أسباب عدم النوم في الليل

أسباب عدم النوم في الليل

الأرق

يعتبر الأرق وعدم القدرة على النوم من أكثر المشاكل شيوعاً في هذا العصر، وذلك بسبب كثرة الأمراض والمشاكل، بالإضافة إلى اتباع العديد من العادات الغذائية والسلوكية الخاطئة، ويتمثل الأرق إما في النوم المتقطع خلال الليل، أو عدم القدرة على النوم من الأساس والبقاء في حالة من اليقظة، وقد تستمر هذه المشكلة لأيام معدودة، أو قد تطول لأشهر أو حتى سنوات، وفي هذا المقال، سنوضح لكم الأسباب المؤدية إلى الأرق.

أسباب عدم النوم في الليل
  • المشاكل العضوية، والتي تتمثل بشعور الشخص بآلام في الجسم، كأن يعاني من آلام في المفاصل أو الصداع، بالإضافة إلى آلام المعدة والبطن، وغيرها من المشاكل العضوية الأخرى.
  • مشاكل الجهاز التنفسي، والتي تتمثل في توقف التنفس بشكل فجائي، أو الشخير المستمر، ومشاكل الجيوب الانفية، أو الحساسية والربو، وخاصة في فصل الربيع أو الأيام المغبرة، وعادة ما تنتشر هذه الحالة لدى الأشخاص المصابين بمرض الهبوط في القلب.
  • مشاكل في الغدد، وخاصة في الغدة الدرقة والمسؤولة عن إفراز الهرمونات التي من شأنها المحافظة على توازن الجسم الجسدي والنفسي، هذا عدا عن مشاكل السكري أو أمراض الكلى.
  • التوجه إلى النوم من بعد تناول طعام دسم، كالأكلات المقلية أو التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، فمن شأن هذه الأطعمة أن تؤدي إلى حدوث مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي، كصعوبة الهضم، وتشكل الغازات المزعجة في البطن، والتي من شأنها أيضاً أن تؤدي إلى حدوث ألم وعدم راحة خلال النوم، كما أنها قد تؤدي إلى ارتجاع العصارات الهاضمة والحامضة من المعدة إلى المريء.
  • إذا نام الشخص في مكان لا يسوده الهدوء، كأن ينام ومِن حوله أصوات السيارات، أو أغاني عالية، أو أن يترك التلفاز مفتوحاً في الغرفة.
  • عدم الانتظام في مواعيد النوم، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعملون على نظام المناوبات، أو الذين يتضمن عملهم كثرة التنقل من بلد لآخر وخلال فترات زمانية قليلة.
  • الإكثار من شرب المشروبات المنبهة كالشاي أو القهوة، بالإضافة إلى تناول المشروبات الروحية والكحول، فهي تحتوي على مادة الكافيين المنبهة للجهاز العصبي، والتي تصعب من عملية النوم، كما أنها تزيد من عدد المرات التي يتوجه فيها الشخص إلى الحمام.
  • عدم بذل أي مجهود خلال اليوم، كأن يكون الشخص قليل الحركة، ولا يمارس أي نشاطات خلال يومه، ولهذا فنجد أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل مستمر لا يعانون من مشاكل الأرق أو قلة النوم في الليل.
  • المشاكل النفسية، حيث تعتبر السبب الأكثر شيوعاً في عدم القدرة على النوم في الليل، حيث تتمثل المشاكل النفسية في الاكتئاب والقلق المفرط أو التوتر، بالإضافة إلى الأوهام والتخيلات السلبية.

المقالات المتعلقة بأسباب عدم النوم في الليل