أسباب قشرة الرأس

أسباب قشرة الرأس

أسباب قشرة الرأس

يعتبر ظهور قشرة الرأس من الأمور الطبيعية نظراً لكونها الطريقة الطبيعية التي تقوم من خلالها فروة الرأس في التخلص من الجلد الميت وتجديد الخلايا التالفة فيها، إلا أنّ بعض الأفراد يشهدون ظهور كثيف لقشرة الرأس مع استمرارها لفترة طويلة، الأمر الذي يدل على وجود خلل ما سواء كان مرضياً أو غير مرضي يتسبب في حدوث ذلك، وفيما يلي توضيح لأهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور قشرة الرأس.

الأسباب المرضية لقشرة الرأس
  • تكاثر الخمائر على فروة الرأس بالإضافة إلى بعض أنواع الفطريات، واللتان تعملان على تسريع نو الخلايا في فروة الرأس والتخلص منها على شكل قشرة.
  • الالتهاب الجلدي السيلاني الزهمي، ويعد هذا الالتهاب أحد أكثر المسبّبات المرضية لقشرة الرأس انتشاراً بين الناس، حيث يعمل هذا النوع من الالتهاب على خروج قشور بلون أصفر من فروة الرأس والتي غالباً ما تترك بقعاً حمراء على شكل التهابات مكانها، خاصّةً في الحالات التي يتمّ فيها تسريح الشعر بقوّة وعنف الأمر الذي يتسبّب في ترك جروح على فروة الرأس وزيادة حدّة الالتهاب.
  • الصدفية، تتسبب الصدفية في ظهور قشرة سميكة على فروة الرأس إلا أنها غير معدية.

الأسباب غير المرضية لقشرة الرأس
  • العوامل المناخية، من الملاحظ لدى الكثير من الأفراد أنّ قشرة الشعر لديهم تكثر في فصل الشتاء، ويكون سبب ذلك قلة غسل الشعر في فصل الشتاء مما يتسبّب في نموّ وتكاثر البكتيريا فيها بشكل أسرع مؤدّية إلى ظهور القشرة، بالإضافة إلى الأجواء المناخية الحارّة وشديدة الرطوبة والتي تتسبّب في جفاف فروة الرأس وزيادة الحكة وما ينتج عنه من ظهور القشرة.
  • فروة الرأس الدهنية، تعمل فروة الرأس من النوع الدهني على إفراز الدهون والزيوت في الرأس بشكل متكرر طوال اليوم، مما يتسبب في تشكيل وسط مناسب لنمو البكتيريا وتكاثرها خاّصةً إذا ما أهمل غسل الشعر وتنظيفه بشكل دوري، الأمر الذي يساعد في ظهور قشرة الرأس.
  • المرحلة العمرية، تشهد المرحلة العمرية بين العشرينات والأربعينات معدلات عالية من إفرازات الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس، مما يتسبّب في ظهور القشرة لدى أبناء هذه المرحلة العمرية بشكل أكبر مما هي عليه لدى المراحل العمرية الأخرى، كما أنّ مرحلة المراهقة والشباب تشهد تغيّرات جذرية في مستويات الهرمونات في الجسم مما يتسبب أيضاً في ظهور القشرة لدى نسبة كبيرة من أفرادها.
  • التغذية، يتسبب انخفاض معدلات فيتامين أ في الغذاء اليومي للفرد في ظهور القشرة.
  • الشعر الطويل والكثيف، يتسبّب طول وكثافة شعر بعض الفتيات والسيدات في عدم وصول الماء إلى جميع أجزاء فروة الشعر، بالإضافة إلى تشكيل الشعر الطويل والكثيف طبقة تمنع تساقط الجلد الميت من فروة الرأس ممّا يؤدي إلى منع تجديد الخلايا وظهور القشرة.

المقالات المتعلقة بأسباب قشرة الرأس