أفضل طريقة لصيد الفئران

أفضل طريقة لصيد الفئران

الفئران

تتواجد الفئران في جميع الأماكن التي يتواجد فيها البشر، وتعيش على مخلّفات الإنسان من الأطعمة والمأكولات وخاصّةً الحبوب، ويكاد لا ينجو من شرّها أحد من البشر، ولا أيّ شيء من الجماد والحيوانات والنباتات؛ فهي تأكل كافّة أنواع الورق والكرتون والألبسة والأخشاب وغيرها.

الفئران هي مخلوقات تتّسم بالقذارة والنجاسة، وتعدّ ناقلاً ممتازاً لمختلف الأوبئة والأمراض الخطيرة على صحّة الإنسان، وعلى قمّة هذه الأمراض وباء الطاعون؛ لذلك فالحاجة دوماً ماسّة لمكافحتها ومقاومتها والقضاء عليها بشتّى الأساليب والطرق المتاحة، وهناك عدّة أساليب وطرق للإمساك بها، ومن ثمّ التخلّص منها.

طرق صيد الفئران
  • تعتبر أفضل طريقة للقضاء عليها هي امتلاك قط أليف مدرّب، يعيش كالحارس والصيّاد داخل المنزل، وذلك كي ينال من كلّ فأر تسوّل له نفسه بالظهور.
  • استخدام مصائد الفئران المصنوعة من الصفيح: وتتلخّص هذه الطريقة بتوزيع عدّة مصائد في أنحاء المنزل، ووضع زبدة الفول السوداني كطعم على زناد كلّ مصيدة لجلب الفئران إليها، ووضع كلّ مصيدة داخل علبة من الصفيح، ومن ثمّ توزيعها عند كلّ مداخل وأروقة ومرافق المنزل.
  • استخدام مصائد فئران مصنوعة من الكرتون: حيث نقوم بثقب صندوق الكرتون بثقبٍ صغير يسمح لنفاذ وعبور الفأر خلاله؛ حيث نقوم بوضع القليل من الحبوب على الجانب المقابل من الصندوق، ثمّ نربط أحد جانبي الصندوق بحبل مربوط إلى مقبض فرن الطهي، ونضع صندوقاً ثانياً في المنتصف ما بين الصندوق الأوّل ومقبض الفرن، عندها نقوم بالانتظار ريثما يأتي الفأر لتناول الطعام محدثاَ جلبةً، فيسقط الفأر على إثر ذلك مذعوراً، ممّا يتيح للصندوق الثاني بالإطباق عليه نتيجة حركته.
  • استخدام المصائد المائية: وتتألّف من وعاء قمامة من البلاستيك يحتوي على مقبضين، ونملأ ربعه بالماء، ونستخدم زجاجةً مستعملة ونحفرها في أسفل قاعها لإحداث ثقبٍ مناسب يكفي لتمرير خمسة أسلاك معدنيّة من خلاله، مروراً إلى رأس الزجاجة، ثمّ نحكم رباط طرفي الأسلاك بمقبضي وعاء القمامة، ونضع قطعةً من الفول السوداني فوق الزجاجة كطعم لاستدراج الفأر إليها، وحالما يقصدها الفأر سيسقط بثقله من الزجاجة داخل الماء حتى يغرق تماماً.
  • استخدام المصائد اللاصقة: وتتلخّص بنشر شريطين من الشرائط اللاصقة، ووضعهما بشكلٍ متوازٍ، ووضع قطع من الجبن فوقهما كطعم، وحالما يقترب الفأر من الطعم تلتصق أطرافه بالشريط اللاصق.
  • سم الفئران: هناك أنواع عديدة من السم، ولكن يجب الحذر الشديد في التعامل معها والحرص على ألّا يقترب منها الأطفال .
  • سد كافّة الثغرات والثقوب في جدران المنزل بالأسمنت.

في جميع الأحوال يجب استخدام القفّازات الطبية والأكياس البلاستيكيّة عند تجميع الفئران بعد وقوعها في الفخ، والتخلّص منها حتى لا تنتقل عدوى الأمراض المصاحبة للفئران إلى الإنسان.

المقالات المتعلقة بأفضل طريقة لصيد الفئران