أحمد داود أوغلو

أحمد داود أوغلو

محتويات
  • ١ أحمد داود أوغلو
    • ١.١ حياة أحمد داود أوغلو الشخصية والدراسية
    • ١.٢ عمل أحمد داود أوغلو في فترة التسعينات
    • ١.٣ عمل أحمد داود أوغلو في وزارة الخارجية
    • ١.٤ مقال عن التهجير الأرمني لأحمد داود أوغلو
    • ١.٥ حزب العدالة والتنمية ورئاسة الحكومة
    • ١.٦ استقالة أحمد داود أوغلو
أحمد داود أوغلو

أحمد داود أوغلو هو أحد السياسين والخبراء الأتراك، والمختص في العلاقات الدولية، عمل في السياسية الخارجية التابعة لعبد الله غل وأردوغان وذلك ما بين عامي 2003م - 2009م، كما كان رئيساً لوزراء تركيا ومسؤولاً عن حزب التنمية والعدالة وذلك ما بين عامي 2014م - 2016م، وفي الثاني والعشرين من آيار لعام 2016م استقال وذلك بعد مشوار حافل بالنجاحات، وفي هذا المقال سنذكر عنه بعض التفاصيل.

حياة أحمد داود أوغلو الشخصية والدراسية

ولد أحمد داود أوغلو في السادس والعشرين من شباط لعام 1959م، وذلك في مقاطعة تاشكنت الواقعة في قونية، اسم والده دوران، أمّا والدته فهي ممنوونة.

درس أحمد داود أوغلو الثانوية العامة في مدرسة إسطنبول للذكور، ثمّ توجّه إلى كلية بوغارتشي إذ درس فيها العلوم السياسة والعلاقات الدولية، ثمّ تقدّم إلى دراسة الماجستير في الإدارة العامة وذلك في نفس الكلية، أمّا بخصوص الدكتوارة فإنّه درس العلوم السياسيّة والعلاقات الدولية، ولعلّ أهمّ ما يُميّزه هو إتقانه لأربع لغات وهي: الإنجليزية، والعربية، والألمانية، والميلاوية، وتزوّج من السيدة سارة داود أوغلو، وهي طبيبة مختصّة للنساء، وقد أنجب منها ثلاث أطفال.

عمل أحمد داود أوغلو في فترة التسعينات

بدأ أحمد داود أغلو في العمل كمعلم مساعد في الجامعة الإسلامية الواقعة في ماليزيا، وذلك في عام 1990م، وقد قام بإنشاء قسم مخصص للعلوم السياسية في الجامعة، كما تمّ تعيينه رئيساً لهذا القسم حتى نهاية عام 1993م، وما بين عامي 1995م و1999م عمل في القسم المخصّص للعلاقات الدولية وذلك جامعة مرمرة، كما أنّه عمل في صحيفة يني شفق وذلك ما بين عامي 1995م و1999م، وقد كتب في هذه الفترة حوالي 200مقال.

عمل أحمد أوغلو في أكاديمية الحرب وأكاديمية القوات المسلحة كعضو تدريس، وذلك ما بين عامي 1998م و2002م، كما تمّ تعيينه برفيسوراً وعضو مجلس في جامعة بيكنت وذلك ما بين عامي 1999م و2004م.

عمل أحمد داود أوغلو في وزارة الخارجية

حصل أحمد داود أوغلو على لقب سفير، وذلك أثناء فترة رئاسة أحمد نجدت للجمهورية التركية، وعبد الله غل للحكومة، وذلك في تاريخ السابع عشر من كانون الثاني لعام 2003م، وفي الأول من آيار تمّ تعيينه وزيراً للخارجية التركية وذلك من قِبل أردوغان، ورشح نفسه في انتخابات في مجلس الشعب في عام 2011م، ونجح فيها، وبالتالي فقد تمّ تعيينه نائباً عن مدينة قونية.

مقال عن التهجير الأرمني لأحمد داود أوغلو

تمّ نشر مقال لأحمد داود أوغلو مترجماً إلى تسع لغات عن التهجير الأرمني، وقد أعلن من خلاله ضرورة البحث في هذه المسألة.

حزب العدالة والتنمية ورئاسة الحكومة

تم اختيار أحمد داود أوغلو رئيساً ومسؤولاً عن حزب العدالة والتنمية، وذلك في السابع والعشرين من آب لعام 2004م، وقد أعطاه الرئيس التركي أردوغان رئاسة هذا الحزب، وفي التاسع والعشرين من آب لعام 2014م، وحصل داود أوغلو على ثقة المقترعين الموجودين في البرلمان التركي، وذلك بموافقة حوالي 306عضواً.

بعد مرور حوالي خمسة وأربعين يوماً على تشكيل حزب العدالة، لم يستطيع أحمد أوغلو تشكيل الحكومة، لذلك قرر أردوغان إعادة الانتخابات مرّة أخرى.

استقالة أحمد داود أوغلو

صرح أحمد داود أوغلو استقالته من حزب العدالة والتنمية وذلك في الخامس من أيار لعام 2016م، والسبب مشاكله المتزايدة من أردوغان، كما أنّه صرح بأنّه لم يكن يريد ترك الحكومة.

المقالات المتعلقة بأحمد داود أوغلو