أهم الاختراعات الحديثة التى أفادت البشرية

أهم الاختراعات الحديثة التى أفادت البشرية

محتويات
  • ١ العقل والاختراع
  • ٢ أهمّ الاختراعات التي أفادت البشريّة
    • ٢.١ الكتابة
    • ٢.٢ البنسلين
    • ٢.٣ آلة الخياطة
    • ٢.٤ المصباح الكهربائيّ
    • ٢.٥ الصِّفر
العقل والاختراع

الله سبحانه وتعالى عندما خلق الإنسان كرَّمه عن سائر المخلوقات بنعمة العقل والتفكير والإدراك، والعقل هو القوّة الجبّارة التي وضعها الله في الإنسان وبواسطته استطاع الإنسان التَّطور والتَّعلُم والاختراع من أجل تسهيل حياته وتخفيف الأعباء عنه.

الاختراع من الفِعل اخترع أي أوجد الشيء الذي لم يسبق له وجودٌ واستُخدم لأول مرةٍ، وقد عرفت البشرية العديد من الاختراعات منذ بِدء إعمارهم للأرض ولكن هناك اختراعات شكَّلت نقلاتٌ نوعيةٌ في تاريخ البشريّة سنوجز بعضاً منها هنا.

أهمّ الاختراعات التي أفادت البشريّة الكتابة

تُعدّ الكتابة واحدةٌ من أعظم ما عرف الإنسان من اختراعاتٍ فقد جاء القرآن الكريم وفي آياته قسَّمٌ بالقلم أداة الكتابة وذلك تعظيماً لمكانة الكتابة ودورها في تدوين العلوم والمعلومات، وأنّ القلم شعارٌ لأمةٍ متعلّمةٍ مثقّفةٍ، وكان النبي إدريس عليه السلام أول من خطّ بالقلم، وعُرفت العديد من الكتابات ولعلّ أوّلها الكتابة المسماريّة التي استخدم فيها المسمار أداةً للكتابة، وأول ورقٍ كُتب عليه هو ورق البردى.

البنسلين

دواء البنسلين المستخدم في علاج العديد من الحالات المرضيّة مثل الزُّهريّ، والتهابات المفاصل، والعظام، والسَّيلان، ويعود الفضل في اكتشافه الأسكتلنديّ ألكسندر فليمنج عام 1928م، والبنسلين مادّة مستخلصة من العفونة التي أنتجتها البكتيريا التي قام بزراعتها لإجراء التجارب عليها عندما تعرّضت للهواء فتكوّنت عليها فطريّات عنقوديّة؛ فقضت المادّة المتكوّنة على الفطريّات نهائيّاً، وأستخدم لأوّل مرّة على المرضى عام 1941م.

آلة الخياطة

جاء القرآن الكريم بالأمر بارتداء اللّباس وسَتر العورة، وهناك ألبسة مختلفة تقي من الحرّ وتقي من البأس، وكان الإنسان منذ بدء الخلق يلبس الثياب بلا مخيطٍ إلى أن جاء النبي إدريس عليه السَّلام فكان أول من لبس المخيط، وتوالى ارتداء الإنسان للثياب المخيطة يدويّاً حتى تمكن الأمريكي إلياس هاو الذي كان يعمل في مصانع القطن من اختراع آلة الخياطة عام 1845م؛ وكانت نقلةً نوعيةً للبشرية وسرعةً في عالم إنتاج الملبوسات.

المصباح الكهربائيّ

كان الإنسان قديماً يعتمد في الإنارة على النَّار المشتعلة من الفحم الطبيعيّ أو الزيوت إلى أن جاء العالم الشهير الذي عُرف بصاحب الألف محاولة حتى تمكن من اختراع المصباح الكهربائيّ إنّه الأمريكيّ توماس ألفا أديسون الذي أنار حياة البشرية باختراعه.

الصِّفر

أحد الأرقام الذي لا ينتمي إلى أيّ نظامٍ رقميٍّ إنما هو نظامٌ بذاته، ليس سالباً ولا موجباً وهو رقمٌ يحفظ المنزلة الفارغة وكان معروفاً في الثقافة الهنديّة، وأول من أدخله إلى علم الرياضيات هو العالم العربيّ محمد بن موسى الخوارزميّ.

المقالات المتعلقة بأهم الاختراعات الحديثة التى أفادت البشرية