أقدم حضارة في التاريخ

أقدم حضارة في التاريخ

حضارة بلاد الرافدين أقدم حضارة في التاريخ

يطلق مصطلح الحضارات القديمة على كافّة الحضارات التي كانت موجودةً في كلٍ من آسيا، وأوروبا، وإفريقيا، قبل أن يتم اكتشاف الأمريكيتين، وهي التي تمّ تأسيسها قبل حوالي ثلاثة آلاف سنةٍ قبل الميلاد، وفيما يتعلّق بأقدم حضارةٍ في التاريخ فقد اختلف المؤرخون على تحديدها، ولكن غالبيتهم أجمعوا على أنّها حضارة بلاد الرافدين، وذلك بالاعتماد على الألواح التي عثر عليها، والمكتوبة باللغة السامرية، وفي هذا المقال سنعرفكم بشكلٍ أكبر على هذه الحضارة.

قيام حضارة بلاد الرافدين

يطلق عليها باللغة الإغريقية اسم ميسوبوتاميا أو حضارة ما بين النهرين دجلة والفرات، وهي واقعةٌ في المنطقة الجنوبية الغربية من القارة الآسيوية، والتي تشمل كلّ من: سوريا، والعراق، وتركيا، وتعتبر سومر، وكلدان، وأشور، وبابل من أشهر حضاراتها، ويعتقد حسب المؤرخين والمفسرين للكتب السماوية أن بلاد الرافدين هي أساس كافة السلالات البشرية على هذه الأرض، فيقال أن سفينة نوح عليه السلام بعد انتهاء الطوفان الذي أباد كافة المخلوقات باستثناء الموجودة داخل السفينة قد رست في منطقة الكوفة العراقية، بالقرب من بابل، وهناك تم إنشاء أول مجتمعٍ إنساني، ثمّ بدأ الناس بالانتشار في مختلف دول العالم.

هناك رأيٌ تاريخيٌ آخر يفيد بأن هذه الحضارة قد أنشأها السكان المهاجرون من المناطق الجبلية الواقعة في الجزء الجنوبي والأوسط من القارة الآسيوية، والمعروفون باسم السومريين، ثمّ تبعهم كلّ من: العموريّون، والآراميّون.

الحضارة السومرية والأكادية في بلاد الرافدين

بدأ السومريون بإنشاء المباني والمعابد من الطين، والعمل في مجالات الزراعة، ولحماية أملاكهم فقد بدؤوا بتشييد الأسوار والقنوات وغيرها، وهذه كانت بداية تشكيل الحضارة، وبعد العام 6000ق.م ظهرت المستعمرات والمستوطنات مثل أوروك، وتل، والتي تحولت إلى مدنٍ في العام 4000ق.م.

استولى الأكاديون على تلك المنطقة في العام 2330ق.م، وبالتالي أصبحت اللغة الأكادية بديلاً عن السومرية، واستمرت هذه الحضارة بالحكم لحين قدوم الجوتيين في العام 2218ق.م، والقادمين من المناطق الشرقية، أما في العام 2000ق.م سيطر العلاميون على المدن والمناطق الموجودة في تلك المنطقة، ولكنهم لم يقوموا بأي تغيير أو تأثير لحين قدوم حمورابي من بابل والذي عمل علة توحيد الدولة وتطويرها.

تولت أسرة عمورية الحكم في المناطق الشمالية في آشور بعد وفاة حمورابي، ولكن قام الحثيون بإسقاط البابليين، والذين جاء مكانهم الكوشيون، واستمروا لمدة مائة عام، ومن ثم جاء الميتانيون، وحكموا لبضعة قرون، لحين العام 1225ق.م عند هزموا على يد الأشوريين.

العلم والثقافة في حضارات بلاد الرافدين

  • يعتبر السومريون هم أصحاب أقدم لغةٍ مكتوبةٍ في حضارة بلاد الرافدين، كما تم اختراع الكتابة المسمارية في منتصف العام 4000ق.م، إلا أنه لم تكن هناك أعداد كبيرة تتقنها.
  • انتشرت المكتبات في غالبية المعابد والمدن في هذه الحضارة، وتعتبر ملحمة جلجامش من أشهر الكتب الأدبية الناتجة عن تلك الحضارة.
  • برع العلماء في تلك الفترة فيالعديد من العلوم المختلفة كالفلك، والرياضيات، والطبّ.

 

المقالات المتعلقة بأقدم حضارة في التاريخ