أفضل طعام للكناري

أفضل طعام للكناري

الكناري

يعتبر الكناري من الطيور البريّة، والتي تمّ استئناسها من قبل الإنسان لتصبح من الطيور المخصّصة للزينة، حيث إنّها تتميّز بألوانها الزاهية والجميلة، هذا بالإضافة إلى صوتها الشجيّ، ولكن من الجدير بالذكر بأنّ الكناري يحتاج إلى عناية كبيرة، ويكون ذلك من خلال توفير المكان النظيف والملائم، هذا بالإضافة إلى تقديم الغذاء المناسب له، وهذا ما سنتعرّف عليه في هذا المقال.

أفضل طعام للكناري

هناك العديد من المميّزات والمواد الغذائية التي يجب توفّرها في الطعام الخاصّ بالكناري، وذلك للحفاظ على صحّته، والتي نذكرها في النقاط التالية:

  • الخضار ذات الأوراق الخضراء: والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ)، وهو من الفيتامينات التي تحافظ على سلامة العيون، ومن الأمثلة على الخضار الخضراء: السبانخ، والخس، والملوخية وغيرها.
  • الجزر: والذي يعتبر من أكثر أنواع الخضروات الملوّنة التي يُفضّل إطعامها للكناري، حيث إنّه يحتوي على الكيراتين والفيتامينات، بالإضافة إلى نسبة من السكريّات التي يحبّها هذا الطائر.
  • الأطعمة الجاهزة والتي تحتوي على خميرة الخبز: حيث إنّها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ب)، والذي يعدّ من أهمّ الفيتامينات التي تحتاجها الحيوانات، وذلك للمحافظة على عمل أجهزة الجسم بالشكل الصحيح، ويكون هذا الطعام على شكل خليط من الحبوب والبذور المختلفة.
  • زيت السمك: حيث يحتوي على الأحماض الدهنيّة المهمّة مثل الأوميغا3، بالإضافة إلى فيتامين (د)، وهو الفيتامين الذي يؤدّي إلى الحفاظ على صحةّ العضلات، وتقوية الجسم، ويفضّل تعريض الكناري لأشعة الشمس بشكل مستمر للاستفادة من فوائد زيت السمك بالشكل الأمثل.
  • ومن الجدير بالذكر بأنّ هناك العديد من أنواع الخضروات والفواكه الأخرى التي تحتوي على الفيتامينات المختلفة بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى، البندورة، والفلفل الملوّن، والتفاح، والمشمش، والخوخ...
  • الألبان: من الضروري أن تقدّم للكناري المنتجات والأغذية التي تحتوي على الكالسيوم والبروتينات، والتي توجد بشكل أساسي في الحليب ومنتجات الألبان، فمن ضمن الوجبات التي يتمّ إعدادها هي الحليب المغلي الممزوج مع السكر.
  • البيض: يعتبر البيض من العناصر الغنية بالدهون وهيدرات الكربون، بالإضافة إلى الماء، والذي ينصح بإطعامه إلى الكناري، ويفضل إطعامه البيض مع قشره.
  • عسل النحل: حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر التي من شأنها إمداد الطائر بالطاقة والحيوية، كما وأنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للكائنات الطفيلية مثل البكتيريا.
  • المكسرات والفواكه المجففة: ومن أهمّها اللوز والفستق الحلبي، بالإضافة إلى التين المجفّف والزبيب وغيرها، حيث إنّها تحتوي على كميّات من الدهون، والتي تعدّ من العناصر الغذائيّة المهمّة التي تحتاج لها جميع الكائنات الحيّة بكميات محدّدة وغير مبالغ فيها، حيث يجب التركيز على الدهون المفيدة للجسم.
  • الماء: يعتبر الماء من مقومات الحياة الأساسية لجميع الحيوانات على سطح الكرة الأرضية، حيث يجب أن يكون الماء المقدّم للكناري نظيفاً، ويتمّ تجديده باستمرار.

المقالات المتعلقة بأفضل طعام للكناري