وصفة لإزالة بقع السواد من الوجه

وصفة لإزالة بقع السواد من الوجه

البقع السّوداء

تظهر البقع السّوداء في الوجه نتيجةً للتعرض لأشعّة الشمس لفترات طويلة، وفي أوقات الذروة، أو بسبب التعب والإجهاد، أو التقدم في العمر، أو نتيجةً لإهمال البشرة وعدم الاهتمام بها، أو بسبب حدوث خلل في الهرمونات، مما يؤدي إلى حصول خلل في إنتاج صبغة الميلانين، أي زيادة إنتاج الصبغة، في أماكن مختلفة من الجلد، وبالتالي ظهورها على شكل بقع سوداء.

وصفات لإزالة البقع السوداء
  • الّليمون والخيار، يدخل الليمون في العديد من الوصفات الطبيعيّة، التي تفتّح لون البشرة، وتوحّد لونها؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأحماض، ومضادّات الأكسدة، بينما يُستخدم الخيار لزيادة ترطيب البشرة، وتستخدم الوصفة لإزالة البقع السوداء، عن طريق تقطيع الخيار إلى شرائح، ووضع قطرات من الّليمون عليه، ثمّ تطبيق شرائح الخيار على أماكن تواجد البقع، لمدة نصف ساعة، بمعدّل مرتين يومياً، صباحاً ومساءً، كما يمكن استخدام عصير الليمون وحده، عن طريق مسح البقع بعصير الليمون، باستخدام القطن الطبيّ.
  • ماسك النعناع والخيار مع بياض البيض، يُستخدم الماسك لشد البشرة، وتفتيحها، وترطيبها، وإزالة البقع السوداء، عن طريق مزج بياض بيضة، مع نصف خيارة، وأوراق من النعناع، باستخدام الخلاط الكهربائي، للحصول على مزيج متجانس، ثم تطبيق المزيج على الوجه وأماكن تواجد البقع لمدة نصف ساعة، ثم غسله بالماء الفاتر.
  • عصير البصل والثوم، عن طريق هرس البصل والثوم، ثم مزج العصير الناتج عنهما، وتطبيق المزيج على البقع لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك غسل الوجه بالماء والصابون الخاصّ بالبشرة.
  • الّلوز والحليب، يستخدم اللوز لتفتيح البشرة وترطيبها؛ بسبب احتوائه على أحماض دهنية، وموادّ غذائية، تساعد في تغذية البشرة، وإزالة التصبّغات الجلدية منها، عن طريق نقع اللوز في الحليب، لمدة ليلة وضحاها، ثمّ طحن اللوز، وتطبيقه على أماكن البقع لمدة نصف ساعة.
  • العسل والحليب، يستخدم العسل كمرطّب للبشرة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، كما يستخدم الحليب لتفتيحها، عن طريق مزج ملعقة من العسل مع نصف كوب من الحليب، ومن ثم مسح الوجه أو أماكن البقع بالمزيج، وتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • الخلّ، يستخدم لتفتيح البقع السوداء وإزالتها، كما يستخدم لتقشير البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة، عن طريق مزج كميات متساوية من الخل والماء في وعاء، ثمّ مسح البقع بالمزيج، تستخدم الوصفة بانتظام وبشكل يوميّ.
  • الجوافة والموز، تحتوي الجوافة على مادة اللايكوبين التي تزيل البقع السوداء، الناتجة عن أشعة الشمس، كما يستخدم الموز لتقشير البشرة، وتفتيحها، عن طريق مزج لبّ الجوافة مع الموز، وتطبيق المزيج على أماكن البقع لمدة نصف ساعة، ومن ثم شطفه، تستخدم الوصفة بشكل يوميّ.
  • البطاطا، تستخدم لتفتيح البشرة، وإزالة البقع والهالات السوداء، عن طريق تطبيق شرائح البطاطا على البقع، وفركها لدقائق، وستزول البقع السوداء خلال فترة قصيرة.

المقالات المتعلقة بوصفة لإزالة بقع السواد من الوجه