أهداف التنمية البشرية

أهداف التنمية البشرية

التنمية البشرية

يمكن تعريف التنمية البشرية على أنها العملية التي يتم من خلالها تنمية وتوسيع عدّة خيارات متاحة بشكل عام أمام الإنسان، الذي يعتبر الجوهر والأساس في عملية التنمية، كما يمكنُ للتنمية البشرية السماح للأفراد بالتميز ومعرفة قدراتهم والكشف عن مهارتهم، وتحسين التواصل مع الآخرين وزيادة فعالية الأفراد.

ويمكن اعتبار موضوع التنمية البشرية بأنه من المواضيع المهمة والضرورية التي تستدعي اهتمام العديد من المفكرين والباحثين والسياسيين في مختلف أنحاء العالم، ونخص بالذكر هنا الدول النامية، نظراً لأهمية عملية التنمية في تحقيق التطور والانتقال الكمي والنوعي للمجتمع، ومن ناحية أخرى تمكن التنمية من وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، حيث إن الأفراد بشكل عام مبرمجون وفقاً للبيئة والدين والمعتقدات الإيجابية والسلبية.

وهنا يأتي دور علم التنمية البشرية، حيث يقوم مدربوها على تخليص الفرد من البرمجة السلبية، والعمل على تطوير الإيجابيات التي يتحلى بها، حتى يستطيع تحقيق التميز في مراحل حياته المختلفة، بناءً على كافة مستوياته الشخصية والعائلية والعملية.

أبعاد التنمية البشرية
  • البعد الأول: ويهتم بالمستوى الخاص بالنمو الإنساني في المراحل المختلفة من الحياة، وذلك لتحقيق التنمية في قدراته وطاقاته العقلية والبدنية والاجتماعية والنفسية والمهارات الروحية.
  • البعد الثاني: وينص على أنها عملية متصلة باستثمار الموارد والإنتاج والمدخلات والأنشطة الاقتصادية، وذلك لتنمية القدرات والمهارات البشرية، من خلال الاهتمام بتطوير بنية وهيكل المؤسسات، والتي من خلالها يمكن تقديم فرصة المشاركة بالقدرات المختلفة للأفراد جميعهم.

أهداف التنمية البشرية
  • تسعى عملية التنمية البشرية إلى بناء شخصية تمكن الإنسان من القدرة على مواجهة تحديات وتغيرات الحياة المختلفة المحيطة به بأسلوب إيجابي وفعال.
  • تقديم المساعدة للأفراد للتفكير بإيجابية بطريقة منطقية وإبداعية، والتي تساهم في تغيير نظرته السابقة للأمور من نظرة سطحية نوعاً ما، إلى نظرة عميقة لفهم وتحليل مختلف الأمور.
  • المحاولة في إثراء التواصل بين الأفراد داخل المجتمع بطريقة أخلاقية ومؤثرة، بحيث يستطيع الفرد التعبير عن نفسه، مما يولد ذلك نوعاً من الارتياح بينه وبين محيطه؛ كالأسرة والأصدقاء وزملاء العمل.
  • تقديم المساعدة للفرد للحصول على الوظيفة المناسبة لخبرته وقدراته ومهاراته وغيرها من الجوانب الشخصية الأخرى، ومعرفة الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها للحصول عليها.
  • معرفة كيفية تعامل الفرد ضمن فريق العمل ومع رائد الفريق.
  • السعي لبناء فرد لديه ما يكفي من القدر على إدراك أهمية الوقت، وكيفية استغلاله في إبراز قدراته المختلفة.
  • كيفية التعامل مع المشاكل المختلفة التي تواجه الأفراد بطريقة إيجابية.

المقالات المتعلقة بأهداف التنمية البشرية