أسباب تورم القدم

أسباب تورم القدم

تورّم القدم

يعاني الكثيرون باختلاف أجناسهم وأعمارهم من مشكلة تورّم إحدى القدمين أو كلتيهما، وقد يمتد التورم للكاحل، والقدمين، وتختلف المسببات لهذا التورّم، فمنها ما هو مرضي، ومنها ما لا يستدعي القلق، ويترافق مع التورم تغير في لون الجلد، مع الشعور بعد الراحة جرّاء هذا التورّم.

أسباب تورم القدمين

هناك عوامل عديدة تسبب تورّم القدمين وهي:

  • الحمل: تتورّم القدمين بعد الأسبوع العشرين من الحمل، وهو أمر طبيعي، ولكن من الممكن أن يكون دليلاً على حالة مرضيّة كتسمم الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم، أو وجود نسب عالية من البروتينات في البول، إن كان التورّم فجائيّاً، أو زاد بشكل كبير، أو رافقته أعراضٌ أخرى مثل الصداع، وألم البطن، والغثيان، وتشويش في الرؤية، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب فوراً.
  • القصور الوريدي : في بعض الحالات لا تستطيع الأوردة، إعادة الدم من الساقين إلى القلب، بسبب خلل في صمّامات الأوردة التي تمنع رجوع الدم في الوريد في الاتجاه المعاكس للقلب، مما يتسبب في تسربها للأسفل، وهو ما يعرف بالقصور الوريدي، ومن الأعراض المرافقة له بجانب تورّم القدمين هو تغير لون الجلد، ووجود تقرحات.
  • تضخم الأوعية الليمفاوية : في بعض الأحيان يتجمع سائل الليمف في القدمين، بسبب وجود مشاكل في الأوعية الليمفيّة.
  • إصابة القدم: عند التعرّض لإصابة في القدم مثل التواء الكاحل، أو تمزق الأربطة، وفي هذه الحالة ينصح باستخدام كمادات من الثلج، وتجنب السير عليها، ورفعها بحيث تكون بمستوى أعلى من الجسم.
  • أمراض الكلى والقلب والكبد : تورّم القدمين إحدى أعراض أمراض القلب، والكلى، فتنحبس السوائل في الجسم، أوالكبد، مما يزيد من مستوى الألبومين الذي يعمل على تسريب السائل من الدم لخارج الأوعية الدمويّة.
  • الإصابة بعدوى: هناك بعض الأمراض التي تصيب القدم وتسبب تورمها، ومرضى السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بمثل هذه الأمراض، بالإضافة لأمراض الأعصاب، ولذلك يتوجب على مريض السكري الاهتمام بصحة قدميه، والانتباه الدائم لهما للتأكد من عدم وجود بثور، أو أي علامة غير طبيعيّة.
  • تجلط الدم : يتخثر الدم داخل الأوعية الدمويّة لعدة أسباب، ومن أبرزها ارتفاع نسبة الدهون في الدم، مما يسبب توقف الدم عند هذه الخثرة، وبالتالي لا يصل الأكسجين والغذاء لهذا الجزء، مما يجعله يتورّم، كأن تحدث هذا الخثرة في القدم.
  • تناول أنواع معيّنة من الأدويّة: قد يكون تورّم القدمين أثر جانبي لبعض الأدوية مثل أدوية ارتفاع الضغط، والبدائل الهرمونيّة، ومضادات الاكتئاب، وأدوية مرض السّكري.
  • بالإضافة لأسباب أخرى مثل الدورة الشهريّة، وتناول الأطعمة المملحة، وزيادة الوزن، ولتعرّض للسعة من أنواع معيّنة من الحشرات.

المقالات المتعلقة بأسباب تورم القدم