وصفة لعلاج آثار حب الشباب

وصفة لعلاج آثار حب الشباب

محتويات
  • ١ حب الشباب
  • ٢ وصفات لعلاج آثار حب الشباب
    • ٢.١ الليمون الحامض
    • ٢.٢ زيت شجرة الشاي
    • ٢.٣ دقيق الذرة
    • ٢.٤ الخيار
    • ٢.٥ الألوفيرا
    • ٢.٦ معجون الأسنان
    • ٢.٧ جوز الهند
حب الشباب

يعتبر حب الشباب من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً حول العالم، ويكون على شكل بثورٍ متهيجة ومتقيحة في بعض الأحيان، ومصحوبةً بالألم، حيث تتكون نتيجة حدوث تغييراتٍ أو التهاباتٍ في الغدد الدهنية والمسامات المفتوحة على البشرة تؤدي إلى زيادة الإفرازات الزيتية وتراكمها على البشرة، الأمر الذي من شأنه جذب البكتيريا المسببة للحبوب، ولكن هذه المشكلة لا تقتصر فقط على الحبوب فحسب، بل تشمل الآثار الناتجة عنها، سواء كانت على شكل ندوبٍ أو حفرٍ في مناطق مختلفة من الجسم، كالوجه، والظهر، والصدر، لذلك سنقدم في هذا المقال مجموعةً من الوصفات الطبيعية لعلاج آثار هذا الحب على البشرة.

وصفات لعلاج آثار حب الشباب الليمون الحامض

وصفة الليمون الحامض من أهم الوصفات الطبيعية المستخدمة للتخلص من حب الشباب، وذلك بسبب احتواء هذه الفاكهة الحمضية على العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى المواد المطهرة التي تقضي على البكتيريا والجراثيم المسببة للحبوب، والتخلص أيضاً من الاحمرار، والبقع الصبغية الناتجة عنها، ويكون ذلك من خلال تطبيق القليل من عصير الليمون باستخدام قطعةٍ قطنيةٍ نظيفة على الوجه، وتركه لمدةٍ لا تزيد عن عشر دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

زيت شجرة الشاي

يلعب زيت شجرة الشاي دوراً كبيراً في التخلص من الجلد الميت على البشرة، وتنظيف المسامات من الأوساخ المتراكمة فيها، حيث ينصح بتطبيق القليل من هذا الزيت على أماكن وجود الحبوب قبل التوجه إلى النوم، وتركه على البشرة لمدة ليلةٍ كاملة قبل غسله بالماء الدافئ، مع الحرص على استخدام هذه الوصفة بشكلٍ يومي للحصول على النتيجة المطلوبة.

دقيق الذرة

دقيق الذرة أو النشا من المواد الملطفة للبشرة، والتي تُفتحها وتخلصها من التهيج والاحمرار الناتج عن الحبوب، وينصح باستخدامه تحديداً لأصحاب البشرة الحساسة، ويكون استخدامه عن طريق خلطه مع القليل من الماء، وتطبيق المزيج على البشرة لمدة ثلث ساعةٍ أو أكثر.

الخيار

يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات، وأهمها فيتاميني أ وج، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية التي تُغذي وترطب البشرة، وتخلصها من كافة العيوب التي قد تشوه مظهرها، حيث يفضل تقطيع الخيار إلى شرائح رفيعة، ووضعها على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالماء البارد.

الألوفيرا

تُستخدام هذه النبتة من خلال تطبيق السائل الهلامي المستخرج منها على الحبوب، وتدليكها بلطف وبحركاتٍ دائرية لمدةٍ لا تقل عن دقيقتين، ثم تركه على الوجه لمدة خمس دقائق، حيث ستقضي المواد المطهرة والمضادة للالتهابات على البكتيريا المسببة للحبوب، وتتخلص منها بشكلٍ نهائي.

معجون الأسنان

يحتوي معجون الأسنان على مادتي الفلورايد، والكحول اللتين تعملان على تجفيف الحبة، وقتل الجراثيم، ويكون استخدامه عن طريق وضعه بشكلٍ مباشر على الحب، وتركه لمدة ربع ساعة، وستكون النتائج سريعة الظهور.

جوز الهند

جوز الهند، وتحديداً الزيت المستخرج منه، والذي يضم نسبةً عالية من المواد المضادة للالتهابات والكائنات الطفيلية، وللتخلص من حب الشباب باستخدام هذا الزيت، فيجب وضعه على قطعةٍ من القطن، ثم دهن الوجه به قبل النوم، وغسله في الصباح الباكر.

المقالات المتعلقة بوصفة لعلاج آثار حب الشباب