أفضل العمل في رمضان

أفضل العمل في رمضان

محتويات
  • ١ رمضان
  • ٢ أفضل العمل في رمضان
    • ٢.١ الالتزام بالصوم
    • ٢.٢ قيام الليل
    • ٢.٣ إخراج الصدقة
    • ٢.٤ قراءة القرآن
    • ٢.٥ الاعتكاف
    • ٢.٦ العمرة
    • ٢.٧ تحري ليلة القدر
    • ٢.٨ صلة الرحم
رمضان

هو الشهر التاسع حسب التقويم الهجري عند المسلمين، يسبقه شهر شعبان ويليه شوال، والاسم لغةً هو مصدر مشتق من الفعل الثلاثي رمض أي ارتفعت حرارته واشتد وقع الشمس فوق رأسه، وهو اسم عربي كان شائعاً قبل الاسلام ولم يتغير بعد مجيئه. ويتميز شهر رمضان بنزول القرآن الكريم فيه، هذا بالإضافة إلى أداء عبادة الصيام وهي الركن الثالث من أركان الإسلام، والصيام لغةً مصدرٌ مشتق من الفعل الثلاثي صام أي امتنع وكف عن شيء ما، وأمّا شرعاً فيعني الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر وحتّى غروب الشمس. ويعد شهر رمضان فرصة ذهبية للمسلم فعليه استغلالها خشية فواتها لزيادة الحسنات.

أفضل العمل في رمضان الالتزام بالصوم

الصوم لا يعني الامتناع عن الطعام والشراب والشهوات فقط، بل هو حفظ اللسان عن بذيء القول، وشهادة الزور، وشتم الصاحب، والصوم هو الامتناع عن أذية الآخرين، وهو تجنب المشاجرات بالقول: اللهم إني صائم.

قيام الليل

قيام ليل رمضان يعني الالتزام بأداء صلاة التراويح، وهي إحدى عشرة ركعة يؤديها المصلي جماعة في المسجد أو منفرداً في المنزل بعد الانتهاء من سنة العشاء، ويستمر وقتها إلى ما قبل أذان الفجر بقليل، وقيام رمضان يجبّ ذنوب السنة السابقة واللاحقة ما لم يكن منها حق عبد.

إخراج الصدقة

ينبغي على المسلم التصدق على المساكين واليتامى، فأفضل الصدقة في رمضان، والصدقة تشمل إطعام الطعام للفقراء الصائمين، وإعطائهم المساعدات المادية لسد حاجتهم من غير الطعام دون سؤال الناس.

قراءة القرآن

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالإكثار من تلاوة القرآن الكريم في رمضان، بل وأوصى بختمه ولو مرة واحدة في هذا الشهر، ومن زاد على ذلك فهو خير.

الاعتكاف

الاعتكاف في اللغة مصدر مشتق من الفعل عكف أي لزم الشي ولازمه، والاعتكاف اصطلاحاً يعني المداومة على الجلوس في المسجد بعد الانتهاء من أداء الصلاة خاصة في العشر الأواخر من رمضان، والاعتكاف يكون بقراءة القرآن، والصلاة، والاستغفار، والدعاء، واللصلاة على الرسول، وذكر الله بالحمد والثناء والتسبيح والتهليل.

العمرة

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم القول أنّ أجر أداء مناسك العمرة في رمضان يعادل أجر الحج، لقوله: (وأنَّ عُمرةً في رمضانَ تَعدِلُ حَجَّةً) [صحيح].

تحري ليلة القدر

من المعروف أنّ ليلة القدر لم يحدد وقتها بالتحديد، وممّا جاء فيها أنّها تصادف إحدى الليالي الوترية من العشر الأواخر من الشهر الفضيل، فعلى المسلم الاكثار من العبادات في الليالي الفردية من آخر عشرة أيام من رمضان.

صلة الرحم

هي واجبة في كلّ الأوقات غير أنّها مستحبة وسنة عن النبي في شهر رمضان تحديداً.

المقالات المتعلقة بأفضل العمل في رمضان