أحب الأعمال إلى الله في رمضان

أحب الأعمال إلى الله في رمضان

محتويات
  • ١ فضل شهر رمضان
  • ٢ أحب الأعمال إلى الله في رمضان
    • ٢.١ عمرة رمضان
    • ٢.٢ السحور
    • ٢.٣ تعجيل الفطر
    • ٢.٤ الدعاء عند الفطر و أثناء الصيام
    • ٢.٥ التسوّك
فضل شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر الرحمة والعتق من النيران، وهو الشهر الذي يمتنع فيه المسلمون عن تناول الطعام والشراب من آذان الفجر وحتى آذان العشاء، وهو شهر فضيل وهو الركن الرابع من أركان الإسلام الستة، حيث نزل فيه القرآن في ليلة القدر على سيدنا محمد وهو يتعبد في غار حراء، وليلة القدر من أحب الليالي عند الله حيث يعادل الأجر فيها أجر العبادة في ألف شهر، ويوجد سورة في القرآن باسم هذه الليلة، ولأنّ شهر رمضان من أفضل الشهور كانت العبادة فيه أوجب، وعلى المسلم أن يستغلّ شهر رمضان بالعبادة ولا يفوّت الفرصة، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل العبادات في شهر رمضان.

أحب الأعمال إلى الله في رمضان عمرة رمضان

من الأعمال التي يُستحب القيام بها في شهر رمضان أداء العمرة، وذلك لأنّ الأجر يكون مضاعفاً، حيث يسافر الصائمون لزيارة بيت الله ويقومون الليل في المسجد الحرام، ويصلون فيه صلاة التراويح، ويدلّ على ذلك قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم:"عمرة في رمضان كحجّة معي".

السحور

و قد أشارت الدراسات إلى أهميّة تناول وجبة السحور، وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لإكمال الصيام دون تعب أو إرهاق، كما يُنصح بتناول بضع تمرات على السحور وشرب الماء أو تناول اللبن، فعن أنس رضى الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (تسحروا فإن في السحور بركة).

تعجيل الفطر

أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهميّة التعجيل في تناول طعام الإفطار وعدم تأخيره إلى ما بعد العشاء، لذلك يتوجّب على الصائم أن يفطر متى تأكّد من غروب الشمس، ويُستحبّ الإفطار على بضع تمرات، فإن لم يجد الصائم التمر يُفطر على الماء، ويدعو قبل الإفطار، فعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لا يزال الناس بخير ما عجّلوا الفطر).

الدعاء عند الفطر و أثناء الصيام

يُستحبّ أن يتوجّه الصائم إلى الله بالدعاء قبل الفطور وفي نهار صوم رمضان، فقد تعهّد الله بأن يستجيب دعوة الصائم، حيث إنّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إنّ للصائم عند فطره دعوة ما تُردّ) وقال أيضاً في حديث شريف آخر: (ثلاثة لا تُردّ دعوتهم: الصائم حتى يفطر والإمام العادل والمظلوم).

التسوّك

يُستحب أن يحافظ المسلم على رائحة فمه عطرة ومنعشة، وذلك من خلال استعمال السواك، فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم باستعمال السواك، ولعل الفائدة من ذلك ظهرت بعد ما أثبته العلم الحديث من أهميّة استعمال السواك للثة والأسنان.

المقالات المتعلقة بأحب الأعمال إلى الله في رمضان