنَّها كانت منفىً للأميرات البيزنطيَّات في أيَّام الدَّولة البيزنطيِّ، وفي عصر الدَّولة العثمانيَّة -الَّتي استولت على هذه الجزيرة في عام 1453م- أصبحت هذه الجُزُر مصيفاً للملكات بسبب بعدها عن إسطنبول.

أهمُّ معالم جزر الأميرات

يقصد الكثير من السُّيَّاح جزر الأمراء للاستجمام والرَّاحة والاستمتاع بالمناظر الطَّبيعيَّة الخلَّابة، ومن أجمل ما يميِّز هذه الجُزُر هو عدم وجود السَّيَّارات فيها والهدوء السَّاحر فيها البعيد عن ضجيج المدينة والسَّيَّارات، ووسائل التَّنقِّل المتاحة فيها هي المشي على الاقدام، أو ركوب عربات الخيل، أو الدَّرَّاجات الهوائيَّة أو النَّاريَّة الصَّغيرة.

تحتوي هذه الجُزُر على مجموعة من أجمل الشَّواطئ وأهدئها، بالإضافة إلى العديد من المعالم الطَّبيعيَّة الجميلة المتمثِّلة بالأشجار الضَّخمة والأحراش، والمطاعم الَّتي تتميَّز بأطباقها المتنوِّعة والمطلَّة مباشرة على البحر والمنتشرة على جوانب الجزيرة، والمقاهي وبعض المحلَّات التِّجاريَّة.

يكثر السُّيَّاح في هذه الجُزُر في فصل الصَّيف، بينما يشهد فصلا الخريف والشِّتاء انخفاضاً ملحوظاً في عدد السُّيَّاح بسبب برودة الجوِّ فيها وصعوبة الوصول إليها عبر البحر من إسطنبول. ويتمُّ الوصول إلى جزر الأميرات بواسطة العبَّارات والسّفن من إسطنبول، ويتمُّ التَّنقل بين جزرها بواسطة خدمة الحافلات البحريَّة.

تحتوي جزيرة الأميرات على متحف يُظهر التَّشكيل الجيولوجي للجُزُر منذ البداية حتَّى الآن، بالإضافة إلى الوثائق الأرشيفيَّة، والصُّور والأفلام الوثائقيَّة الَّتي تحكي قصَّة هذه الجُزُر وتاريخها منذ القدم. كما تحتوي جزيرة الأميرات على كنيسة اسمها أيا يورجي تقع على أعلى تلَّة في جزيرة بويوكادا، وهي أحد مواقع الحجِّ المقدَّسة في تركيَّا، وتشتهر جزيرة بويوكادا -أكبر جزر الأميرات- ببنائها القديم وبيوتها الخشبيَّة وشوارعها الضَّيِّقة، وتحتوي الجزر على أربعة مساجد، من أهمِّها مسجد الحميديَّة الذي شيَّده السُّلطان عبد الحميد الثَّاني.

المقالات المتعلقة بأين تقع جزيرة الأميرات في تركيا