أين تقع صخرة عنترة

أين تقع صخرة عنترة

مّما لا شكّ فيه أنّ عنترة بن شدّاد وهو واحد من أشهر وأعظم شعراء الجاهلية. وقد اشتق اسم عنترة من ضرب الذباب، ومعنى اسم عنترة أيضاً الشجاعة في الحرب، اشتهر بشعر الفروسية، إذا كان فارساً شجاعاً منذ صغره وذاع صيته، فلمّا سمع عنه الملك زهير أمر أن يأتوا به، فلما جاءوا به رآه من أعجب الغلمان على الرغم من صغر سنه، إذ كان حينها في الرابعة من عمره. ومن المعروف أنه كان يسمي فرسه بالأبجر .وهو ابن للجارية الحبشية ذبيبة الذي اتخذها شداد في غزوة من غزواته. وعاش عنترة حياة مليئة بالصراعات، ولعلّ أبرز صراعاته هي صراعه للفوز بإبنة عمه وحبيبته عبلة.

كان عنترة شديد الحب لابنة عمه عبلة، إذ قال فيها أجمل القصائد وأرقها. إلّا أنّ والد عبلة كان يعارض هذا الحب، بسبب لون بشرة عنترة ونسبه أيضاً. وكان والد عبلة يطلب مهرا غاليا لابنته، إذ طلب ألفاً من النوق العصافير من عند الملك النعمان، وكان هذا مطلباً مستحيلاً، إلّا أن شدة حب عنترة لعبلة جعله يحاول ويحاول من أجل تلبية طلب والدها. وبعد أن جاء عنترة بمهر عبلة، كان عمه قد وضع عراقيل أخرى لتمنع هذا الزواج. إلا أن بعد صراعات طويلة تزوج عنترة بعبلة. وبعد الزواج اكتشف عنترة أن عبلة عاقر لا تنجب. لذلك اضطر عنترة بأن يتزوج أخريات لينجب منهن. إلا أنه لم يبرد حب عبلة في قلبه أبدا، فكانت الحبيبة والزوجة والعشيقة.

أمّا عن مكان لقاء العاشقين عنترة وعبلة فتقول الروايات أن عنترة كان يربط حصانه عند صخرة ليرى عبلة تحت ظل الصخرة، ليتبادلان الأحاديث ومشاعر الحب. وتوجد هذه الصخرة على سفح جبل منطقة القصيم شمال المملكة العربية السعودية في منطقة تسمى عيون الجواء والتي كانت تسمى قديما ب (قو) والتي قام عنترة بوصفها في معلقته إذ قال: كأن السرايا بين قو وقارة عصائب طير ينتحين لمشرب، وهي رمز الحب والوفاء. وهذه الصخرة باقية كما هي رغم مر الزمان . وقد اكتشف فيها رموز ونقوش يعتقد أنها ثمودية. وهناك صخور أخرى قريبة من صخرة عنترة، إحدى هذه الصخور تسمى بصخرة النصلة وهي تقريبا بنفس حجم وارتفاع صخرة عنترة. وتضم الصخرة حاليا كتابات وأسماء المتحابين من العصر الحديث، إذ تعتبر صخرة عنترة من الأماكن التي تجذب الزوار لرؤيتها. ومن الجدير بالذكر أن منطقة القصيم كانت غنية بعيون الماء.

المقالات المتعلقة بأين تقع صخرة عنترة