أين تقع الكوفة

الكوفة

تعتبر مدينة الكوفة واحدةً من أهم وأبرز المدن العراقيّة على امتداد التاريخ، وهي المدينة التي لعبت دوراً محوريّاً في العديد من الأزمات التي عصفت بالمنطقة عبر الزّمان، ومن هنا نالت هذه المدينة النصيب الأكبر من الشهرة سواء في التاريخ القديم أو حتّى في التاريخ الحديث. تقع مدينة الكوفة في العراق، وتحديداً في محافظة النجف، كما ويمكن تحديد موقع هذه المدينة بشكل أكثر دقّة؛ حيث إنّها تقع في المنطقة بالقرب من نهر الفرات الأوسط إلى الجهة الغربيّة منه. تبعد مدينة الكوفة عن العاصمة العراقية بغداد حوالي 170 كيلو متراً تقريباً، إلى الجهة الجنوبية منها، كما وتبعد حوالي عشرة كيلو مترات من النجف إلى الشمال الشرقي منها. يقدّر تقريباً عدد سكان هذه المدينة العراقيّة بحوالي 110 آلاف نسمة، وذلك وفقاً لإحصاءات عام 2003 من الميلاد.

بعد معركة القادسيّة الخالدة التي جرت ما بين جيش المسلمين وجيش الفرس، في زمن تولّي عمر بن الخطاب الخلافة، وتحديداً في عام 638 من الهجرة النبويّة الشريفة، قام سعد بن أبي وقاص بتأسيس الكوفة، وكان قد أسسها – رضي الله عنه – على أن يتّخذها معسكراً ومركزاً ينطلق منه مع جيشه ليهاجم المدائن التي وقعت فيها المعركة المشهورة في التاريخ الإسلامي وهي معركة المدائن، وهي التي انتصر فيها المسلمون على الفرس. وقد أسّسها بالقرب من مدينة الحيرة التي تتبع للمناذرة والتي تعتبر حاضرتهم.

الكوفة في العصر الأموي

وفي العصر الأموي ازدهرت مدينة الكوفة وتطوّرت ونمت في عام 691 من الميلاد، وقد كان الخليفة وقتها هو الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان؛ حيث تمّ دمج هاتين المدينتين معاً، وأطلق عليهما اسم الكوفان، ولكن في عهد الإمام علي بن أبي طالب – عليه السلام -، أصبح للكوفة دور آخر أكبر بكثير ممّا كانت عليه سابقاً، فقد أصبحت الكوفة في هذا الوقت عاصمة الدولة الإسلاميّة بدلاً من المدينة المنوّرة في الحجاز داخل شبه الجزيرة العربية، ومن هنا كان لهذه المدينة دور آخر أكثر حيويّة من قبل، وذلك نظراً للأحداث الكثيرة الّتي تعرضت لها هذه الأمة الإسلامية في ذلك الوقت. غير أنّ هذه المدينة لم تستمر لوقت طويل جداً باعتبارها عاصمة للدولة الإسلاميّة، فما لبثت العاصمة أن انتقلت إلى دمشق في بلاد الشام في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان الّذي تولّى الخلافة بعدما تنازل الإمام الحسن بن علي – عليه السلام – عنها له. ومن الجدير بالذّكر أنّ أحداث واقعة كربلاء كانت قد حصلت ووقعت بالقرب من هذه المدينة.

المقالات المتعلقة بأين تقع الكوفة