وصف جمال مدينة نيويورك

وصف جمال مدينة نيويورك

مدينة نيويورك

تقع مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وتحتل المرتبة الأولى من ناحية عدد السكان، والمساحة، وهي من المدن التي لها تأثير كبير في عدة مجالات، كالتجارة، والفن، والمال، والأزياء، والعلوم، والتكنولوجيا، والترفيه، وغيرها الكثير من المجالات، كما أنّها المركز التجاريّ الأول على مستوى العالم، وسنقدم في هذا المقال أجمل الأماكن في مدينة نيويورك.

تاريخ مدينة نيويورك

كان أول مستكشف وصل إلى مدينة نيويورك عام 1524م، وهو المستكشف الأوروبي جيوفاني دي فيرازانو، ثم توالى المستكشفون بعد ذلك عليها، وشهد عام 1625م تأسيس أول مستعمرة، كمركز تحاري لبيع الفراء، وهي مستعمرة هولندية سميت نيو أمستردام أي أمستردام الجديدة. هذا وقد اشترى بيتر من الهنود الحمر جزيرة مانهاتن، ومن ثم سقطت نيو أمستردام بأيدي البريطانيين عام 1664م وغيروا اسمها إلى مدينة نيويورك، وأصبحت هذه المدينة عاصمة للولايات المتحدة الامريكية بين عامي 1785-1790م.

شهدت المدينة حادثة مأساوية خسرت فيها برجي مركز التجارية العالمي فيما عرف باسم أحداث الحادي عشر من سبتمبر لعام 2001، سقطت فيها آلاف الأشخاص عندما قام اثنين من تنظيم القاعدة بخطف طائرتين من الخطوط الجوية وقادوها حتى ارتطموا بها في برجي التجارة العالمي مسبباً انهيارهما، وجهت الحكومة الامريكية أصبع الاتهام إلى أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، ولكن أفغانستان رفضت تسليمه دون تقديم أدلة واضحة على تورطه. وقد أدان معظم المسلمين العملية الإرهابية.

ما هي أهمية مدينة نيويورك

تنبع أهمية المدينة في كونها مركزاً تجارياً وصناعياً عالمياً، حيث تتركز فيها المؤسسات والبنوك والأماكن التجارية، وهي أكبر مراكز التجارة والمال في العالم، توفر المؤسسات في مدينة نيويورك سبعة ملايين وظيفة، تتركز 3.33 وظيفة منها في داخل المدينة وباقي الوظائف في ضواحي المدينة، أما عن اقتصاد المدينة فهو ينمو بشكل مستمر؛ وذلك بسبب انتشار الطرق والعمالة.

تتكون مدينة نيويورك من شبكة ضخمة من وسائل النقل، مما أثر إيجابياً في نشاط المدينة التجاري، هذا ويستخدم هذه الشبكة من الطرق حوالي 3.5 مليون فرد يومياً. تحتوي المدينة على 17 ألف مصنع للملابس، وتعتبر أيضاُ من أكبر مراكز العالم الثقافية، وللمدينة نشاط ثقافي غني بسبب انتساب بعض الشعراء والأدباء المشهورين.

كام عدد سكان مدينة نيويورك

تشير إحصائيات عام 2012م إلى أنّ عدد سكان مدينة نيويورك قد بلغ 50.666.542 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية فيها نحو 10.518.60 نسمة لكل كيلو متر مربع، ويتوزع سكانها على خمس مقاطعات وهي مانهاتن، وذا برونكس، وبروكلين، وكوينز، وستاتن أيلاند.

يشار إلى أن الغالبية العظمى من سكان المدينة يعتنقون الديانة المسيحية؛ إذ تشكل نسبتهم ما يقارب 63% من إجمالي السكان، وتأتي بالمرتبة الثانية الديانة اليهودية إذ يبلغ عددهم في نيويورك حوالي 1.1 مليون يهودي أي ما نسبته 8%، أما الديانة الإسلامية فتأتي بالمركز الثالث في المدينة إذ لا تتجاوز نسبة المسلمين 600 ألف إلى مليون نسمة تقريباً.

