أسباب غزو العراق للكويت

أسباب غزو العراق للكويت


العراق والكويت

العراق والكويت دولتان متجاورتان لهما حدودٌ مشتركةٌ من الجهة الشرقيّة على الخليج العربي، وهما منتجتان للبترول، وتفيض خزائنهما بالمال إلا أنّ العراق خاضت حرباً طويلةً مع جارتها إيران كبّدتها خسائر مالية وبشرية عظيمة جداً، بعد توقف هذه الحرب بدأ الخلاف ما بين العراق والكويت يتطوّر بشكلٍ سريعٍ حتى أدى إلى احتلال الجيش العراقي للكويت.

 

أسباب الغزو وجذوره

الكويت دولةٌ صغيرةُ المساحة يحكمها آل الصباح منذ القرن السابع عشر الميلادي، وسكانها قبائل تعمل بالتجارة عن طريق البحر وخاصةً تجارة اللؤلؤ، فأبدت بريطانيا طمعاً بمنطقة الخليج ووقّعت معاهدةً مع حاكم الكويت في عام 1899م تتعهد بريطانيا بحماية استقلال الكويت، وحسب هذه المعاهدة تكون الكويت غير خاضعةٍ للحكم العثماني كما أنها مستقلة عن العراق، إلا أنّ العراق لم يعترف بشكلٍ فعلي بانفصال الكويت عنه على الرغم من توقيعه على الكثير من الاتفاقيات التي تنص على ذلك، ونجمل أسباب الغزو بالنقاط الآتية:

  • أطماعٌ عراقيةٌ بالكويت قديمةٌ وقد تجسّدت بعدة محاولاتٍ للدخول إلى الكويت، إلا أنّ بريطانيا كانت تمنع ذلك، ومما ساعد على بناء الشخصية الاعتبارية للكويت بعدم تدخل النظام العثماني بها فلم تعزل أو تعيّن حاكماً، كما أنه لم يوجد أي جندي تركي على أرض الكويت.
  • اكتشاف احتياطي نفطي ضخم في الأرض الكويتيّة مما أدى إلى زيادة أطماع دول الجوار بها خاصةً العراق.
  • الحرب العراقية الإيرانية فعلى الرغم من الدعم المادي الكبير الذي قدمته الكويت وغيرها من دول الخليج العربي للعراق كدينٍ أو مساعداتٍ إلا أنّ العراق كان يعتبر ذلك غير كافٍ لأنه بحربه يدافع عن كامل دول الخليج من وصول الثورة الإيرانيّة إليها، فقد وصل حجم الدعم الكويتي للعراق حوالي 14 مليار دولار.
  • انخفاض أسعار النفط وكان العراق يتهم الكويت بأنها جزءٌ من مؤامرة لتخفيض أسعار النفط ممّا ألحق بالعراق خسائر كبيرة نتيجة الفروق في السعر.
  • عدم قدرة العراق على سداد الديون التي تراكمت عليه للكويت وغيرها من دول الخليج.
  • اتهام العراق للكويت باستغلالها لحوضٍ نفطيّ مشتركٍ بينهما أثناء انشغال العراق بحربه مع إيران واستخراج كمياتٍ كبيرةٍ من النفط وبيعها لحسابها.
  • رغبة العراق بالحصول على مساحاتٍ مائيةٍ أكبر على الخليج، خاصةً بعد أن دمّرت الحرب الموانئ العراقية وتخوف العراق من إمكانية تجدد هذه الحرب.
  • تعرّض العراق الى التضليل من الدول الكبرى بتشجيعه على حل مشكلته مع الكويت على طريقته الخاصة إذ إن الكويت لعبت دوراً في تخفيض أسعار النفط خلال حرب العراق مع إيران.

 

المقالات المتعلقة بأسباب غزو العراق للكويت