أسباب الأرق عند النساء

أسباب الأرق عند النساء

الأرق

يعتبر الأرق أحد أكثر المشاكل شيوعاً والتي تواجه الناس في مختلف الأعمار ولدى الجنسين، ويقف وراءها عدد من الأسباب والعوامل، حيث تؤثّر هذه المشكلة على سير حياة الإنسان وعلى مستوى جميع الأصعدة، وتعتبر النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بتلك المشكلة، ونظراً لخطورتها وتأثيرها سلباً على جميع مناحي الحياة لديهن سنقوم بتحديد الأسباب التي تؤدّي لها.

أسباب الأرق عند النساء

يمثّل الأرق حالة من اضطراب النوم وعدم القدرة على الاسترخاء رغم الحاجة المُلحّة له، وخاصّة في ساعات الليل أو في الساعات التي يلجأ بها الشخص لأخذ قسطاً من الراحة بعد يوم متعب وشاق، وتؤثّر هذه المشكلة على الحالة النفسيّة والصحّة الجسديّة والعقليّة للشخص، وذلك لأنّ النوم يعتبر أساس لكافة العمليات الحيوية والعقلية في الجسم، وتعاني العديد من النساء على وجه التحديد من تلك المشكلة نظراً لجُملة الأسباب الآتية والتي تتمثّل فيما يلي:

  • تتعرّض المرأة بشكل عام إلى العديد من الضغوطات النفسيّة والعصبية الناتجة عن تراكم وازدياد المسؤوليات التي تقع على عاتقها، والتي تتراوح ما بين المنزل والعمل والأطفال والتعليم ممّا يؤثّر سلباً على استقرارها النفسي والعقلي ويجعل دماغها في حالة نشاط دائم ومتواصل ممّا يؤدّي إلى اضطرابات في النوم لديها.
  • قد يعود لأسباب تتعلق ببعض الحالات المرضيّة كالتعب والإرهاق الشديد نتيجة القيام بمجهود بدنيّ وعضليّ كبير خلال النوم دون أخذ قسط من الراحة والذي يسبّب في نهاية المطاف ألم يحول دون القدرة على النوم، وكذلك أمراض السرطان والقلب والرئة وغيرها.
  • تعاني المرأة الحامل من اضطرابات عديدة في النوم تمر بها في كافة مراحل الحمل، وخاصّة الأولى منها نتيجة عدم استقرار الجسم.
  • ترتبط هذه المشكلة بشكل وثيق في التغيّرات الهرمونية العديدة التي تحدث في جسم المرأة على وجه التحديد وخاصة التغيّرات في معدّل هرمون الأستروجين، وخاصّة في فترة الدورة الشهريّة أو الطمث وما قبلها وما بعدها.
  • يرافق المرأة حالة من الأرق الملحوظ عند الوصول لسن اليأس أو عند تجاوز سنّ الأربعين، وذلك نظراً لتغيّرات تحدث في الجسم، حيث ترتبط القدرة على النوم براحة بالعمر الزمني للإنسان، فكلّما تقدّم في العمر تقلّ قدرته على النوم .
  • حدوث خلل في الساعة البيولوجية لدى المرأة، وتتمثل في اختلال الانتظام الزمني لساعات نومها التي اعتادت عليها منذ زمن طويل، وكذلك قد تعود هذه المشكلة لأسباب تتعلق بتناول الوجبات الدسمة قبل النوم ممّا يعيق هذه العملية، والنوم في أماكن غير مريحة ووجود ضجيج وغيره.
  • تناول بعض أنواع الأدوية المنبّهة، والتي تسبّب خللاً في النوم كأدوية الحساسيّة وغيرها.

المقالات المتعلقة بأسباب الأرق عند النساء