أين تقع الرياض

محتويات
  • ١ مقدمة
  • ٢ موقع مدينة الرياض
  • ٣ مناخ الرياض
  • ٤ المناطق الترفيهية في الرياض
مقدمة

تعتبر مدينة الرياض من أكبر مدن المملكة العربية السعودية والتي تعد عاصمتها وقد سميت مدينة الرياض بهذا الإسم بسبب طبيعة المدينة الخضراء الجميلة التي يكثر فيها الورود والأشجار والسيول المتجمعة وهي من إحدى المناطق القليلة التي تقع في الصحراء حيث إن كلمة الرياض هي جمع روضة والتي تعني البساتين، ويصل عدد السكان في مدينة الرياض إلى 68% من إجمالي عدد سكان المملكة العربية السعودية من أصول سعودية ومغتربين والتي تتكون من خمسة عشر بلدية وهي : نمار، العريجا، البطحا، الشميسي، العليا، الملز، عرقة، النسيم، المعذر، الشمال، الحاير، الروضة.

موقع مدينة الرياض

تقع مدينة الرياض في مكان يتوسط قارات العالم في وسط الجزيرة العربية حيث إنها تعد من إحدى المدن العصرية التي توجد في المملكة العربية السعودية بعد أن كانت من المدن الصغيرة والمحاطة بالأسوارهذا بالإضافة إلى مساحتها التي تعد أكبر من بعض البلدان، ويصل عدد السكان في مدينة الدمام إلى حوالي عشرين مليون مواطن منهم ما يصل نسبته إلى 26% من المغتربين والسكان السعوديون تصل نسبتهم إلى حوالي 78% من إجمالي سكان مدينة الرياض.

ويعتبر الأمير تركي بن عبد العزيز آل سعود هو مترأس مدينة الرياض حيث إنه مستلم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض التي تهتم بالمشاريع التي يتم إنشائها في مدينة الرياض والعمل على تطويرها.

مناخ الرياض

تعتبر درجات الحرارة في فصل الشتاء باردة ومنخفضة والتي قد تنخفض إلى تحت الصفر، أما في فصل الصيف يكون الجو شديد الحرارة ليلاً ونهاراً مع إنخفاض نسبة الرطوبة خلال فصلي الصيف والشتاء. كما وأن مدينة الرياض تحتوي على العديد من المعالم الثقافية مثل :

  • متحف صقر الجزيرة للطيران الذي يشرح مراحل التطور التاريخي للقوات الملكية السعودية والذي يحتوي على مجسمات طائرات والأوسمة والملابس العسكرية والقنابل.
  • المهرجان التراثي الذي يسمى الجنادرية والذي يشرف عليه قوات الحرس الوطني السعودي.
  • قصر المصمك التاريخي حيث إن كلمة مصمك تعني المكان الحصين والسميك.
  • مركز الملك فهد الثقافي الذي يتكون من قاعات ومسارح الذي تقام فيه الكثير من الأنشطة والفعاليات بالإضافة إلى المسرحيات.
  • المناطق الترفيهية في الرياض

    كما وأن مدينة الرياض تحتوي على المناطق الترفيهية كحديقة الحيوانات ومتنزه السلام وحديقة الغرفة التجارية، بالإضافة إلى الحي الدبلوماسي الذي يوجد فيه العديد من السفارات العالمية وحي العليا الذي يعد منطقة تجارية وترفيهية التي يوجد فيه العديد من المطاعم العالمية التي تتفرع في أكثر من مكان في العالم كما وأنه من الأحياء الراقية في المدينة.

    المقالات المتعلقة بأين تقع الرياض