أسباب قيام مجلس التعاون لدول الخليج

أسباب قيام مجلس التعاون لدول الخليج

مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون الخليجي أو مجلس تعاون دول الخليج هو منظمة إقليمية سياسية واقتصادية، تأسس في الخامس والعشرين من شهر مايو عام 1981 ميلادي وذلك بعد اجتماع تم عقده في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وفكرة إنشاء المجلس تعود إلى كلٍّ من الشيخ جابر الأحمد الصباح، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. ويتكون المجلس من ستة دول تطل جميعها على الخليج العربي، هي: البحرين، والسعودية، وسلطنة عُمان، وقطر، والكويت والإمارات العربية المتحدة. ويتولى عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمانة العاملة للمجلس.

جميع الدول الأعضاء في المجلس هي دول ملكية، ثلاثة منها نظام حكمها ملكي دستوري، وهي: قطر والكويت والبحرين، واثنتان نظام الحكم فيهما ملكي مطلق، هما: المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان، أما دولة الإمارات العربية المتحدة فنظام الحكم فيها ملكي اتحادي، وهي عبارة عن سبعة إمارات كل إمارة لها حاكمٌ خاص بها.

أسباب قيام مجلس التعاون الخليجي

تمّ إنشاء مجلس التعاون الخليجي في الخامس والعشرين من مايو عام 1981 وتم التوصل في اجتماع التأسيس إلى صيغة تعاونية تضم الدول التي يشملها المجلس والتي تهدف للوصول إلى تنسيق وتكامل بين دول المجلس في كل الميادين بما يحقق وحدتها، وهذا ما نصت عليه المادة الرابعة في النظام الأساسي للمجلس، وحددت المادة الرابعة أيضاً الأهداف الأساسية لمجلس التعاون الخليجي، وهي:

  • تحقيق التكامل والتنسيق والترابط بين الدول في كل الميادين وذلك بهدف الوصول إلى وحدتها.
  • توثيق وتعميق الروابط وأوجه التعاون والتواصل بين شعوب الدول الأعضاء في كل المجالات.
  • وضع أنظمة متشابهة ومتماثلة في الشؤون الاقتصادية والمالية، والتجارة والجمارك والمواصلات، وقطاع التعليم والثقافة، وقطاعات الصحة، ومجال الإعلام والسياحة، بالإضافة إلى الشؤون التشريعية والإدارية.
  • تشجيع التقدم والتطور في العديد من المجالات، مثل: الزراعة، والصناعة والتعدين، والثروات الحيوانية والمائية، وإقامة المشاريع المشتركة، وإنشاء مراكز البحوث وتشجيع تعاون القطاعات الخاصة.

شعار مجلس التعاون الخليجي

يتكون شعار مجلس التعان الخليجي من دائرتين مختلفتين في الحجم ومتحدتين في المركز، على الدائرة الأكبر وفي الجزء العلوي توجد عبارة بسم الله الرجمن الرحيم، وعلى الجزء السفلي منها كُتب اسم مجلس تعاون دول الخليج باللغة العربية، أمّا الدائرة الأصغر فهي تحتوي في داخلها على شكل سداسي منقوش، ويمثل هذا الشكل الدول الأعضاء الستة، ويوجد في داخله خريطة شبه الجزيرة العربية وتظهر فيها خرائط الدول الأعضاء باللون البني، وفي أعلى الدائرة أعلام الدول الستة.

المقالات المتعلقة بأسباب قيام مجلس التعاون لدول الخليج