أدوات زراعية حديثة

أدوات زراعية حديثة

الزراعة

تُعرّف الزراعة بأنّها عمليّة إنتاج النباتات والسلع الغذائيّة، والّتي تضم الخضروات والفواكه، والحبوب، وتعتبر من أهم المصادر اللازمة لعيش الإنسان والحيوان، حيث يتم فيها استخدام الكثير من الأدوات والمعدات الزراعيّة الحديثة، والّتي تعمل على تسهيل وتيسير عمليّة الزراعة.

كما توفر هذه الأدوات الوقت والجهد، خاصّة إذا كانت هنالك مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، وسوف نذكر في مقالنا هذا بعض الآلات الزراعيّة الحديثة المستخدمة في عمليّة الزراعة.

أدوات زراعية حديثة

الجرّار الزراعي:

يعتبر الجرّار الزراعي من أهم الآلات الحديثة المستخدمة في الزراعة، والّتي تساهم في إنجاز الأعمال بشكل سريع وسلس، فالجرّار الزراعي يتوفر بأنواع عدة، منها جرّار العجلات، وجرّار الجنزير، وتتلخّص وظائفه في قيامه بنقل المحاصيل الزراعية والأسمدة، وجر وسحب الآلات الزراعية مثل المحراث، وآلات تسطير البذور، وآلات استصلاح الأرض، وآلات رش المبيدات، وآلات تعفير الكبريت الزراعي، والحصّادات، بالإضافة إلى إدارة مضخات الري وآلات جرش الأعلاف، وآلات تقطيع البرسيم.

المحاريث الزراعية:

يُستعمل المحراث في الزراعة بشكل كبير فهو يقوم بكثير من الأمور، مثل حراثةِ الأرض وتقليبها وتفتيتِ القاسي والمتكتل منها، فعندما يقوم المزارع بتقليبها يقوم بدفن الطبقة السطحية الغنية بالنيتروجين، الأمر الّذي يؤدّي إلى زيادة خصوبة الأرض، وجعلها أكثر ملاءمة عند زراعة البذور والأشتال، بالإضافة إلى كونه يوفر الكثير من الوقت والجهد. كما أنّ المحراث يوجد بأشكال وأنواع مختلفة وذلك باختلاف نوعيّة التربة الزراعية، ومنها المحراث القلاب، والقرصي، والحفّار، والدوار.

آلات الوقاية والمكافحة:

هي عبارة عن الآلات المستخدَمة في المكافحة والوقاية من الحشرات والآفات الزراعية الّتي تُصيب المزروعات والمحاصيل، وتَضم آلات الرش بأنواعها، اليدويّة أو الآلية، حيث يتم تشغيلها بواسطةِ الجرارِ الزراعي، أو عن طريق المحركات.

الحاشوشة: هي عبارة عن أداة تشبه المِنجَل، تُصنع من مَادة صلبة كالحَديد والفولاذ، حَجمها صغير، ومُقوس بشكلٍ كبيرٍ، مُكوّنة من أسنان حادّة من الداخل، ومقبض خشبي، فهي تستخدم في حش المحاصيل الطويلة كالقمح والذرة.

الفأس: هو عبارة عن أداة مصنوعة من قطعة حديدية مثبتة بالعرض على عصا من الخشب، حيث تتكوّن من طرفين، طرف رقيق وطرف عريض، ويستخدم في التحطيب، وحفر التربة وتقليبها.

الطوريّة: هي عبارة عن قطعة عريضة من الحديد أو الفولاذ مثبتة على عصا خشبية، بطول متر، وتستخدم في حفر التربة، والنكش حول الأشجار.

المشط: يُستعمل في تنعيمِ التربة، وتفتيتِ كتلِ التراب المتماسك فيها، فالكتل المُتماسكة تزيد من فرصة فقدان التربة للماء، الأمر الّذي يؤثّر على عمليّة نمو البذور.

المقالات المتعلقة بأدوات زراعية حديثة