أسباب الهجرة غير الشرعية

أسباب الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية هي الطريقة التي يسلكها بعض الأشخاص للسفر من بلد لآخر بشكل غير قانونيّ أي دون أيّ التزام بقوانين أو أعراف البلد التي يريد المهاجر دخولها كتأشيرة الدخول التي تسمح له بدخول هذه البلد، ويلجأ العديد من الناس إليها وذلك لعدّة أسباب قد تكون أسباب قهريّة، ويمكن تسمية الهجرة غير الشرعية بعدّة مسمّيات كالهجرة السريّة، وغير القانونيّة، وغير النظاميّة، والوصول بالأسود.

يتجّه المهاجرون غير الشرعيين من عدّة دول كالمكسيك، ودول قارة أفريقيا، والبلاد العربيّة، إلى عدّة دول كدول أوروبا، والولايات المتحدة، وأستراليا، وكندا، وهذه الظاهرة تواجه رفضاً شديداً لدى معظم دول العالم بالرغم من الفشل في مكافحتها أو التقليل منها ويمكن أن يكون السبب في هذا الفشل الدول نفسها نظراً للتشديدات على الهجرة الشرعيّة التي تأتي عن طريق المفوضية، ومنع الأشخاص المعرّضين للحروب من اللجوء إليهم بشكل شرعي ممّا يؤدي إلى اللجوء بطرق خطرة كالقوارب.

لا تقتصر الهجرة غير الشرعية على دخول البلد بشكل غير قانوني، فيمكن أن يدخل الشخص إلى دولة ما بواسطة التأشيرة لغرض الزيارة ومن ثم قيامه بالعمل في تلك البلد وعدم المغادرة بعد انتهاء فترة الفيزا، وهذا الأمر يختلف باختلاف مقاييس الدول وقوانينها.

أسباب الهجرة غير الشرعية

هنالك الكثير من الأسباب التي تدفع الأشخاص للجوء إلى مثل هذا النوع من الهجرات، مثل:

  • وجود صراعات مسلّحة تجعل الأشخاص يهربون من الموت والدمار، فيتّجهون إلى بلاد أخرى آمنة وهذا بعد ما عانوه من فقدان الأمن والطمأنينة لهم ولأطفالهم فيأملون بمستقبل أفضل في بلاد أخرى غير بلادهم التي أحبوها كالسوريين والعراقيين.
  • التعرض للاضطهادات العرقية والإثنية، والمتواجدة بكثرة في أفريقيا وبورما، بحيث يضطر الأشخاص إلى الهرب من كافة أشكال العنف التي يمكن أن تصل إلى القتل والعبودية.
  • الأسباب الاقتصادية كالبطالة وعدم المقدرة على توفير العيش الكريم، وهم في هذه الحالة غير معرّضين للموت أو العنف لكنهم يعانون من ضيق الحياة وعدم المقدرة على توفير احتياجاتهم الطبيعيّة، ولكن لا بدّ لهم أن يفكّروا جيداً قبل سلوك هذا الطريق الخطير والذي يمكنه أن يؤثر على حياتهم ومستقبلهم بالشكل السلبيّ.

يجب أن يعي الجميع أنّ المهاجرين غير الشرعيين ليس بالضرورة أن يكونوا أشخاصاً خطرين كما يعتقد البعض فالأغلب هم الهاربون من الموت، أو الباحثون عن ما يوفر لهم العيش الكريم، لذا يجب دعمهم والتعامل معهم بشكل إنسانيّ من خلال توفير الطرق القانونية والسليمة حتى لا يعرضوا حياتهم هم وأبناءهم للخطر الشديد.

المقالات المتعلقة بأسباب الهجرة غير الشرعية