بحث حول القانون

بحث حول القانون

القانون

يصنّف القانون على أنّه علمٌ اجتماعيّ يركّز جُلّ اهتمامِه على الإنسان وكلّ ما يتعلّقُ بموضوعِه من أعمالٍ وردود أفعال، كما أنّه عبارة عن مجموعةٍ من الموادّ الرسميّة التي تبيّن ما للإنسان من حقوقٍ وما عليه من واجبات.

يعتبرُ القانون موضوعاً ضخماً من الصعب وصفُ مضمونِه بشكل دقيق نظراً للتغيّر المستمر الذي يطرأ عليه، ومن الجدير بذكرِه أنّ القانون بشكلٍ عامّ يعالج القضايا التي تواجهُ الإنسان في حياته اليوميّة، كما يعتبرُ حكماً على العلاقات بين الأفراد، ووسيلة لفرض الأمان في المجتمع.

ينخرطُ علم القانون بشتّى مجالات الحياة من سياسةٍ وتشريعٍ وغيرها، فهو عبارة عن جُملة من القواعد التي توضّح كيفيّة التعامل واتلصرف مع العلاقات والواجبات والحقوق بين الأفراد والمنظّمات، كما أنّها الجهة المنظّمة للعلاقات التبادليّة بين الأفراد والدولة التي يقيمون فيها.

من الجدير بذكرِه أنّ للقانون عدّةَ تعريفات، ولكنّ التعريفَ الأكثر شيوعاً هو أنّه مجموعة من القواعد العامّة التي تلزمُ الفرد بما جاءت به من تعليماتٍ وأوامر، وتهتمُّ بتنظيم العلاقاتِ بين الاشخاص داخلَ مجتمعٍ ما.

مصادر القانون

يعتمدُ القانون على ثلاثة مصادر أساسيّة في رسم سياساته ووضع موادّه، وهي:

  • الدستور: تعتمدُ الدول على الدستور في تحديدِ القواعد الأساسيّة للدولة كنظام الحكم وشكل الحكومة، كما يعتبرُ الدستور بمثابةِ القانون الأعلى في البلاد الذي ينظّمُ السلطات العامّة من حيث الاختصاص والتكوين وغيرها، ويتألّفُ الدستور من حيث الاختصاص من ثلاث سلطات رئيسيّة وهي التشريعيّة، والقضائيّة، والتنفيذيّة.
  • العادات والأعراف: وهي مجموعة من النشاطات والممارسات البشريّة السائدة في مجتمع ما، ويشتركُ بها عدد من الأشخاص، وتتعلّقُ بمختلف مناحي الحياة كالعلاقات بين الأفراد، والفنّ والترفيه، وتعتبرُ عقيدة المجتمعات هي المصدر الرئيسيّ للعادات والتقاليد.
  • التشريع: وهي تلك القواعد العامّة التي تصدرها الجهات والسلطات العامّة التابعة للدولة، وتعتبرُ بمثابة مصدر حظر أو تنظيم للحقوق والواجبات للأفراد، كما يمكن تعريفها بأنّها القواعد القانونيّة الصادرة عن السلطات المختصّة ضمن وثيقة مكتوبة.

المدارس والنظم القانونية

تتفرّع المدارسُ والنظم القانونيّة إلى عددٍ من الفروع، وهي على النّحو التالي:

  • القانون المدنيّ: نشأت هذه المدرسة القانونية استناداً إلى القانون الرومانيّ في قارة أوروبا، ويسمّى أيضاً بالتراث القانونيّ، ويعتبر هذا النوع من الأنظمة القانونيّة بأنه الأكثر شيوعاً على مستوى العالم وتأثيراً به.

أمّا فيما يتعلّقُ بالقانون المدنيّ البحت فهو عبارة عن جملة من القواعد والقوانين الرسميّة التي تنظّم حياة الأفراد من حيث العلاقات، وتتطرّق عادة المدارس القانونيّة إلى القوانين المدنيّة التي تحدّدُ تلك العلاقات، ومن أبرزِ الأنظمة المدرجة تحت هذا البند هو القانون الخاصّ.

  • القانون المشترك، ويسمّى أيضاً بالقانون العامّ.
  • القوانين الدينيّة.

المقالات المتعلقة ببحث حول القانون