ماهي أجمل الأماكن في مدينة نيويورك

  • متحف المتروبوليتان للفنون: تأسس في سنة 1870م، ويعتبر من أشهر وأكبر المتاحف في العالم، ويحتوي على الكثير من الآثار من مختلف أنحاء العالم، كما أنّه يمتاز بطرازه المعماريّ الفريد.
  • سنترال بارك: هي من أكبر الحدائق الموجودة في مدينة نيويورك، وتبلغ مساحتها ما يقارب 3.4 كم2، كما أنها تستقبل أكثر من 37 مليون زائر كل سنة، ويمكن ممارسة الكثير من النشاطات فيها، مثل رياضة الجري، وركوب الدراجات الهوائية، وغيرها الكثير، وتمتاز باحتوائها على الكثير من المناظر الطبيعية، والتي تتمثل في الأشجار، والتلال الخضراء، والبحيرات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من المقاهي والمطاعم.
  • تمثال الحريّة: يقع في جزيرة الحرية في خليج نيويورك، وهو عبارة عن تمثال ضخم قدّمته فرنسا هدية لأمريكا، ويتمّ الوصول إليه باستخدام العبارات.
  • مكتبة نيويورك العامة: تعتبر من أكبر المكاتب الموجودة في أمريكا الشماليّة، وتحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم، كما أنها من أهم مكاتب الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تحتوي على أكثر من 53 مليون عنصر، مثل الكتب، والمجلدات، وأشرطة، وغيرها الكثير.
  • الجادة الخامسة: يعتبر شريان المرور الرئيسيّ في المدينة، وهو أحد الرموز المهمة في نيويورك، ويمتد من واشنطن جنوباً وصولاً إلى هارلم شمالاً.
  • أوبرا ميتروبوليتان: تمّ افتتاحه في سنة 1966م، ويتسع لـ 4000 متفرج، ويعدّ من أكبر وأشهر دور الأوبرا على مستوى العالم، ويقام فيه أكثر من 240 عرضاً بشكل سنويٍّ.
  • برودواي: يطلق عليه اسم الشارع العريض، ويعتبر من أشهر الأماكن الثقافيّة والترفيهيّة في العالم، ويتمّ تقديم العروض المسرحية فيه، والسينما، والنشاطات الثقافية، ويحتوي على الكثير من المطاعم، والمقاهي، والمحالات التجارية، ويستقبل الكثير من السياح كل سنة.
  • كنيسة القديس بولس: هي من أقدم الكنائس الموجودة في منهاتن، وفي سنة 1763م تمّ افتتاحها لزيارة السياح، وتمتاز بأنقاتها، وبساطتها الهندسية المعمارية، وهي الكنيسة الأكثر شهرة على مستوى العالم، وتوجد فيها قاعة بسيطة وأنيقة، ومصلى يمتاز بألونه الباهتة، والذي يبعث الراحة، كما أنها تحتوي على سقف مزين باللوحات الزجاجية.

ماهي المواقع السِّياحيَّة والطبيعية في نيويورك

تُغَطِّي أرض نيويورك العديدُ منَ الوديانِ النَّهريَّةِ الخَصْبةِ والمُرتفعات الجبليَّة، ممَّا يجعلها مكان جذبٍ للزُوَّار والسُيَّاح، وسنوردُ فيما يلي أبرزَ وأشهرَ المواقع الجماليَّةِ في المنطقةِ:

  • البحيرات مثل: بحيرة (شاملبين)، وبحيرة (جورج)، وبحيرة (بلاسيد placid)، وبحيرة (ساراناك saranac).
  • شلالات (نياجرا) الواقعة على الحدود الأمريكية الكندية ذات المنظر الخلاّب.
  • غابات (كاتس كيلز) البالغة مساحتها ربع مليون هكتار.
  • حديقة (فورست) وحديقة (اشنطون سكوير بارك) و(بلهام باي بارك) التي تعدّ أكبر الحدائق في نيويورك .
  • جبل (مارسي mt marcy)؛ هو من أعلى الجبال في الولاية حيث يبلغ ارتفاعه 1629 متراً.
  • متحف (متروبوليتان) للفنون.
  • تمثالُ الحرية: هو عملٌ فنيٌّ قامت فرنسا بإهدائه للولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها هديّةً تذكاريّةً لتوثيق العلاقاتِ بين البلدين، وقد كانت بمناسبة الذكرى المئوية للثَّورة الأمريكية (1775-1783)، ومن الجدير ذِكرُهُ أنَّهُ مُطِلٌّ على خليج نيويورك ليكون في استقبال زوَّارِ البلاد وقد قام فريدريك بارتولدي بتصميمه بينما صمم هيكله الإنشائي غوستاف إيفل.

ما هي أشهر أحياء نيويورك

  • حديقة سنترال بارك.
  • مانهاتن.
  • برونكس.
  • كوينز.
  • بروكلين.
  • ستاتن آيلاند.
  • شارع برودواي.

 

المقالات المتعلقة بوصف جمال مدينة نيويورك