وصفة لعلاج حروق شمس البحر

وصفة لعلاج حروق شمس البحر

حروق الشمس

تتعرّض البشرة لحروق الشّمس بدرجاتٍ متفاوتة وخاصّةً عند السّباحة أو الخروج من المنزل، وعندما تكون أشعة الشّمس عاموديةً؛ حيث تتعرّضُ البشرة لأشعةِ الشّمسِ فوق البنفسجيّةِ الضّارة، فيجب الانتباه لوضع كريمٍ واقٍ للشّمس على البشرة قبل الخروج من المنزل، وفي حالة الإصابة بحروق الشّمس يمكن استخدام إحدى الوصفات التي تخلّص من حروق الشّمس وتَهيّج البشرة.

 

وصفات لعلاج حروق شمس البحر

  • الكركم والزّبادي: يُزيل خليط الزّبادي والكركم حروق الشّمس، ويُخلّصِ من البقع الدّاكنة عن البشرة، والبثور، ويُنظّف البشرة بشكلٍ عميق، فيمكن إضافةُ ملعقتين من الكركم إلى كوبٍ من الزبادي، ويُدهن الجسم بالخليط ويُتركُ لمدّةِ نصفِ ساعة، ويُغسل الجسم بالماء الفاتر مع وضعِ كريمٍ مُرطّب.
  • البابونج: يُعتبر من أفضل الأعشاب على الإطلاق لعلاج حروق الشّمس وتهدئةِ البشرةِ، والتخلّص من احمرار البشرة وإصلاح الخلايا التّالفةِ بسبب أشعة الشّمس فوق البنفسجيّة الضّارة، والتخلّص من ضربةِ الشّمس وتهدئةِ الأعصاب، فيُستخدم منقوع البابونج بدهن الجسم به مرّتين يومياً مع تجنّب التعرّض للشمسِ مرّةً أخرى.
  • خلّ التّفاح: يُهدّئ البشرة ويُقلّل من تقشيرها الذي يحصل بعد الإصابة بحروق الشّمس؛ فيُدهن الجسم بخلّ التّفاح المُخفّف بقليلٍ من الماء للتخفيف من حروق الشّمس وتهدئةِ البشرة والتخلّص من الحرق.
  • زَيت الخزامى: هو أحد الزّيوت العطريّة التي تُلطّفِ البشرة وتُخفّف من حروق الشّمس والألم الذي ينتج عنه؛ فيتم دهن البشرة بزيت الخزامى، ويجب تجنّب التّعرّض للشمس عند وضعه.
  • زيت النّعناع: يساعد النّعناع على تهدئةِ البشرةِ المتهيّجة والتّخفيف من آثار حروقِ الشّمسِ التي يُصاب بها الجسمُ بسبب الأشعة فوق البنفسجيّة الضّارّة، فيُمكن استخدام زيت النّعناع وإضافته إلى أيّ كريمٍ مرطّبٍ ودهن البشرةِ بالكريم.
  • اللّبن: من المعروف مدى فعاليّةِ اللّبن للتّخلص من حروق الشّمس التي تُصيب البشرة، والتخلّص من تهيّجِ البشرةِ؛ فيُمكن دهن الجسمِ باللّبن وتركه على الجسمِ لمدةِ نصفِ ساعة، وغسلِ الجسمِ بالماء الفاتر ودهنه بكريمٍ مرطب.
  • جل الصّبار: يساعد جل الصّبار على تهدئةِ البشرة والتّخفيف من احمرارها، والتخلّص من حروقِ الشّمس الحادّة لاحتوائه على العديد من الموادِ المُضادّةِ للأكسدةِ والالتّهابات، فيتمّ استخدامه بوضعِ جلّ الصّبار على البشرةِ لمدةِ عشرِ دقائقَ، وغسل الجسم بالماء البارد.
  • البطاطا: تُعتبر البطاطا من الخضار المُهمّةِ التي تخفّف حروق الشّمس، وتهدّئ البشرة، وذلك بدهن الجسمِ بماء البطاطا لمدةِ نصفِ ساعةٍ وغسلِ البشرةِ بالماءِ البارد.
  • الشاي: فللشاي دورٌ رئيسيٌّ في علاج حروق الشمس والتّخفيف من تهيّج البشرة واحمرارها؛ فيُمكن عمل كمّادات من الشاي البارد على البشرة مرّتين يومياً.

 

المقالات المتعلقة بوصفة لعلاج حروق شمس البحر