أهم أعمال ابن سينا

أهم أعمال ابن سينا

ابن سينا

هو الحسين بن عبدالله بن الحسن بن علي بن سينا الذي ينتمي إلى منطقة بخارى، ولد ابن سينا في قرية أفشنة من منطقة أوزباكستان حالياً في العام تسعمئة وثمانين ميلاديّة، وقد توفي في مدينة همدان الإيرانية في العام ألف وسبعة وثلاثين من الميلاد، واشتهر ابن سينا باسم الشيخ الرئيس، وقد أطلق عليه من قبل الأوروبيّين لقب أمير الأطباء.

أنجز العالم ابن سينا العديد من الإنجازات الهامّة في حياته، حيث استطاع أن يؤثّر في العديد من التخصّصات تأثيراً بالغاً وهامّاً، وقد برع في العديد من التخصّصات المختلفة كالطبّ، والموسيقى، والرياضيات، والعديد من العلوم الأخرى، وفيما يلي بعض أبرز الأعمال التي أنجزها العالم ابن سينا في حياته.

أهم أعمال ابن سينا
  • استطاع ابن سينا أن يكون امتداداً فكريّاً فلسفيّاً للفارابي، حيث أخذ عنه الفلسفتين الإلاهيّة والطبيعيّة، واستطاع تطوير نظريّة النفس التي اشتهر بها، وفي هذا الباب، فقد لاقى ابن سينا معارضة دينيّة كبيرة من قبل علماء الدين بسبب بعض المبادئ التي كانوا يدّعون أنّها صدرت عنه.
  • وضع كتاب الإشارات والتنبيهات الذي كان متمحوراً حول الفلسفة، حيث استطاع في هذا الكتاب أن يذهب إلى ما ذهب إليه الفيلسوف أرسطو.
  • وضع كتاب القانون في الطب، والذي يعتبر من أعظم الأعمال التي قام بها ابن سينا على الإطلاق طوال حياته، حيث إنّ هذا الكتاب لاقى صدى واسعاً جداً، وبقي المرجع الرئيسيّ والأساسيّ لتدريس الطبّ في العديد من الجامعات حول العالم لفترات طويلة من الزمان، وهو واحد من المرجعيّات التي استند عليها الطبّ الحديث، وقد قام العديدون بشرح هذا المؤلّف الضخم الواسع، كابن النفيس، والإمام فخر الدين الرازي، وقطب الدين إبراهيم المصريّ، وقطب الدين الشيرازي، ودواد الأنطاكي، كما قام ابن النفيس، ومحمود الكغميني بوضع ملخّصات لهذا الكتاب الهام والعظيم.
  • اكتشف العديد من الأمراض ومسبّباتها والتي لا يزال بعض منها منتشراً حتّى يومنا هذا، فقد استطاع اكتشاف الطفيلة المعروفة باسم الإنكلستوما، كما استطاع وصف الالتهاب السحائيّ، واستطاع التمييز بين الشلل الذي يتسبّب به سبب خارجيّ، وبين الشلل الذي يتسبّب به سبب داخليّ في دماغ الإنسان، كما استطاع أن يصف السكتة الدماغيّة بشكل يخالف ما كان متعارفاً عليه في الطب اليونانيّ، بالإضافة إلى أنّه استطاع التفريق بين المغصين الكلويّ، والمعويّ، كما استطاع ابن سينا علاج القناة الدمعيّة، وهو مكتشف الأعراض التي تتسبّب بها حصاة المثانة السريريّة، هذا عدا عن اكتشافه ووصفه للعديد من الأمراض النسائية كالإسقاط، والانسداد المهبليّ، والأورام الليفية، ونزيف النفساء، وعسر الولادة.
  • استطاع ابن سينا أن يعزو التذكير والتأنيث إلى الرجل وليس إلى المرأة كما كان متعارفاً عليه، وهذا هو الأمر الذي أقرته المكتشفات العلميّة الحديثة.
  • توصل إلى الطريقة التي تنتقل بها عدوى الحصبة والجدري.

المقالات المتعلقة بأهم أعمال ابن سينا